إعلان

أبرز المناطق التي سيصل إليها الغاز الطبيعي في العام الحالي (2015 - 2016)

11:28 ص الإثنين 27 يوليه 2015

الغاز الطبيعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية أن معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ستشهد طفرة غير مسبوقة خلال العام المالي (2015 - 2016) بعد أن بدأ قطاع البترول في تنفيذ أكبر خطة على مدار تاريخه للتوصيل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية.

ولفت خلال بيان للبترول اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن ذلك يأتي في ضوء مطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بزيادة معدلات توصيل الغاز للمنازل هذا العام باعتباره أحد الركائز الأساسية في برنامج الحكومة لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيف الأعباء عنهم.

ونوه الوزير إلى نجاح قطاع البترول في تحقيق أعلى معدل لتوصيل الغاز الطبيعى الى المنازل منذ بدء النشاط بعد انتهاء التوصيل إلى 710 ألف وحدة سكنية بمحافظات الجمهورية خلال العام المالي (2014 - 2015) بزيادة 7 بالمئة على العام السابق.

وأشار إلى أن الخطة الجديدة تستهدف العديد من المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية، والمناطق الجديدة التي يتم التوصيل إليها لأول مرة وفي مقدمتها محافظة مرسى مطروح بما يرفع إجمالي عدد المحافظات التي يتم تغطيتها بالغاز الطبيعي إلى 26 محافظة للحد من استخدام البوتاجاز وتخفيف أعباء استيراده وقيمة الدعم عن كاهل الموازنة العامة للدولة.

وأوضح التقرير الذي تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس جمال حجازي نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للتخطيط والمشروعات أنه تم توقيع جميع عقود التوصيل مع الشركات المنفذة للخطة ودخولها حيز التنفيذ الفعلي.

ونبه التقرير إلى أنه سيتم المساهمة في تمويل جانب من التكاليف من خلال اتفاقيات التمويل التي أبرمتها وزارة البترول خلال الفترة الماضية مع كل من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار، والوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 70 مليون يورو، بالإضافة إلى منحة تقدر بنحو 68 مليون يورو من خلال الاتحاد الأوروبي تديرها الوكالة الفرنسية للتنمية.

وقال إن الخطة تتضمن عددًا كبيرًا من المناطق الجديدة التي يتم التوصيل إليها وتشمل عرب الحصن بالمطرية، وحكر التبين، ومنشية ناصر بالقاهرة، وكرداسة، وأوسيم، وكفر غطاطي بالجيزة، والصالحية بالشرقية، ومدينة المستقبل بالإسماعيلية، وميت حبيش، ونفيا وكفر أبوداود بالغربية، ومنشية سندوب وقرية اسطنها ونبروه بالدقهلية.

كما تتضمن المناطق التي يتم التوصيل إليها قلين بكفر الشيخ، وعزبتي البرج وضرغام وكفر سعد بدمياط، والفشن ومركز ناصر ببني سويف، وسمالوط وبني مزار ومطاي بالمنيا، وأبنوب والفتوح بأسيوط، وطما بسوهاج.

وفيما يتعلق بموقف تنفيذ خطة التوصيل للعام المالي (2014 - 2015)، أشار التقرير إلى أن تحقيق أعلى معدل لتوصيل الغاز للمنازل منذ بدء النشاط أدى إلى الوصول بإجمالي عدد الوحدات السكنية التي وصلها الغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية إلى نحو 6.9 مليون وحدة سكنية بنهاية العام المالي في يونيو الماضي.

وأضاف التقرير أنه تم التركيز على التوصيل للمناطق الشعبية ومحافظات الصعيد حيث تم التوصيل إلى عدد من المناطق لأول مرة مثل طهطا وأخميم بسوهاج، والقلج والخصوص بالقليوبية، والقنطرة شرق بالإسماعيلية، وقرى كفر محفوظ ودار السلام والمعصرة بالفيوم، ومليج بالمنوفية، ومدينة فيصل بالسويس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان