إعلان

خبير عالمي: أداء السلع يشهد أفضل أسبوع في أكثر من شهرين

06:07 م الإثنين 20 أبريل 2015

أولي سلوث هانسن رئيس استراتيجية السلع الغذائية في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – حسين البدوي:

قال أولي سلوث هانسن، رئيس استراتيجية السلع الغذائية في ساكسو بنك، إن السلع شهدت أفضل أسبوع لها في أكثر من شهرين لا سيما بسبب الانتعاش القوي في قطاع الطاقة الذي يقوده خام غرب تكساس الوسيط، وخام برنت.

وأضاف خلال التقرير الأسبوعي لأداء السلع - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الدولار استمر في استقراره في مجال معين خصوصاً مقابل اليورو بين 1.05 يورو و1.10 يورو ونسبة ضعف قدرها 1.7 بالمئة شهدها هذا الأسبوع جراء التعديلات الهابطة المستمرة من السوق بسبب توقيت وكيفية رفع معدل الفائدة الرسمية في الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

ولفت إلى أن البيانات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة فاجأت بصورة سلبية مما ساعد على دفع هذه التوقعات بناء على ذلك على الأقل في الوقت الراهن مما يساعد على نحت بعض الاتجاه الصعودي المفرط الذي نراه في هذه الآونة بخصوص الدولار.

image001

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط للأسبوع الخامس على التوالي حيث كانت آخر مرة نشهد فيها أرباحاً بنسبة 8.5 بالمئة في شهر فبراير 2011 حيث ساعدت التوقعات حول هبوط الإنتاج الأمريكي مع المخاوف الجيوسياسية المرتبطة بالاقتتال في اليمن، بالإضافة إلى التوقعات بارتفاع الطلب على تحويل الاهتمام بعيداً عن المخزونات الأمريكية المتضخمة والارتفاع الحاد في إنتاج الأوبك.

image002

وكان الغاز الطبيعي رابحاً آخر بعد نمو التوقعات بإمكانية وجود أرضية في العملية بعد أسابيع متعددة من الضعف، في حين ساعد الارتفاع الشامل في الطلب والذي يعزى بعضه إلى التحول عن الفحم ناهيك عن الجو الرحيم على السعر على المدى القصير في إثارة تغطية قصيرة من المتداولين الذين يملكون مواقف قياسية قصيرة الأجل.

وتلقت المعادن الصناعية بصورة عامة دفعة لا سيما بعد الإعلان عن بيانات النمو الصينية التي هبطت في الربع الأول بنسبة 7 بالمئة وهي أدنى نسبة منذ عام 2009، في حين حصل الانتعاش إلى جانب ضعف الدولار جراء التوقعات المتزايدة بقيام الصين بزيادة تدابير التحفيز من أجل دعم الاقتصاد.

وشكل القصدير استثناءً ملحوظاً بهبوطه إلى أدنى مستوياته في خمس سنوات.

اندماج الذهب حول 1200 دولار للأونصة

وشهدت المعادن الثمينة أسبوعاً هادئاً مع استمرار الذهب في الاندماج حول 1200 دولار للأونصة.

ويأتي الدعم من الانكماش في عائدات السندات العالمية لا سيما في أوروبا حيث تبعد عائدات السندات الحكومية الألمانية على بعد نقاط أساس قليلة فقط من الصفر، وهذا ما ساعد على زيادة الدعم للاستثمارات البديلة مثل المعادن خصوصاً في الوقت الذي ترفع فيه البيانات الاقتصادية الضعيفة من الولايات المتحدة احتمال تصحيح سوق الأسهم.

وبعد إيجاد الدعم عند 1184 دولار، عاد الذهب فقط لإيجاد المقاومة عند 1209.40 دولار حيث يعيق هذا المستوى المعدن الأصفر من التقدم أكثر باتجاه المستوى الرئيسي عند 1225 دولار، وعلى ذلك الأساس ومع الموقف الفاتر لسواد الذهب، قد يتطلب الأمر اختراق فوق 1225 دولار لإعادة الزخم إلى الموقف الإيجابي من الموقف الحيادي الحالي.

وفي الوقت الذي تغطي فيه صناديق التحوط المواقف القصيرة ودخلت في مواقف طويلة جديدة للذهب خلال الأسابيع القليلة الماضية ولكننا لن نرى أي ارتفاع في أرصدة المنتجات المتداولة في البورصة المدعومة بالذهب الفعلي.

image003

وسجل النفط الخام واحداً من أكبر الانتعاشات الأسبوعية في أكثر من أربع سنوات مع التوقعات بتباطؤ وشيك في الإنتاج الأمريكي والتوترات الجيوسياسية في اليمن بما يتجاوز الحقيقة القائلة بأن المخزونات الأمريكية لا تزال في أعلى مستوياتها منذ ثلاثينات القرن الماضي مع استمرار العديد من منتجي الأوبك في رفع الإنتاج.

وفي تقاريرها الشهرية، توقعت كل من وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الأوبك ارتفاع نمو الطلب مما ساعد كذلك على دعم الانتعاش الذي كان بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 34 بالمئة خلال الشهر الماضي.

وفي الوقت نفسه، تمت الإشارة أيضاً إلى أن الإنتاج الحالي عند 31 مليون برميل في اليوم بما يزيد بمعدل 2.5 مليون برميل عن الحاجة الفعلية للسوق في الربع الحالي.

الفجر الكاذب في سوق النفط

يمثل ارتفاع الطلب خبراً جيداً للغاية بالنسبة للتوقعات المستقبلية لارتفاع أسعار النفط لكن التسعير فيها في هذه المرحلة المبكرة من الانتعاش يزيد من خطر حصول فجر كاذب في أسواق النفط.

إذ يجب النظر إلى انخفاض الإنتاج الأمريكي بمعدل 200 ألف برميل الذي شهدناه في الأسبوع الماضي مقابل الزيادة في الإنتاج بمعدل 800 ألف برميل لأعضاء الأوبك خلال مارس.

وهذا الرقم لا يشمل العودة المحتملة للنفط الإيراني والذي سيؤدي حسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى تخفيض السعر بمعدل 5 - 10 دولار للبرميل.

image004

الشكل المتأرجح "W"

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي أسعار النفط المرتفعة إلى تباطؤ الانخفاض المتوقع في الإنتاج الأمريكي في حال وصول السعر إلى مستويات يراها منتجو النفط الصخري مجدية من حيث الأرباح.

على ذلك الأساس، فإن أسعار عقود النفط الخام العاجلة التي تقترب من 60 دولارً للبرميل قد تؤدي بحق إلى عكس السعر إلى الهبوط مرة أخرى.

وعبر المؤرخ الشهير يارجين المتخصص في شؤون النفط عن وجهة النظر هذه في المقابلة الأخيرة التي أجراها مع بلومبيرج عندما سلط الضوء على خطر أن يكون سعر النفط الخام متأرجحاً على شكل حرف "W" في الجداول البيانية.

غير قابل للاستمرار

ربما تشير عودة الزخم الإيجابي والاختراق فوق المقاومة السابقة عند 54.25 دولار على خام غرب تكساس الوسيط المزيد من الاتجاه الصعودي على المدى القريب، نعتقد بأن هذا التحرك غير قابل للاستمرار وسنكون بصدد البحث عن خيار البيع الآجل أو فرص البيع تحت 54 دولار للحصول على تجدد الضعف في السعر.

image005

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان