إعلان

الحكومة تعتمد طريقة جديدة لمحاسبة المصانع التي تستخدم الغاز في التشغيل

12:48 م السبت 04 يوليه 2015

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وافق على مقترح تقدمت به الوزارة بشأن محاسبة الشركات الصناعية التي تستخدم الغاز الطبيعي في تشغيل مصانعها.

وأوضح بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنه سيتم محاسبة المصانع على أساس الاستهلاك الفعلي لها وليس على أساس الكميات المنصوص عليها بالتعاقد المبرم بينها وبين الشركة القابضة للغازات الطبيعية وذلك اعتباراً من أول يناير 2011.

وأكد أن القرار يأتي في إطار حرص الوزارة على تخفيف الأعباء عن كاهل الصناعة المصرية وعدم تحميل المنشآت الصناعية أي تكاليف إضافية تؤدي إلى زيادة في تكلفة المنتجات الصناعية وارتفاع أسعارها الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض القدرة التنافسية لهذه المنتجات أمام مثيلتها المستوردة.

وكذلك يعمل القرار على تشجيع المنتجين على تخفيض وترشيد إستهلاك الغاز الطبيعي دون المساس بمعدلات الإنتاج.

وقال ''عبد النور'' إن هناك عدد كبير من الشركات الصناعية التي تستخدم الغاز الطبيعي في تشغيل مصانعها، تضررت من عدم محاسبتهم على الاستهلاك الفعلي الذي يستهلكونه من الغاز الطبيعي وإلزامهم بسداد قيمة الكمية المنصوص عليها بالتعاقد حتى لو لم يتم استهلاكها وهو ما أضاف عبئاً مالياً علي هذه المصانع.

وأضاف ''وذلك علي الرغم من النقص الشديد الذي تواجهه هذه المصانع في توفير كميات الغاز الطبيعي اللازمة لتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، نظراً لعدم تمكن الشركة القابضة للغازات من الوفاء بتعاقداتها لإمداد المصانع بكميات الغاز الطبيعي المتعاقد عليها''.

وشدد وزير الصناعة، أن القرار سيكون له تأثير إيجابي كبير على جذب استثمارات جديدة للاستثمار في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة، خاصة وأن المستثمر الصناعي عند إقامة مشروعه سواء كان مشروعاً جديداً أو توسعاً في مشروع قائم يقوم بإعداد دراسة جدوي فنية واقتصادية لمشروعه يحدد خلالها احتياجات ومتطلبات المشروع من الغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن الغاز الطبيعي للمصانع يعد أحد مدخلات العملية الإنتاجية وأحد العناصر الأساسية في حساب تكاليف الإنتاج بالمصنع، ومن ثم يقوم بالتعاقد مع شركة الغازات لإمداد المصنع بهذه الكمية.

وأوضح أن محاسبة المصنع على الكميات المستهلكة فعلياً سيتيح للمستثمرين رؤية واضحة لوضع تكاليف إنتاجهم على المدى الطويل.

 

فيديو قد يعجبك: