• طموح مصر أمام تشاد.. الفوز بهدفين وانتظار 3 فرص للارتقاء للتصنيف الثاني

    05:40 م الإثنين 16 نوفمبر 2015
    طموح مصر أمام تشاد.. الفوز بهدفين وانتظار 3 فرص للارتقاء للتصنيف الثاني

    المنتخب المصري يصطدم بتشاد في إياب الدور الثاني

    كتب- محمد مصطفى:

    يواجه المنتخب المصري نظيره التشادي، مساء الثلاثاء، في إياب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، على ستاد برج العرب.

    ويسعى الفراعنة بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب، إلى تعويض خسارة الذهاب بهدف للاعب "إيزيكييل ندواسل"، حيث يحتاج للفوز بهدفين لضمان التأهل لمرحلة المجموعات الأخيرة المؤهلة للمونديال.

    معاناة الكبار:

    وتعاني عددًا من الفرق الكبرى خلال الدور الثاني الإقصائي مثل مصر، ويمكنك التعرف على نتائج الذهاب ومواجهات الإياب عبر التقرير التالي: 

    (صغار إفريقيا تألقوا ذهابا و14 مواجهة تحسم مصير الكبار)

    نظام التصفيات:

    وكان 26 منتخبا من التصنيف الأخير لعبوا في الدور الأول في مباراتين بنظام الإقصاء المباشر ليتأهل 13 منتخبا، انضم لـ27 منتخبا آخر، ليصبح المجموع 40 فريقا يلعبون مواجهات مباشرة بنظام الإقصاء المباشر بعد ترتيب الفرق في مستويين، ليتأهل 20 فريقا.

    ويتم تقسيم تلك الفرق الـ20 إلى 5 مجموعات "كل مجموعة 4 فرق"، يتأهل الخمسة الأوائل مباشرة إلى كأس العالم.

    6 فرق تأهلت:

    وكانت منتخبات: "زامبيا، والكونغو الديمقراطية، والمغرب، وأوغندا، وغينيا، والجابون" ضمنوا مقاعدهم في المرحلة الأخيرة.

    مصر في التصنيف الثالث حال التأهل:

    وحسب التصنيف الأخير للفيفا المقرر أن يصدر عن شهر نوفمبر سيتم تقسيم المنتخبات الـ20 المتأهلة إلى المجموعات الخمسة.

    وكان شهر أكتوبر وضع المنتخب المصري في المرتبة 57 عالميا (11 إفريقيا).

    وبالتالي في حالة التأهل وبقاء المراكز كما هي، سيتواجد الفراعنة في التصنيف الثالث، في حالة تأهل المنتخبات الكبرى المنتظر أن تحقق نتائج إيجابية في مباريات العودة، ليكون التصنيفات الأربعة كالتالي:

    - التصنيف الأول: كوت ديفوار 22، الجزائر 26، غانا 30، الرأس الأخضر 32، السنغال 39

    - التصنيف الثاني: تونس 41، الكاميرون 51، الكونغو 52، غينيا 53، الكونغو الديمقراطية 55

    - التصنيف الثالث: مصر 57، نيجيريا 59، مالي 63، أوغندا 68، زامبيا 71

    - التصنيف الرابع: الجابون 73، جنوب إفريقيا 75، المغرب 79، بوركينا فاسو 93، (رواندا 96 أو ليبيا 113)

    3 فرص الارتقاء للتصنيف الثاني حال التأهل:

    وأمام المنتخب المصري 3 فرص للارتقاء للتصنيف الثاني حال التأهل وتجاوز عقبة تشاد، وذلك في حالة تحقق النتائج المنطقية في إياب الدور الثاني، حيث يامل الفراعنة في التواجد بالتصنيف الثاني لعدم الاصطدام بفريقين من كبار القارة السمراء.

    في المستوى الأول: رغم أن غانا والجزائر والسنغال حققت تعادلات في مواجهات الذهاب إلا أنها من المتوقع أن تتخطى مباريات العودة على أراضيها فيما تواجه الرأس الأخضر "كاب فيردي" مواجهة صعبة أمام كينيا بعد الخسارة ذهابا بهدف نظيف.

    وحال تحقق المفاجأة وتأهل كينيا (125 عالميا)، ستصعد تونس للتصنيف الأول، لتكون الفرصة الأولى لمصر للتواجد بالتصنيف الثاني.

    أما في المستوى الثاني: فتنتظر الكونغو مواجهة صعبة أمام إثيوبيا رغم الفوز ذهابا 4-3 بأديس أبابا، وفي حالة تحقيق إثيوبيا نتيجة إيجابية والفوز بفارق هدفين "رغم صعوبتها نظريًا"، ستدخل إثيوبيا صاحبة المركز (114 عالميا) في التصنيف الرابع، لتتيح مكان لمصر للتواجد بالتصنيف الثاني بدلا من الكونغو.

    وربما يزيد تصنيف الفيفا من مصر (57 عالميا) لتعتلي مرتبة قبل الكونغو الديمقراطية (55 عالميا)، وذلك حال فوز الفراعنة بنتيجة كبيرة أمام تشاد في مباراة العودة، استغلالا لتعادل الكونغو الديمقراطية على أرضها في مباراة العودة أمام بوروندي بهدفين لكل فريق، وتكون الفرصة الثالثة لمصر للاعتلاء للتصنيف الثاني.

    إعلان

    إعلان

    إعلان