أخبار تم حفظها
أخبار النهاردة

الإفصاح عن ميزانية ''الرئاسة'' وتطبيق ''الأقصى'' للأجور.. الأبرز في صحف السبت


الإفصاح عن ميزانية ''الرئاسة'' وتطبيق ''الأقصى'' للأجور.. الأبرز في صحف السبت

عرض ميزانية الرئاسة على الشارع وتطبيق الأقصى للأجور.. الأبرز في صحف السبت

5/4/2013 8:40:00 AM

القاهرة - أ ش أ:

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم السبت، ما بين الشأنين المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة (الأهرام) إن المرحلة الحالية تشهد أنشطة مكثفة تستهدف تحسين المعيشة، وتخفيف الأعباء عن محدودي الدخل، وتشجيع المستثمرين وتحقيق الاستقرار لمشروعاتهم في مختلف المجالات والميادين؛ وتشمل تلك الأنشطة 17 كشفا بتروليا وغازيا جديدا في 3 أشهر، وإعادة هيكلة الموازنة العامة لمضاعفة الإيرادات وخفض العجز خلال 3 سنوات، وبروتوكولا لتسعير الغاز والمازوت والسولار للمصانع، وفقا للاستهلاك.

وأضافت أن قطاع البترول حقق خلال الربع الأول من العام الحالي 13 كشفا بتروليا للزيت الخام - وأربعة للغاز الطبيعي بمناطق الصحراء الغربية، وخليج السويس، والبحر المتوسط، وصعيد مصر.

ونقلت عن المهندس شريف هدارة رئيس هيئة البترول أن إجمالي الاحتياطي الكلي لهذه الاكتشافات نحو 12 مليون برميل زيت خام ومتكثفات، و125 مليار قدم مكعب من الغاز، وذلك بخلاف 29 كشفا بتروليا وغازيا تحققت في الفترة من شهر يوليو إلي شهر ديسمبر الماضيين.

وأشارت إلى أنه بعد أكثر من 100 ''جمعة'' كان ميدان التحرير فيها محل أنظار العالم؛ حيث تجمع به الآلاف من المتظاهرين، والمحتجين، والثوار، والمعتصمين، وغيرهم، استعاد الميدان هدوئه أمس، وعاد إلى صورته قبل الثورة، وخلا وسط الميدان تماما من خيام المعتصمين ولافتات المتظاهرين، وغاب الباعة الجائلون والبلطجية، ورغم سعادة المارة بانسياب حركة المرور فإن السؤال ظل مترددا: هل يدوم هذا المشهد طويلا؟!.

وقالت إن مجلس الوزراء وافق على القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، الخاصة بشكاوى بعض المستثمرين ومطالبهم، وقد أجازت المجموعة الوزارية العقود للأراضي التي تم التصرف فيها، بعد ترفيقها وتنميتها بمنطقة خليج السويس، لكل من رجلي الأعمال نجيب ساويرس وأحمد عز، وقررت إعادة تخصيص باقي الأراضي لكل منهما بشروط جديدة.

ونقلت الأهرام عن مصادر مجلس الوزراء أنه بالنسبة للنزاع القائم بين شركتي تنمية خليج السويس والسويس للتنمية الصناعية، المملوكتين لرجلي الأعمال أحمد عز ونجيب ساويرس ومحافظة السويس، والهيئة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، بشأن سحب الأرض التي لم يتم تنميتها، فقد أجازت المجموعة الوزارية العقود بالنسبة للأراضي التي تم التصرف فيها بعد ترفيقها وتنميتها.

وقالت صحيفة (الجمهورية) إنه يبدأ الثلاثاء المقبل تطبيق الحد الأقصي للأجور على القيادة الإدارية بأجهزة الدولة بأثر رجعي من يناير الماضي، وتبدأ الإدارات الحكومية تلقي الإقرارات الاختيارية من الخاضعين للحد الأقصي يدون فيها المبالغ التي تقاضوها والتي تزيد علي 35 ضعف أجر بداية التعيين لحملة المؤهلات العليا في الجهة التي يعملون بها والتي تختلف نظرا لاختلاف الحوافز والمكافآت من جهة لأخري، وأن يتم ربط أي مبالغ لأي من الفئات التي ينطبق عليها القانون بالرقم القومي.

ونقلت الصحيفة عن جيهان عبدالرحمن المفوض بأعمال رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة قولها إن الإقرارات تسجل ما حصل عليه الخاضع اعتبارا من شهر يناير 2013 وحتى 30 مايو الجاري، ويطبق على العاملين المدنيين بالدولة والعاملين بالقطاع العام والهيئات العامة والقومية والخدمية والاقتصادية وذوي الكادرات الخاصة مثل الهيئات القضائية والرقابة الإدارية وهيئة التدريس بالجامعات والشرطة والجهاز المركزي للمحاسبات وقناة السويس والبنك المركزي المصري والبنوك العامة وأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي.

وأضافت الصحيفة أن وزارة التأمينات والشئون الاجتماعية تنتهي من المرحلة الأولى لتطبيق الصرف الإلكتروني لأصحاب المعاشات يونيه القادم بمحافظات ''بورسعيد. الإسماعيلية جنوب القاهرة. القطامية. دمياط. حلوان. شرق القاهرة. وسط وشمال القاهرة. الإسكندرية. مرسي مطروح. الأقصر. البحر الأحمر. برج العرب. الجيزة. 6 أكتوبر''.

ونقلت عن عمر محمد حسن رئيس صندوق التأمينات للعاملين بالقطاع الحكومي أن هذه المرحلة تضم ما يقرب من مليون حالة من أصحاب المعاشات يستطيعون صرف معاشاتهم من جميع فروع البنوك المنتشرة بالجمهورية وكذلك مكاتب هيئة البريد سواء المميكنة ومنافذ الصندوقين ومن خلال ماكينات الصرف الآلي المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وقالت إن لجنة الصحة والسكان والبيئة بمجلس الشورى برئاسة الدكتور عبدالغفار صالحين تبحث في اجتماعها نهاية الأسبوع الجاري مع وزارة المالية تدبير الموارد المالية اللازمة لتطبيق كادر الأطباء عقب إقرار القانون الجديد الذي ستتم مناقشته للتصويت عليه باللجنة العامة للمجلس خلال الأسابيع القادمة.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن المشاورات بين الرئيس محمد مرسي والدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء حول التعديل الوزاري وصلت إلى مراحلها النهائية في اختيار الوزراء المرشحين للحقائب الوزارية تمهيدا لإعلان التعديل المحدود خلال ساعات.

وأضافت أن كل المؤشرات تؤكد أن معظم المرشحين للحقائب الوزارية أساتذة في الجامعات وأن الاختيار يتم على أساس الكفاءة والقدرة على انجاز ما يوكل إليهم من أعمال لتحقيق أهداف واحتياجات المواطنين وأن الحكومة ستظل ذات طابع تكنوقراطي، كما أشارت المصادر إلى أن التعديلات الوزارية المرتقبة لن تشمل أي وزراء ينتمون لحزب الحرية والعدالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور المرسي حجازي وزير المالية أكد أن مصر تحتاج للحصول على قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 4.8 مليار دولار، حتى تثبت للعالم أن اقتصادها يتمتع بالحيوية ولديه الاستدامة المالية، وقال إن مصر تحتاج للدفعة الأولى فقط من قرض الصندوق، ويمكنها الاستغناء عن باقي الدفعات، لأن الموافقة على القرض تعنى الحصول على مساعدات ومنح وقروض وتسهيلات ائتمانية من بعض الدول والمؤسسات المالية الدولية، مثل البنك الدولي والبنك الأوربي للاستثمار والتعمير، كما أن المستثمرين الأجانب ينتظرون الموافقة على القرض لبدء ضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد المصري.

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات قوله إن الجهاز سينتهي خلال أسابيع من فحص ميزانية ومصروفات مؤسسة الرئاسة وسيتم عرض نتائج ذلك الفحص بشفافية تامة على الرأي العام، وقال إن الرئيس محمد مرسي أعطى تعليماته بتسهيل الاجراءات لمسئولى الجهاز ليتمكنوا من فحص جميع مصروفات الرئاسة، وأضاف أن الرئيس كان يستجيب لجميع ملاحظات جهاز المحاسبات تجاه أية أخطاء إدارية ليتم تصحيحها
فورا، وقال إنه لم تعد هناك أسرار يتم منعها عن المواطن المصري بعد ثورة يناير.

وقالت الصحيفة إن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بالتعاون مع اتحاد الصناعات انتهت من وضع استراتيجية تحرير أسعار الطاقة الخاصة بالسولار والغاز والمازوت ومن المتوقع الاعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة وتتضمن الاستراتيجية خفضا تدريجيا لقيمة الدعم بنسبة تتراوح بين 9% و 12% إلى أن يتم بيع الطاقة بالسعر العالمي خلال 4 سنوات.

وأكد المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه فور موافقة وزارة البترول على الاستراتيجية سيتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين وزارتي الصناعة والبترول واتحاد الصناعات والاعلان عن الاسعار الجديدة للطاقة.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة (الأهرام) إن حزب ''شعب الحرية'' اليميني الإيطالي بزعامة سيلفيو بيرلسكوني هدد بإسقاط الحكومة الجديدة، التي لم تمض أيام على ميلادها، إذا لم ترد نحو 4 مليارات يورو حصيلة ضرائب عقارية عام 2012 إلى دافعيها، وأكد ريناتو برونيتا زعيم كتلة شعب الحرية في مجلس النواب، أنه ما لم تلغ الحكومة الضريبة العقارية على المسكن الأول بدءا من شهر يونيو المقبل، مع رد الأموال التي جبتها بمقتضي هذه الضريبة بعد فرضها عام 2012، فإن الحكومة ستسقط.

وأشارت إلى أنه بعد زيارة خاطفة لم تتجاوز 24 ساعة، غادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما المكسيك أمس متوجها صوب كوستاريكا لتكون محطته الثانية والأخيرة في جولته اللاتينية.

وعقد أوباما محادثات ثنائية مع نظيره المكسيكي انريكي بينا نيتو ركزت على ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وقضايا الهجرة والأمن، مبديا تأييده لخطة بينا نيتو الأمنية التي تضع ''خفض العنف'' في مراتب متقدمة علي ملاحقة زعماء عصابات تهريب المخدرات بالنسبة لقائمة اولويات البلاد.

وأشارت من جهة أخرى إلى أن مسلحين مجهولين قتلوا أمس المدعي العام في المحاكمة الخاصة باغتيال رئيسة وزراء باكستان السابقة بينظير بوتو، وهي القضية التي أودع بشأنها الرئيس السابق برويز مشرف قيد الإقامة الجبرية.

ولفتت إلى أن الشرطة الباكستانية ذكرت أن المدعي العام شودري ذو الفقار أصيب بـ12 طلقة خلال هجوم مسلح لمجهولين على سيارته لدى مغادرته منزله في العاصمة إسلام آباد.

من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس محمد مرسي تلقي تقريرا من وزير الخارجية محمد عمرو عن زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة والتي قام خلالها بإلقاء كلمة مصر أمام الجلسة الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول السلم والأمن في أفريقيا.

وشارك ضمن الوفد الوزاري العربي للجنة متابعة مبادرة السلام العربية في اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي في هذا الشأن. وعقد وزير الخارجية لقاءات ثنائية مع وزير الخارجية الأمريكي وعدد من كبار المسئولين بالإدارة الأمريكية.

اقرأ أيضا:

''ساويرس'' يكتفي بابتسامة على ''تويتر'' عقب عودته إلى مصر

ASHA هذا المحتوى من

الكلمات البحثية:

صحف القاهرة | ميزانية الرئاسة | الأقصى للأجور |

ردود زوار مصراوي على الخبر

اضف تعليق
من أجل عالم أفضل