إعلان

مصر تستضيف قمة التكتلات الاقتصادية الافريقية أول يونيو بشرم الشيخ

05:16 م الأحد 29 مارس 2015

المهندس محلب رئيس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا - (أ ش أ)

وصف السفير المصري لدي اثيوبيا محمد ادريس مشاركة المهندس محلب رئيس الوزراء بقمة الكوميسا التي تبدأ فعالياتها صباح غد الاثنين وتستمر يومين بالهامة.

و قال إنها تمهد الطريق لاستضافة مصر في النصف الاول من شهر يونيو المقبل بمدينة شرم الشيخ لقمة التكتلات الاقتصادية الثلاث الكبير في افريقيا وهم " تجمع دول الكوميسا، والتجمع الاقتصادي لدول شرق افريقيا، وتجمع دول جنوب القارة المعروف باسم الساداك".

وقال السفير ادريس في تصريحات للوفد الصحفي المرافق لرئيس الوزراء ان استضافة مصر للقمة الثلاثية لأكبر ٣ تكتلات اقتصادية أفريقية تهدف لإقامة اتفاق تجارة حرة بين التكتلات الاقتصادية الثلاث والتي ستكون نواة لاتفاق التجارة الحرة الافريقية الكبرى والتي سيتم الانتهاء من ترتيباتها بحلول العام ٢٠١٧ .

وتابع "وسيرافق محلب للمشاركة فى قمة الكوميسا ٤ وزراء هم الصناعة والتجارة والكهرباء والاسكان والتخطيط ، وان الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط سيحضر اجتماع وزراء المالية والتخطيط والاندماج الإقليمي وهناك حضور مصري فاعل، كما سيعقد المهندس محلب علي هامش مشاركته لقاءات مع عدد من المسؤولين والقادة الافارقة بهدف بحث التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر ودول الكوميسا".

واكد السفير المصري لدي إثيوبيا ان العلاقات المصرية الاثيوبية تشهد تطورا متصاعدا على كافة المناحي خاصة بعد الأجواء الإيجابية التي شهدتها العلاقات الثنائية مؤخرا، مشيرا الي التطورات الكبيرة علي المستوي التجاري والاقتصادي والاستثماري.

و قال "انتقلنا من غياب الثقة الذي اصاب العلاقات بين البلدين الى حالة الاطمئنان والانتقال من الدائرة السلبية الى الدائرة الإيجابية بعد المباحثات الاخيرة التي اجراها الرئيس السيسي والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس وزراء اثيوبيا والتي ستؤدي الى مزيد من التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار".

واضاف السفير المصري انه وبمناسبة مرور ٥٠ عاما على تأسيس الاتحاد الأفريقي فان الاتحاد يضع رؤيته للتعامل مع كافة القضايا خلال الخمسين عاما المقبلة ومنها التكامل الاقتصادي بين الدول الافريقية .

واكد ادريس ان حجم التجارة بين دول الاتحاد الأفريقي تصل الى ١٢٪ مقارنة ب٦٠ ٪ للاتحاد الاوروبي مِم يتطلب المزيد من التعاون لزيادتها مستقبلا ، مشيرا الى ان الوفد المصري شارك بفاعلية عديدة في اجتماعات الكوميسا من خلال وزارة الخارجية وغيرها من الوزارات.. والقمة سيرفع اليها نتائج اعمال اللجان المختلفة .

واوضح ان الجلسة الافتتاحية لقمة الكوميسا سيتحدث فيها الرئيس كابيلا رئيس الكونغو وسيتحدث ايضا رئيس وزراء اثيوبيا هيلي ماريام ديسالين الرئيسي الجديد للكوميسا وبعدها رؤساء الدول والحكومات المشاركين لأول مرة في قمة الكوميسا وسيتحدث فيها المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، كما ان الوزراء المصريين سيلتقون بنظرائهم الاثيوبيين .

واشار الى ان لجنة السلم والأمن التابعة للكوميسا معنية بالتصدي للارهاب ومراقبة الانتخابات وخرج عنها العديد من التوصيات التي تصب في صالح مصر.

واضاف ان هناك تجمعا للطاقة لدول شرق افريقيا عقد بإثيوبيا قبل عدة ايام شاركت فيه مصر وهو يبحث مشروعات الربط الكهربائي بين الدول الأفريقية والموضوعات المتعلقة بالتعاون في مجالات الطاقة، وفي هذا الإطار اكد حمدي لوزة نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية ان موضوعات التجارة والاستثمار تحتل أهمية كبرى للتعاون الأفريقي .

وأضاف ان هناك تنسيقا بين الدول الافريقية للتصدي لظاهرة الارهاب ومنها تعاون تشاد والكاميرون والنيجر لمكافحة جماعة بوكوحرام بنيجريا بالاضافة الى التعاون الثنائي والتحرك لمواجهة الاٍرهاب وهو ليس بالضرورة يتطلب قوات موحدة ولكن يمكن من خلال التعاون الثنائي .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: