إعلان

فوربس: أسوأ وأفضل 10 وظائف في عام 2015

06:33 م الإثنين 20 أبريل 2015

أسوأ وأفضل 10 وظائف في عام 2015

كتبت - سهر هاني:

إن كنت تبحث عن الوظيفة الأفضل بالنسبة لك فلابد من التعرف أولًا على سلبيات وإيجابيات كل وظيفة حتى تتمكن جيدًا من اختيار ما يناسبك، لذلك أصدرت الشركة الأمريكية "CareerCast" المتخصصة في تقديم النصائح العملية والتوظيفية قائمة تضم أسوأ وأفضل الوظائف التي يمكن العمل بها طبقًا لوزارة العمل في الولايات المتحدة.

وبحسب تقرير نُشر بموقع فوربس المعني بالشئون الاقتصادية، تم تقييم تلك الوظائف على مجموعة من الأسس أهمها درجة التنافسية التي تقدمها تلك الوظيفة للعاملين بها، والتواصل العام، والمطالب المادية ، وظروف مقر العمل مثل الضوضاء والأدخنة التي قد تتواجد بمكان العمل، بالإضافة إلى متطلبات العمل مثل السفر للخارج، والمواعيد النهائية، والمخاطر الجسدية التي قد يسببها ذلك العمل.

أسوأ 10 وظائف

وسلط التقرير الضوء على أسوأ 10 وظائف قد يتم السعي إليها وذلك لعدة أسباب أهمها مخاطر ذلك العمل سواء الجسدية أو النفسية، وأيضًا نتيجة لانخفاض العائد المادي الذي تقدمه الوظيفة.

واحتلت وظيفة "المراسل الصحفي" المركز الأول بقائمة أسوأ وظائف عام 2015، حيث يبلغ متوسط الدخل الناتج عنها 36.3 ألف دولار سنويًا وهو ما يعتبر من أقل الدخول في الولايات المتحدة، كما أنه لا يتناسب - طبقًا للتقرير - مع المخاطر التي يتعرض إليها العاملون بها.
وفي المركز الثاني جاءت وظيفة "حطاب الأخشاب"، وقد وصفها التقرير بالوظيفة الخطيرة التي يجني صاحبها في المتوسط نحو 34.1 ألف دولار سنويًا فقط، لتليها وظيفة المجند العسكري التي برغم تقديم الفرد لخدمة جليلة لبلاده، إلا أنها تمثل من الخطر وقسوة ما جعلها ثالث أسوأ وظيفة في عام 2015 بمتوسط دخل 44.3 ألف دولار سنويًا.

وكانت وظيفة "الطاهي" رابع أسوأ وظيفة بمتوسط دخل 42.2 ألف دولار، تليها وظيفة المذيع بمتوسط دخل 29.3 ألف دولار.

وفي المركز السادس كانت وظيفة " المصور الصحفي" هي الأسوأ لما لها من مخاطر يتعرض لها شاغلها من سفر لأماكن الأحداث التي قد تكون مواقع حرب أو غيرها بما لها من صعوبات ومخاطر في الوقت الذي يجني فيه المصور متوسط دخل يصل إلى 29.3 ألف دولار فقط.

وتضمنت القائمة العديد من الوظائف التي وصفتها بالسيئة وأبرزها كانت "ضابط السجن"، و"سائق التاكسي"، و"رجل المطافئ"، و"رجل البريد".

أفضل 10 وظائف

وعلى الجانب الآخر، أوضح التقرير أنه تم الاعتماد في تقييم أفضل الوظائف في عام 2015 على أساس الدخل والمستقبل المهني والعوامل البيئية والإجهاد والمطالب المادية لـ200 مهنة من مختلف الصناعات ومتوسط الراتب ومستوى المهارات.

وكانت وظيفة "الخبير بشؤون التأمين" التي تجني متوسط دخل يصل إلى 94.2 ألف دولار في المركز الأول كأفضل وظيفة لعام 2015، وفي المركز الثاني 2015 جاءت وظيفة "أخصائي سمعيات" ويجني 71.1 ألف دولار في المتوسط.

وكانت وظيفة "عالم رياضيات" التي تجني 102.2 ألف دولار في المركز الثالث، تليها وظيفة "الخبير الإحصائي" الذي يجني متوسط دخل 79.2 ألف دولار.
واشتملت القائمة على عدة وظائف اخرى تنوعت بين "مهندس الطب الحيوي"، و"خبير معلوماتي"، و"أخصائي صحة أسنان"، و"مهندس برمجيات"، و"أخصائي علاج طبيعي"، و"محلل نظم المعلومات".

واختتم التقرير بأنه قد تكون أسوأ وظيفة في القائمة هي الأنسب بالنسبة لشخص ما والعكس صحيح، حيث أن مدى تناسب وظيفة ما لأي شخص يعود إلى الشخصية والأهداف والاهتمامات التي قد تتماشى أو لا تتماشى مع تلك الوظيفة.

فيديو قد يعجبك: