إعلان

اقتصاد الأسبوع.. استخدام كروت البنزين ووجبة حكومية بـ10 جنيه وارتفاع الجنيه

08:11 م السبت 05 ديسمبر 2015

الاقتصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، قرار جديد بشأن كروت البنزين، والجنيه يرتفع بالسوق السوداء، واستقرار الاحتياطي، وسداد كافة مستحقات المستثمرين، ومصر تطلع لسد الفراغ التركي، وجبات حكومية بـ10 جنيه، وبدء التقديم على قروض ''جمعيتي''.

كروت بنزين لمركبات الـ''توكتوك''

أعلن الدكتور عمرو بدوي مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي، أنه تم الإنتهاء من طباعة وتسليم كروت البنزين والسولار إلى إدارات المرور في 27 محافظة بمجموع 5.7 مليون كارت تمثل 100 بالمئة من المركبات المسجلة.

وطالب ''بدوي'' خلال تصريحات له اليوم الجمعة، المواطنين الذين لم يتسلموا الكروت الخاصة لمركباتهم عليهم سرعة التوجه إلى وحدات المرور التابعة لهم لاستلامها أو الدخول على الموقع ''www.esp.gov.eg'' لطلب توصيل الكارت إلى المنزل.

وأعلن مساعد وزير المالية، عن بدء توزيع كروت لمركبات التوك توك يوم الأحد المقبل 6 ديسمبر الحالي، وذلك بالتعاون بين وزارتي المالية والتنمية المحلية، حيث تم وضع خطة متكاملة للتوزيع بالمحافظات المختلفة تبدأ بالفيوم أولًا في مركزي أبشواي و سيلا.

وأوضح أنه سوف يتم تسليم الكارت مجانًا بعد تقديم صورة من مستند ملكية المركبة موضحًا به رقم الشاسية والموتور وصورة الرقم القومي، مع الإطلاع على أصول المستندات، وتوقيع صاحب المركبة على استلام الكارت للحصول على الوقود من المحطات دون حد أقصى للكمية وبالأسعار المعلنة.

للإطلاع على تفاصيل أكثر.. اضغط هنا

استقرار احتياطي النقد الأجنبي

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل طفيف بنحو 8 ملايين دولار خلال شهر نوفمبر الماضي رغم المبالغ الدولارية التي ضخها القطاع المصرفي خلال الشهر.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.423 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر، مقابل نحو 16.415 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر الماضي.

المركزي: سداد كافة مستحقات المستثمرين الأجانب بقيمة 547 مليون دولار

أعلن البنك المركزي المصري سداد كافة المستحقات الخاصة بالأوامر المعلقة لمحفظة المستثمرين الأجانب والبالغة نحو 547 مليون دولار.

وأشار البنك، إلى أن الأوامر المذكورة هي خاصة بالمستثمرين الأجانب الذين اختاروا عدم التعامل بآلية البنك المركزي لإعادة النقد الأجنبي.

وزير التموين يدعو لعدم التزاحم على صرف نقاط الخبز من أول الشهر

دعا الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، المواطنين إلى عدم التزاحم على محلات البقالة التموينية أو المجمعات الاستهلاكية لصرف نقاط الخبز من أول يوم حتى لا تكون هناك أحمال زائدة على أنظمة شبكة الكمبيوتر.

وأكد الوزير -أن فترة صرف نقاط الخبز وهي السلع الغذائية المجانية التي يحصل عليها المواطنون مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز هي 20 يومًا وتبدأ من أول كل شهر.

طرح عطاء استثنائي للدولار في الفترة المقبلة

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن طارق عامر استعرض خلال لقاءه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي خطة عمل البنك المركزي التي يعتزم تطبيقها عقب توليه مهام عمله رسمياً، والتي تتضمن طرح عطاء استثنائي جديد خلال الفترة القادمة لتلبية طلبات الاستيراد، فضلًا عن زيادة وتفعيل أدوات الرقابة على الأسواق المحلية.

مصر تسعى لسد الفراغ التركي في واردات روسيا

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أنه يجري حالياً التنسيق مع الجانب الروسي والإماراتي لإنشاء منطقة صناعية روسية فى مصر بمنطقة شرق بورسعيد.

وقال الوزير إن المنطقة ستضم صناعة السيارات وبصفة خاصة الشاحنات الكبيرة والمعدات الزراعية بجانب معدات البناء، مشيرًا إلى أن وفداً من رجال الأعمال الروس سيقومون بزيارة للقاهرة منتصف شهر يناير المقبل لدراسة المشروعات التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة.

وأوضح اهتمام مصر بسد احتياجات السوق الروسي خاصة من المنتجات التي كانت يتم استيرادها من تركيا للسوق الروسي، وذلك في ظل القرار الروسي بوضع قيود على الاستيراد من تركيا حيث تتمثل أهم الواردات التركية للسوق الروسي في الخضروات والفاكهة بنسبة 66 بالمئة، يليها الملابس والجلود.

للإطلاع على تفاصيل أكثر اضغط هنا

طرح وجبات بـ10 جنيه

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الآليات والخطط التي تنفذها وزارة التموين بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأخرى أدت إلى خفض واستقرار أسعار السلع الغذائية.

وقال الوزير خلال افتتاحه 5 منافذ لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة اليوم الأربعاء، إن من هذه الآليات تكثيف المعروض من اللحوم والدواجن والبقوليات والأرز والسكر والزيوت والخضر والفاكهة بأسعارمخفضة ٢٥ بالمئة عن الأسواق، وتوحيد سعر اللحوم الطازجة والمبردة بسعر ٥٠ جنيهًا للكيلو جرام، وطرح الدواجن بسعر ٢٠ جنيهًا للكيلو.

وأضاف أن من هذه الإجراءات طرح وجبات "كون وجبتك" بأسعار تتراوح من ٢٠ إلى٣٠ جنيهًا للوجبة الواحدة وتتضمن بروتنيات ونشويات وخضر وفاكهة، بالإضافة إلى تكثيف تواجد السيارت المتنقلة المحملة بالسلع الغذائية بأسعار مخفضة في كافة محافظات الجمهورية.

وأشار إلى أنه يتم طرح للمواطنين كذلك أسماك ووجبات سمك مطهية بالأرز بسعر 8 جنيهات، ووجبة جمبري بالأرز بسعر 10 جنيهات، بالإضافة إلى البقالة وغيرها.

غرفة الجيزة وملف الدواجن

انتقدت غرفة الجيزة التجارية، أداء الحكومة في ملف صناعة الدواجن، مؤكدة أن الحكومة تتجاهل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن وسط غياب كامل للرقابة على الأسواق وأسعار الأعلاف التي سجلت مستويات قياسية مبالغ فيها - بحسب الغرفة.

وكشف التقرير الاقتصادي الصادر عن الغرفة، تسجيل أسعار الدواجن خلال أكتوبر الماضي ارتفاعات ملحوظة للشهر الثاني على التوالي، مرجعًا ذلك إلى العجز الحكومي في معالجة أزمات القطاع، وهو ما يظهر في أسعار الأعلاف التي وصلت لمعدلات غير مسبوقة بنحو 3800 جنيه للطن.

للإطلاع على تفاصيل اضغط هنا

ارتفاع البطالة في محافظات القناة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد السكان في محافظات قناة السويس (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد) عام 2015 يقدر بحوالي 2.5 مليون نسمة تمثل 2.9 بالمئة من إجمالي عدد سكان الجمهورية، ومن المتوقع ارتفاع عدد السكان ليبلغ حوالي 3.4 مليون نسمة عام 2027 والتي تمثل 3 بالمئة من إجمالي سكان الجمهورية المقدر في نفس العام.

وأشارت النشرة إلى أن معدل البطالة في محافظات القناة ارتفع من 10.8 بالمئة عام 2007، إلى 17.3 بالمئة عام 2014، بينما بلغ المعدل 9 بالمئة، و13 بالمئة على مستوى الجمهورية خلال نفس الفترة.

بدء التقديم على قروض جمعيتي

يبدأ من بعد غد الثلاثاء في كافة فروع الصندوق الاجتماعي على مستوى المحافظات فتح باب التقدم لتلقي طلبات الشباب من الجنسين الراغبين في مشروع "جمعيتي" الذي يتم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، والصندوق الاجتماعي للتنمية.

ويتضمن المشروع منح قروض سلعية لمشروعات صغيرة للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألف إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد، ويتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.

للإطلاع على تفاصيل الشروط.. اضغط هنا

إضافة العملة الصينية لقائمة عملات الاحتياطي النقدي

أعلن صندوق النقد الدولي إضافة العملة الصينية اليوان (رينمبيني) إلى قائمة عملات الاحتياطي النقدي التي يستخدمها الصندوق كمعيار للقيمة.

وتضم القائمة حاليا الدولار الأمريكي واليورو (عملة منطقة العملة الأوروبية الموحدة) والين الياباني والجنيه الإسترليني.

ملامح الإصلاحات في موازنة العام المقبل

كشف هاني قدري وزير المالية عن أهم ملامح الإصلاحات التي ستتضمنها موازنة العام المالي المقبل (2016 - 2017).

ولفت قدري إلى أن هذه الإصلاحات تتضمن 8 إجراءات لزيادة إيرادات الدولة الضريبية وغير الضريبية بما يتناسب مع القوى الكامنة غير المستغلة في الاقتصاد المصري مع مراعاة اعتبارات العدالة ومشاركة فئات المجتمع في جني ثمار الاصلاحات الاقتصادية.

وتشمل تلك الإجراءات التأكد من سلامة تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتحفيز انضمام الاقتصاد غير الرسمي لمظلة الدولة، وضبط المجتمع الضريبي وتغيير الثقافة الضريبية في المجتمع، والحفاظ على حقوق المستهلك بتشجيع إصدار الفواتير، ورفع كفاءة وتطوير أداء الإدارة الضريبية بما يشمل تحديث وتطوير نظم المعلومات، والربط بين المصالح الإيرادية ونظم الفحص والتحصيل الإلكتروني.

للاطلاع على تفاصيل أكبر اضغط هنا

خالد حنفي: هيئة السلع التموينية أكبر ''بيزنس مان'' في مصر

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إن هيئة السلع التموينية عادت من جديد لتكون هي اللاعب الرئيسي في توفير السلع الأساسية بمصر من أجل استقرار والسيطرة على الأسعار.

وأضاف حنفي، أن مجلس الوزراء منح الهيئة "صلاحيات لم تكن لديها من قبل ستساعدها على طرح مناقصات بشروط محددة.

"الهيئة ستتوسع بقوة في طرح مناقصات في الزيت والذرة والصويا. وأيضًا ستكون مسؤولة عن توفير اللحوم والدواجن والقمح وستتعاقد بكميات كبيرة بعشرات الآلاف من الأطنان من الزيوت كل فترة حتى يكون لها حصة حاكمة كبيرة في سوق الزيت بمصر."

وأكد الوزير "هيئة السلع التموينية الآن هي أكبر بيزنس مان (رجل أعمال) في مصر وقراراتها هي التي ستؤثر في الأسواق."

الجنيه يرتفع أمام الدولار بالسوق السوداء

ارتفع سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع الماضي بالسوق السوداء، والذي شهد ارتباك في البنوك يوم الثلاثاء بعد تأخر عطاء البنك المركزي، والاتجاه إلى التغير في نظام عطاء بيع الدولار للبنوك دون توضيح النظام الجديد.

وفقد الدولار اليوم أكثر من 7 قروش أمام الجنيه بالسوق السوداء -بحسب مراقبون-، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي والذي وصل فيه إلى 8.60 جنيهًا.

وأوضح عاملون بشركات الصرافة خلال حديثهم مع مصراوي، أن الدولار سجل أمام الجنيه مابين 8.45 و8.50 جنيهًا للشراء، ومابين 8.53 و 8.56 للبيع للأفراد.

وكان يتداول الدولار الأسبوع الماضي مابين نحو 8.52 و 8.55 جنيهًا للشراء، ومابين نحو 8.57 و 8.60 جنيهًا للبيع للأفراد.

انحفاض 9.3% في أعداد السياح بأكتوبر

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد السائحين الوافدين من كل دول العالم إلى مصر خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 9.3 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأوضح "اﻹحصاء" عبر النشرة الشهرية لإحصاءات السياحة، أن عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم بلغ 909.4 ألف سـائح خلال شهر أكتوبر 2015 مقابل مليون سائح خلال شهر أكتوبر 2014.

توقعات بتراجع حاد في الكويت بسبب النفط

توقع صندوق النقد الدولي، المزيد من التراجع الحاد في الأوضاع المالية الداخلية والخارجية لدولة الكويت في 2015 و2016 بسبب هبوط أسعار النفط، مشيرًا إلى إمكانية تحسن هذه الأوضاع في الأجل المتوسط نتيجة التعافي الجزئي لأسعار النفط وحجم إنتاجه.

وقال التقرير "الهبوط في أسعار النفط أدى إلى زيادة الحاجة الملحة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل مرتفعة الإنتاجية."

واعتبر الصندوق أن هذا الأمر يمثل "أولوية للحد من الاعتماد المزدوج لدولة الكويت على الإيرادات النفطية والعمالة الوافدة."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان