إعلان

صندوق الأوبك يقرض مصر 27 مليون دولار لإنشاء مراكز حديثة لعلاج الأورام

11:34 ص السبت 18 أبريل 2015

الدكتورة نجلاء الأهواني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وقعت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، مع سليمان الحربيش المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية، على اتفاقية قرض بقيمة 27 مليون دولار، لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مراكز حديثة متكاملة للأورام وجراحة المخ والأعصاب، بالمستشفى التخصصي بجامعة عين شمس.

وبحسب بيان للتعاون الدولي تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في معالجة أكثر من 4800 مريض من مرضى الأورام وإجراء أكثر من 1000 عملية جراحة مخ وأعصاب سنوياً، فضلاً عن تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 4300 مريض سنوياً.

كما سيساهم التمويل المقدم من صندوق الأوبك للتنمية الدولية، في إنشاء مبنى من 5 طوابق على مساحة إجمالية 7000 متر مربع، علاوة على تمويل الخدمات الاستشارية للمشروع.

وفيما يتعلق بالشروط التمويلية الخاصة بالاتفاقية المشار إليه، أكدت وزارة التعاون الدولي، أنها تعد من أفضل الشروط الممكن إتاحتها للحكومة المصرية في الوقت الراهن، حيث تشمل فترة سداد حوالي 25 عاماً متضمنة 5 سنوات فترة سداد، بينما يبلغ سعر الفائدة حوالي 3.5 بالمئة مما يجعله قرضًا ميسرًا.

ويعتبر صندوق الأوبك للتنمية الدولية من أهم الشركاء الإقليميين لمصر في عملية التنمية، حيث ساهم الصندوق منذ عام 1976 في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مصر والتي بلغ عددها 21 مشروع بإجمالي 505 مليون دولار وذلك في قطاعات تنموية عديدة مثل قطاع الكهرباء والطاقة، والتعليم، والصحة، والري، والمشروعات ذات البعد الاجتماعي.

كما بلغ إجمالي المنح المُقدمة من الصندوق لمصر 26 منحة بإجمالي 24,6 مليون دولار، وساهم الصندوق في دعم مشروعات القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة بما يقدر بحوالي 266 مليون دولار.

ويبلغ حجم محفظة التعاون الحالية بين مصر والصندوق حوالي 300 مليون دولار لتمويل 9 مشروعات منها مشروع محطة توليد كهرباء جنوب حلوان، ومحطة توليد كهرباء أسيوط، ومحطة توليد كهرباء بنها، وتحديث طلمبات الري، وتطوير الري الحقلي، والمعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد.

فيديو قد يعجبك: