إعلان

أهم 12 سؤال وجواب عن شهادات استثمار مشروع قناة السويس

05:27 م الأحد 31 أغسطس 2014

هشام رامز محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - مصطفى عيد:

عقد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري مؤتمرًا صحفيًا اليوم الأحد للإعلان عن تفاصيل إصدار شهادات قناة السويس لتمويل مشروع حفر قناة السويس الجديدة بحضور نائبيه جمال نجم، ونضال عصر، ورؤساء البنوك الأربعة المشاركة في الإصدار.

ويقدم مصراوي أسئلة شائعة بين المواطنين والإجابة عليها من خلال تصريحات محافظ البنك المركزي في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم.

ما هي شهادات استثمار قناة السويس؟

هي شهادات ستصدرها البنوك العامة عن هيئة قناة السويس لتمويل مشروع حفر قناة السويس الجديدة، يمكن للأشخاص الطبيعية والاعتبارية المصرية شراءها (عدا البنوك)، وتصل مدة الشهادة إلى 5 سنوات بعائد 12 بالمئة سنويًا تدفعها الهيئة وتضمنها وزارة المالية وهي بقيمة 10 و100 و1000 جنيه ومضاعفاتها (حيث يمكن مثلًا شراء شهادة واحدة بقيمة 5 ملايين جنيه)، والشهادات معفاة من الضرائب، وهي اسمية وغير قابلة للتداول.

متى ستصدر هذه الشهادات؟

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يسمح لهيئة قناة السويس بإصدار شهادات استثمار، وتم تحويله لرئيس الجمهورية ومن المنتظر أن يصدر به قرار جمهوري بقانون ثم توقيع بروتوكول بين الهيئة، والبنك المركزي، والبنوك المشاركة في الإصدار، ووزارة المالية وبدء طرح الشهادات في البنوك.

ما هي البنوك التي ستقوم بإصدار هذه الشهادات؟

أربعة بنوك وهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

كيف أحصل على الشهادة وأنا عميل بنك آخر؟

يمكن أن يطلب العميل من بنكه شراء هذه الشهادات عن طريق اتفاق يعقده البنك مع أحد البنوك المصدرة لهذه الشهادات دون أن يضطر العميل للتعامل مع البنك مصدر الشهادة.

كيف أحصل على الشهادة وأنا لست عميلًا للبنوك؟

يذهب المواطن إلى أحد  البنوك المشاركة في الإصدار ويملئ نموذج تعامل مع البنك، ثم توقيع طلب شراء الشهادات بالكمية التي يريدها.

كيف ومتى سيتم صرف العائد على الشهادات؟

يصرف العائد بالنسبة لشهادات بقيمة 1000 جنيه ومضاعفاتها بشكل دوري كل 3 أشهر وتبدأ منذ اليوم التالي لشراء الشهادة، وبنظام تراكمي في نهاية مدة الشهادة بالنسبة للشهادات بقيمة 10 و100 جنيه، ويمكن صرف العائد الدوري عن طريق البنك مباشرة أو عن طريق كارت الصراف الآلي الذي سيقوم البنك بعمله لصاحب الشهادة، أو عن طريق تحويله لحساب العميل إن كان من عملاء البنك.

أنا طالب هل يمكنني أن أشارك واشتري هذه الشهادات؟

نعم يمكن للقاصر أن يشتري شهادات حتى 990 جنيه، وتدرس البنوك القيام بحملات بالمدارس لإتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في شراء هذه الشهادات.

أنا مصري بالخارج هل يمكنني المشاركة في شراء هذه الشهادات؟

ستقوم البنوك المصدرة للشهادات بالإعلان عن مراسليها المعتمدين بالخارج حيث يمكن لأي مصري المشاركة في شراء الشهادات بالجنيه المصري عن طريق المراسلين.

هل يمكنني أن استرد مبلغ الشهادة قبل مدة الخمس سنوات؟

نعم ولكن ليس قبل عام على الأقل، والبنك المركزي قام بعمل جدول استرداد لتوضيح القيمة التي يفقدها العميل في حالة استرداده الشهادة والتي تختلف على حسب المدة، وسيتم طباعة هذا الجدول بالشهادة من الخلف.

ما هو المبلغ التي ستتوقف عنده البنوك عن إصدار هذه الشهادات؟

سيتم الاتفاق على المبلغ بين البنك المركزي وبين هيئة قناة السويس صاحبة الإصدار على أن يكون الحد الأقصى للمبلغ 60 مليار جنيه هي التكلفة المقدرة للمشروع، كما أبدت البنوك استعدادها للدخول في قروض مشتركة للهيئة لتمويل المشروع بعد إصدار الشهادات إذا طلبت ذلك.

كيف ستصل أموال الشهادات لهيئة قناة السويس؟

سيتم تحويل أموال الشهادات كل 3 أيام إلى حساب هيئة قناة السويس بالبنك المركزي كي تستطيع التصرف فيها، على أن يتم خصم قيمة الاسترداد من الحساب مباشرة في حالة طلب العميل استرداد قيمة الشهادة.

ما التسهيلات التي ستقدمها البنوك للعملاء الذين يريدون شراء الشهادات لتخفيف الازدحام في حالة وجود طلب كبير؟

ستقوم البنوك بتوفير شبابيك معينة لخدمة شراء الشهادات فقط، على أن يستمر العمل في أول أسبوعين من الإصدار في البنوك إلى السادسة مساءً والسماح لمدير الفرع بمد ساعات العمل أكثر من ذلك في حالة وجود ضغط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: