إعلان

وزير الري: مصر والسودان واثيوبيا يختارون قريبا المكتب الاستشاري لسد النهضة

05:16 م الأحد 29 مارس 2015

الدكتور حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن الاجتماع المقبل بين وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا بخصوص سد النهضة الأثيوبي سوف يركز على اختيار مكتب استشاري دولي من بين مكتبين احدهما فرنسى والاخر هولندى او اختيار كليهما لاستكمال الدراسات الفنية بخصوص سد النهضة الاثيوبى.

وقال مغازى في تصريحات له اليوم الاحد انه سيتلقى دعوة من المتوقع ان تكون من الوزير الاثيوبى لعقد الاجتماع المقبل غالبا في اديس ابابا لان اللقاء الاخير كان في الخرطوم ويأمل الوزير الأثيوبي ان يعقد الاجتماع المقبل في اديس ابابا.

وفسر وزير الرى اعتذار نظيره الاثيوبى الاماهايو عن تاجيل الاجتماع الذى كان مقررا يومى الاثنين والثلاثاء القادمين بسبب انشغاله بمؤتمر جماهيرى خاص بالانتخابات الاثيويبة المقبلة.

واضاف انه سيصله غدا الدعوة الرسمية لعقد الاجتماع خلال الاسبوع الاول من شهر ابريل سواء في الخرطوم او اديس ابابا. لافتا ان مصر ترحب بعقد الاجتماع باي مكان سواء بالعاصمة الاثيوبية او بالخرطوم.

و اكد مغازي ان اتفاق المباديء الثلاثي الذى وقعه زعماء الدول الثلاث مؤخرا كان له تأثير إيجابي علي المسار الفني كاشفا انه سيتم إبرام عدد من الاتفاقات عقب انتهاء المكتب الاستشارى من الدراسات التى سيقوم بها خلال 12 شهرا من توقيع العقد معه، ومن هذه الاتفاقيات: اتفاق علي نظام التشغيل السنوي للسد والاتفاق على انه اذا حدث ضرر غير متوقع يقوم الطرف المتسبب بازالته فورا ومن حق الطرق المتضرر طلب تعويض.

واضاف ان الوزراء الثلاثة سيقومون بوضع آلية بعد انتهاء المكتب الاستشارى من وضع توصياته لوضعها موضع التنفيذ علي ان تخطر الدولة صاحبة المنشأ المائي دولتي المصب بوجود اي حالة طواريء في تشغيل السد فضلا علي اتفاق لوضع آلية تمنع حدوث اي ضرر.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: