إعلان

وزير البترول: الاكتشافات الجديدة في مصر أصبحت عامل جذب للشركات الأجنبية

01:05 م الثلاثاء 10 يناير 2017

لقاء وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن دعم وتطوير مناخ الاستثمار خلال المرحلة الحالية على قائمة أولويات وزارة البترول لاستمرار جذب وزيادة الاستثمارات الأجنبية والعربية في أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الآبار المكتشفة لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال رئاسته الجمعية العامة لشركتي قارون وخالدة للبترول لاعتماد موازنة عام (2017-2018)، إلى حرص الوزارة على استقرار الشراكة مع الشركات العالمية العاملة في مصر، والتأكيد على المصداقية والالتزام في التعامل معه بما يعود بالنفع على الطرفين ويحقق الجدوى الاقتصادية.

وقال إن الدراسات والتقارير الصادرة من المؤسسات العالمية المتخصصة والاكتشافات التي تحققت مؤخراً في مناطق مصر البحرية والبرية أكدت الاحتمالات البترولية والغازية في معظم هذه المناطق.

وأضاف الوزير أن هذه الدراسات والاكتشافات أصبحت تمثل عامل جذب لإقبال الشركات الأجنبية على المزايدات العالمية وتوقيع الاتفاقيات لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في ظل التنافسية الجيدة التي تتمتع بها صناعة البترول المصرية.

وحضر الجمعية وكيلا أول الوزارة، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ورئيس القابضة للغازات الطبيعية، ودافيد تشاي المدير العام لشركة أباتشي الأمريكية.

واستعرض الدكتور محسن النوبي رئيس شركة قارون، موازنة عام (2017-2018) حيث أوضح أن إجمالي الاستثمارات تقدر بنحو 190 مليون دولار وحفر 14 بئراً، كما استعرض نتائج الأعمال التي تحققت في النصف الأول من العام المالي الحالي حيث أوضح أن متوسط الإنتاج بلغ حوالب 37 ألف برميل يومياً بزيادة نسبتها 11 بالمئة على المخطط.

ولفت إلى أنه تم حفر بئر استكشافي جاري تقييمه ومن المتوقع أن يكون بئراً منتجاً للزيت الخام مما سيعيد تقييم المنطقة ويشجع الشريك على حفر بئر أخرى، مشيراً إلى أن الشركة تضع ترشيد الإنفاق والعمل على خفض تكلفة الإنتاج على رأس أولوياتها.

كما استعرض المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة خالدة، موازنة عام (2017-2018)، حيث أوضح أنه من المقرر استثمار 810 مليون دولار وحفر 33 بئراً استكشافياً وإكمال برنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد في مناطق "غرب كلابشة" و"خالدة - 3".

وأضاف أنه من المخطط حفر 52 بئراً تنموياً ومن المستهدف أن يبلغ إجمالي الإنتاج اليومي من الزيت الخام والمتكثفات حوالي 151 ألف برميل وحوالي 800 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، منبهًا إلى أهم نتائج الأعمال التي تحققت في النصف الأول من العام حيث تم تحقيق 4 اكتشافات وحفر 13 بئراً تنموياً لزيادة الاحتياطيات والإنتاج.

ولفت إلى اتباع الشركة برنامج لترشيد النفقات تنفيذاً لتوجيهات وزارة البترول، حيث بلغ إجمالي الخفض في المصروفات في النصف الأول من عام (2016-2017) حوالى 18 مليون دولار، ومن المخطط أن يصل إلى 35 مليون دولار على مدار العام ككل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان