إعلان

كازاخستان تبدي استعدادها لتلبية احتياجات مصر من القمح

04:14 م الأربعاء 22 أكتوبر 2014

منير فخري عبدالنور وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال يربولات دوساييف وزير الاقتصاد الوطني الكازاخي، إن بلاده على استعداد تام لتلبية إحتياجات مصر من القمح.

وأوضح يربولات دوساييف، عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، -خلال لقاءه مع منير فخري عبد النور وزير الصناعة- أنه من المتوقع أن يصل إنتاج كازاخستان من القمح هذا العام إلى نحو 17 مليون طن، في حين أن حجم الإستهلاك المحلي لا يتعدى 7 مليون طن، وبالتالي فإن هناك فائض حوالي 10 مليون طن يمكن تصديره للخارج.

ومن جانبه، دعا منير فخير عبد النور الجانب الكازاخي، بضرورة التفكير في إنشاء صوامع لتخزين الغلال في الموانئ المصرية، لتكون مصر محور إرتكاز وبوابة لتخزين القمح الكازاخي وتصديره بعد ذلك لمختلف الدول المجاورة.

وفيما يتعلق بمناخ الإستثمار الكازاخي، أشار يربولات دوساييف إلى أنه تم في شهر يونيو الماضى إصدار قانون جديد للاستثمار يتضمن منح إعفاءات ضريبية للمستثمرين، وهو الأمر الذي يمثل عامل جذب كبير للمستثمرين الأجانب للاستثمار في كازاخستان، داعياً المستثمرين المصريين للاستثمار في السوق الكازاخي والاستفادة من الميزات العديدة في هذا السوق الكبير.

وأكد منير فخرى عبد النور، على أن هناك عدد من الشركات المصرية الجادة كانت قد أبدت رغبتها في الاستثمار في السوق الكازاخي خاصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والسياحة والتعدين وإنتاج مواد البناء.

كما إلتقى منير فخرى عبد النور، بأسيت أسكيشيف وزير الاستثمار والتنمية الكازاخي، حيث تناول اللقاء أهمية وضع الحوافز المشجعة لجذب رجال القطاع الخاص بالبلدين لإقامة شراكات تسهم في تنمية التعاون المشترك في مختلف المجالات التجارية والصناعية والخدمية.

وقال وزير الصناعة والتجارة، إن البلدان يمتلكان قاعدة صناعية متميزة يمكن الاستفادة منها في إقامة مشروعات صناعية مشتركة سواء في مصر أو في كازاخستان، تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وهو الأمر الذي يتطلب فتح حوار مباشر بين منظمات الأعمال في الجانبين لتبادل الزيارات وإيفاد البعثات بهدف التعرف على الفرص الإستثمارية المتاحة، ومشاركة الشركات المصرية في المعارض المتخصصة المقامة بكازاخستان حيث تمثل فرصة كبيرة للترويج للصناعة المصرية خاصة في المجالات التي يحتاجها السوق الكازاخي.

كما دعا وزير الصناعة المصري، وزير الاستثمار ورجال الأعمال بدولة كازاخستان للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي ستعقده مصر خلال شهر فبراير المقبل بمدينة شرم الشيخ ويحضره عدد كبير من رجال المال والأعمال من مختلف دول العالم.

ومن جانبه، قال أسكيت أسكيشيف وزير الاستثمار والتنمية الكازاخستاني، إن هناك إهتمام ورغبة كبيرة لدى رجال الأعمال الكازاخ في التعرف على فرص الاستثمار في السوق المصري، خاصة وأن مصر تمثل منطقة جذب للعديد من الاستثمارات العالمية بسبب موقعها الجغرافي المتميز وسوقها الاستهلاكي الكبير.

وأكد أن تبادل الزيارات بين الجانبين سيسهم فى فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك فى مختلف المجالات الإقتصادية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: