إعلان

وزير الصناعة: 65% ارتفاعاً في الصادرات المصرية للبنان خلال 2016

12:31 م الثلاثاء 10 يناير 2017

جانب من الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة المصرية على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي وزيادة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان خلال المرحلة المقبلة.

ووفقًا لبيان للوزارة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال جلسة المباحثات التي عقدها مع غازي زعيتر وزير الزراعة اللبناني والذي يزور القاهرة حالياً، إلى أهمية الأسواق اللبنانية كوجهة للصادرات المصرية ومحور حيوي لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول شرق البحر المتوسط وأسواق القارة الأفريقية في إطار مبادرة "مصر - لبنان إلى أفريقيا".

وشدد على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات المصرية اللبنانية لا سيما في ظل المستجدات السياسية والاستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى حرص الحكومة على استمرار موقفها الداعم للبنان سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي خاصةً بعد انتخاب رئيس جديد وتعيين حكومة لبنانية جديدة.

ولفت قابيل إلى أن مصر تسعي دائماً للحفاظ على العلاقات التاريخية التي تربط البلدين حكومةً وشعباً، كما تسعى لاستمرار الدور المصري الداعم للبنان من خلال استمرار العمل بالبرنامج التنفيذي لدعم التبادل التجاري بين البلدين.

ونبه إلى أهمية فتح قنوات تفاوضية جديدة بشأن تحرير بعض بنود السلع والمنتجات الزراعية وزيادة كميات ومواسم التصدير بين البلدين.

وأوضح الوزير أن الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية حققت العام الماضي زيادة بلغت 65 بالمئة مقارنة بعام 2015، حيث استفاد من هذه الزيادة عدد كبير من القطاعات التصديرية وعلى رأسها قطاع مواد البناء الذي بلغت صادراته العام الماضي 277 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 225 بالمئة.

وقال إن اللقاء استعرض أيضًا إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن مقابل 50 ألف طن في العام الماضي بقيمة بلغت 57 مليون دولار، مشيدًا في هذا الصدد بجهود المكتب التجاري المصري في لبنان والتي أسفرت عن إدخال سلع جديدة للأسواق اللبنانية على رأسها الآلات الزراعية.

وأكد الوزير أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في البلدين لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي المشترك خاصةً في ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية سواء في مصر أو لبنان، مشددًا على أهمية تشكيل مجلس اعمال مصري لبناني مشترك ليكون حلقة الوصل بين الحكوميتين ومجتمع الأعمال في الجانبين.

وأضاف أن اللقاء استعرض أيضًا مقترحًا مقدمًا من الجانب اللبناني بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبناني بالجنيه المصري، مشيرًا إلى ترحيب مصر بتنفيذ هذا المقترح مع توفير آليات تنظيمية وتنفيذية بالتنسيق مع المنظومة المصرفية في مصر.

كما شدد قابيل على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة في تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، منبهًا إلى أنه يجري حالياً الإعداد لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة والتي ستعقد بالقاهرة خلال الفترة القليلة القادمة.

من جانبه، أكد وزير الزراعة اللبناني، على الدور التاريخي لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم استقرار لبنان في ظل التحديات الحالية للبلاد، مشيراً إلى أهمية تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والتجارية لترقى لمستوى العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن هذه الزيارة أول زيارة رسمية له بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهو ما يعكس أهمية مصر كإحدى أهم الدول المحورية في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا والتي ترتبط مع لبنان بعلاقات راسخة، لافتاً إلى أن هناك توافقًا كبيرًا بين المسئولين في البلدين على أهمية تذليل كافة العقبات لانسياب حركة التجارة بين الجانبين خاصة وأن المنتجات المصرية لها أولوية لدى المستهلك اللبناني.

وحول العلاقات الاستثمارية المشتركة، لفت زعيتر إلى أن السوق المصري يمثل أحد أهم الأسواق الاستثمارية في المنطقة حيث تحتل لبنان المرتبة الـ 13 بين الدول المستثمرة بالسوق المصري بإجمالي استثمارات تبلغ 2 مليار و790 مليون دولار في عدد 1342 مشروعاً.

ونبه إلى أن هذه المشروعات تشمل مجالات الزراعة، والصناعات الكيماوية، والكهربائية، والورقية، والإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، والغزل والنسيج، منوهًا بتوافر فرص واعدة للتعاون المشترك وبصفة خاصة في مجالي التصنيع الزراعي والحاصلات الزراعية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان