إعلان

وزير التموين يوضح سبب رفض دخول شحنة قمح فرنسية وحقيقة خطورتها على الصحة

03:45 م الأحد 07 فبراير 2016

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين ما وصفه بالشائعات المروجة بشأن رفض وزارة الزراعة لشحنة قمح واردة من فرنسا بسبب خطورتها على صحة المواطنين.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بالاشتراك مع وزير الزراعة، حضره محرر مصراوي، إنه تم رفض هذه الشحنة التي كانت تحمل 63 ألف طن من القمح الفرنسي بعد وصولها لميناء مصري بسبب أنها تحتوي على نسبة من فطر الإرجوت تتجاوز النسبة التي حددتها مصر للشحنات التي تسمح باستيرادها والبالغة 0.05 بالمئة.

وأكد أن زيادة نسبة فطر الإرجوت في القمح لا تسبب خطرًا على الإنسان وإنما تأثيرها السلبي يتمثل بشكل رئيسي في خطرها على النبات، لافتًا إلى أن من رفض الشحنة هي اللجنة التابعة لوزارة الزراعة التي فحصتها في مصر عند الميناء.

ونوه الوزير إلى أنه وافق على الشحنة اللجنة التابعة للزراعة في الخارج بالإضافة إلى وزارتي الصحة والصناعة والتجارة الخارجية، ولكن تحليل عينات الشحنة أظهرت نتائج تختلف عن نتائج لجنة وزارة الزراعة بالخارج، مؤكدًا عدم وجود خلافات بين وزارتي التموين والزراعة في هذا الشأن.

ومن جانبه، قال عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم التحقيق حاليًا مع اللجنة المختصة بالفحص التابعة لوزارة الزراعة في بلد المنشأ (فرنسا) والتي وافقت على الشحنة.

فيديو قد يعجبك: