إعلان

اقتصاد الأسبوع: قرار بشأن السيارات والركاب القادمين من الخارج.. والبنك الأهلي يحذر عملائه

05:22 م السبت 01 أغسطس 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تثبيت أسعار الفائدة، ارتفاع أعداد السائحين، البنك الهلي يحذر عملائه من عمليات نصب، ونظام جديد لدعم القمح المحلي، زيادة المعاشات بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية.

المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها اليوم الخميس، للمرة الرابعة على التوالي الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير 

عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

كما قررت لجنة السياسة النقدية، الإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 9.25 بالمئة، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.25 بالمئة.

للإطلاع على الأسباب التي دفعت المركزي لتثبيت أسعر الفائدة، اضغط هنا

موانئ البحر الأحمر ترفع قيمة مقابل الخدمات للسيارات.. ورسوم على الركاب

أصدر اللواء مهندس هشام محمود أبو سنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر قرارًا رقم 1 لسنة 2015 بزيادة قيمة مقابل الخدمات لكل سيارة تم الإفراج عنها تحت أي نظام من موانئ الهيئة ليكون بواقع 100 جنيه.

كما أصدر أبو سنة القرار رقم 2 لسنة 2015 بتحصيل مقابل خدمة تنمية الميناء بواقع 20 جنيهًا عن كل راكب (قادم - مغادر)، على أن يقوم الوكيل الملاحي للسفينة بتحصيل مقابل خدمة تنمية الميناء لصالح الهيئة، وسيتم تخصيص حصيلة مقابل تنمية الميناء لأعمال الصيانة والتطوير والنظافة بالموانئ.

للإطلاع على تفاصيل القرار اضغط هنا

المركزي يوضح حقيقة منع فئات معينة من الشعب من إصدار بطاقات ائتمان

استنكر البنك المركزي المصري ما وصفه بادعاءات إصداره قرار بعدم إصدار بطاقات ائتمان للعاملين بمهنة المحاماة في إطار تعليمات للبنوك بتقليص التعامل مع فئات معينة من الشعب منها المحامون، والقضاة، وضباط الشرطة، والصحفيون، مؤكدًا أنه لا يوجد لها أي سند أو أساس من الصحة.

وقال البنك إنه لا يستقيم مع أي منطق أن يصدر البنك المركزي المصري أية تعليمات تنطوي على التمييز بين المواطنين باعتباره المنوط دستوريًا بالعمل على سلامة النظام النقدي والمصرفي.

16.5% ارتفاعاً في عدد السائحين القادمين لمصر خلال مايو 2015

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد السائحين القادمين من كافة دول العالم خلال شهر مايو 2015 بلغ 894.6 ألف سائح مقابل 768.2 ألف سائح خلال شهر مايو 2014 بنسبة زيادة قدرها 16.5 بالمئة.

وأكد الجهاز أن أوروبا الشرقية سجلت أكثر المناطق إيفاداً للسائحين خلال شهر مايو 2015 بنسبة 43.9 بالمئة، حيث كانت روسيا الاتحادية أكثر الدول إيفادًا بنسبة 73.3 بالمئة من إجمالي السائحين القادمين من أوروبا الشرقية.

"الأهلي المصري" يحذر العملاء من عمليات نصب تتم باسم البنك

قال البنك الأهلي المصري إنه تلاحظ في الآونة الأخيرة إرسال رسائل بريد إلكترونية للعملاء من بريد إلكتروني باسم البنك الأهلي المصري وتطلب الرسالة تأكيد أو إدخال بيانات من خلال رابط مزيف.

وأضاف البنك: "أنه حفاظًا على سرية بيانات بطاقاتكم الائتمانية وكلمات السر الخاصة بخدمات الإنترنت البنكي برجاء عدم الإدلاء بأية بيانات تفصيلية خاصة بالبطاقة أو الدخول على أي رابط مخالف للرابط الرسمي الخاص بمصرفنا والذي يبدأ باسم البنك الأهلي المصري (www.nbe.com.eg)".

وأكد أنه لم ولن يطلب من العملاء أية بيانات تفصيلية خاصة بالبطاقة أو كلمة السر الخاصة بخدمة "الأهلي نت" عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو أية وسيلة إلكترونية أخرى.

كما شدد على عدم إعطاء أية معلومات مثل الـ "cvv2" (الأرقام الثلاثة المسجلة خلف البطاقة)، أو تاريخ انتهاء البطاقة أو رقم بطاقة الدفع الإلكترونية لأي شخص حفاظًا على سرية بيانات البطاقات الائتمانية وكلمات السر.

نظام جديد لدعم القمح المحلي بداية من الموسم المقبل

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إن مصر ستغير نظام دعم القمح المحلي بداية من الموسم المقبل في أبريل لتدعم المزارع مباشرة بدلًا من القمح.

وأضاف "سنطبق نظامًا مختلفًا نتحول فيه من دعم القمح إلى دعم الفلاح مباشرة، ندرس الآلية الآن حتى نضيف التفاصيل والأرقام، قد يكون النظام الجديد فيه تمييز لمنطقة ( زراعية) عن أخرى ولصنف قمح عن آخر وقد يكون فيه تبكير لدفع القمح للفلاح حتى يستطيع الزراعة.

"الدعم قد يكون موجهًا وفقًا للأرض والحيازة. أكثر من 60 بالمئة من الحيازات الزراعية في مصر أقل من فدان واحد."

أبرز المناطق التي سيصل إليها الغاز الطبيعي في العام الحالي (2015 - 2016)

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ستشهد طفرة غير مسبوقة خلال العام المالي (2015 - 2016) بعد أن بدأ قطاع البترول في تنفيذ أكبر خطة على مدار تاريخه للتوصيل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية.

ولفت إلى أن ذلك يأتي في ضوء مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بزيادة معدلات توصيل الغاز للمنازل هذا العام باعتباره أحد الركائز الأساسية في برنامج الحكومة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف الأعباء عنهم.

وأشار إلى أن الخطة الجديدة تستهدف العديد من المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية، والمناطق الجديدة التي يتم التوصيل إليها لأول مرة وفي مقدمتها محافظة مرسى مطروح بما يرفع إجمالي عدد المحافظات التي يتم تغطيتها بالغاز الطبيعي إلى 26 محافظة للحد من استخدام البوتاجاز وتخفيف أعباء استيراده وقيمة الدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

للإطلاع على أبرز المناطق التي سيصل إليها الغاز خلال العام الحالي اضغط هنا

5.3% انخفاضًا في إنتاج البترول في أبريل الماضي

ذكر تقرير حديث للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إنتاج البترول خلال شهر أبريل الماضي انخفض بنسبة 5.3 بالمئة مقارنة بإنتاج البترول في شهر مارس الماضي.

وأوضحت النشرة المعلوماتية عن شهر يونيو، أن إنتاج مصر من البترول خلال شهر أبريل الماضي بلغ 5754 ألف طن مقارنة بنحو 6075 ألف طن خلال شهر مارس الماضي، ومقارنة بنحو 5842 ألف طن في أبريل 2014 بنسبة انخفاض 1.5 بالمئة.

مصر تسعى لاقتراض 3.7 مليار دولار لتمويل اتفاق سيمنس

قالت وكالة بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي إن مصر تبحث الحصول على قيمة 3.7 مليار دولار على شكل قروض لتمويل محطات توليد الكهرباء بعد توقيع صفقة مع شركة سيمنس، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة.

وأضافت الوكالة أن المصادر الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أشاروا إلى أن بنكي دوتشيه، واتش إس بي سي، وبنك آخر سيساعدون شركة كهرباء مصر القابضة في الحصول على التمويل.

وكانت مجموعة سيمنس الألمانية وقعت اتفاقية الشهر الماضي لمد مصر بالتجهيزات اللازمة لتوليد 16.4 جيجاوات من الطاقة، تشمل ثلاث محطات لتوليد الكهرباء تعمل بالدورة المركبة للغاز بطاقة 4.8 جيجاوات بالإضافة إلى 8 توربينات، وتشمل الاتفاقية أيضًا 12 مزرعة لطاقة الرياح مع 600 توربين وطاقة 2 جيجاوات.

التخطيط: زيادة المعاشات بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد

قال الدكتور طارق الحصري مستشار وزير التخطيط، تعليقًا على ما أثير حول خفض الرواتب في قانون الخدمة المدنية الجديد، إن القانون به منظومة الموارد البشرية التي يتم العمل بها في معظم دول العالم.

وأكد الحصري، أن المعاشات سيتم زيادتها بعد تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد مباشرة.

فيديو قد يعجبك: