دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

تشيلي تسعى لبداية مثالية أمام أستراليا.. والمكسيك تخشى صحوة الأسود

10:53 ص الجمعة 13 يونيو 2014

تشيلي تسعى لبداية مثالية أمام أستراليا.. والمكسيك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ف ب:

يعود المنتخبان الاسترالي والتشيلي بالذاكرة الى عام 1974 وذلك عندما يتواجهان على ملعب 'ارينا بانتانال' في كويابا خلال الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية للدور الاول من مونديال البرازيل 2014.

وتواجه الفريقان مرة واحدة سابقا على الصعيد الرسمي وكانت في الدور الاول من مونديال المانيا الغربية عام 1974 عندما تعادلا صفر-صفر في الجولة الاخيرة ما تسبب بخروجهما معا من المجموعة الاولى التي حجزت بطاقتيها المانيا الغربية وجارتها الشرقية التي تصدرت المجموعة ب5 نقاط بعد فوزها على القيصر فرانتس بكنباور ورفاقه 1-صفر في اليوم الاخير.

ويعيش المنتخبان الاسترالي والتشيلي نفس التجربة بعد 40 عاما اذ وقعا في مجموعة تضم اسبانيا حاملة اللقب وهولندا وصيفتها، ما يجعل مهمتهما في حصول على البطاقتين او احداهما صعبة للغاية.

وسيكون من الصعب جدا على استراليا التي خاضت في 1974 مشاركتها العالمية الاولى، ان تكرر سيناريو مشاركتها الثانية عام 2006 على الاراضي الالمانية ايضا حين بلغت الدور الثاني قبل ان تعود وتودع من الاول في مشاركتها السابقة عام 2010 في جنوب افريقيا، وذلك بسبب افتقادها لعدد هام من ركائزها الاساسية بسبب اعتزالهم.

ويعول منتخب المدرب الارجنتيني خورخي سامباولي على مهاجم برشلونة الاسباني اليكسيس سانشيس الذي اكد انه ليكن ليشارك في مونديال البرازيل لو لم يكن واثقا من ان بلاده تملك فرصة الفوز باللقب العالمي للمرة الاولى، مضيفا في تصريح لصحيفة 'او غلوبو' البرازيلية: 'اؤمن حقا بان تشيلي ستفوز بكأس العالم. لو لم اؤمن ان بامكان تشيلي ان تصبح بطلة عالم لبقيت في منزلي وتابعت المباريات من خلف شاشة التلفاز'.

ومن المتوقع ان يفتقد المنتخب التشيلي في مباراة الجمعة الى نجم وسط يوفنتوس الايطالي ارتورو فيدال بسبب تعرضه الى التهاب جراء الجراحة التي خضع لها في ركبته الشهر الماضي.

وفي ظل الغياب المتوقع لفيدال، سيكون الثقل الهجومي على سانشيس الذي سيحظى بمساندة ادواردو فارغاس (فالنسيا الاسباني) في الناحية الهجومية التي تتعدد فيها الخيارات بوجود ماوريتسيو بينيا (كالياري الايطالي) وفابيان اوريانا (سلتا فيغو الاسباني) ايضا.

المكسيك والكاميرون

يسعى المنتخبان المكسيكي والكاميروني الى قطع شوط كبير نحو الدور الثاني لنهائيات كأس العالم لكرة القدم، وذلك عندما يلتقيان على ملعب 'داس دوناس ارينا' في ناتال في ختام منافسات المجموعة الاولى، والتي تضم البرازيل المضيفة وكرواتيا.

ويرصد كل من المنتخبين المكسيكي والكاميروني الفوز لقطع شوط مهم لحصد البطاقة الثانية في المجموعة والمؤهلة الى الدور الثاني على اعتبار ان الصدارة محسومة منطقيا لاصحاب الارض المرشحين للمنافسة على اللقب.

وكعادته في الاعوام الاخيرة، أنهى المنتخب الكاميروني استعداداته للعرس العالمي بمشكلة مكافآت مع حكومة بلاده حيث هدد اللاعبون بعدم السفر الى البرازيل بعدما لم يف المسؤولون بوعودهم.

ويمني لاعبو الكاميرون النفس في نسيان هذه المشكلة والتركيز على العرس العالمي الذي ابلوا فيه البلاء الحسن عام 1990 بقيادة المخضرم روجيه ميلا عندما كانوا اول منتخب من القارة السمراء يبلغ ربع النهائي.

واكد لاعب وسط اشبيلية الاسباني ستيفان مبيا باني، ان الكاميرون، اول دول افريقية من اصل ثلاث تبلغ ربع نهائي المونديال، قادرة على تقديم صورة موحدة في البرازيل.

مدافع كوينز بارك رينجرز الانكليزي بنوا اسو-ايكوتو شجب لاعبين آخرين: 'يمكن مقارنة هذا المنتخب مع ذلك الذي بلغ ربع نهائي مونديال 1990 في ما يخص التقنية والموهبة. لكن عندما يلتقي اللاعبون، يعتبرون انفسهم نجوما عالميين، وتخيم مشكلات تافهة على غرف الملابس فتعكر الاجواء، كثيرون من اللاعبين لديهم اطفال في منازلهم، لكن نحن الراشدون نتصرف مثل الاولاد. علينا تغيير عقليتنا ووضع غرورنا جانبا'.

وتعول الكاميرون كثيرا على خبرة مهاجم تشلسي الانكليزي صامويل ايتو بالاضافة الى لاعب وسط برشلونة الاسباني الكسندر سونغ ومهاجم لوريان الفرنسي فانسان ابو بكر وقطبي دفاع مرسيليا الفرنسي نيكولاس نكولو وغلطة سراي التركي اورليان شيدجو.

في المقابل، تسعى المكسيك الى نسيان خيبة التصفيات والتعويل على نجاحات المشاركة في العاب لندن الاولمبية 2012 عندما عادت بذهبية كرة القدم.

تأملت المكسيك، التي لم تغب عن كأس العالم منذ 1994، خيرا بعد فوزها على البرازيل التي ضمت نيمار واوسكار وتياغو سيلفا في نهائي الاولمبياد، لكنها لم تحقق سوى فوزين وسبعة أهداف في عشر مباريات ضمن الدور النهائي لتصفيات الكونكاكاف حيث كانت من اعظم القوى طوال تاريخ التصفيات ولطالما حجزت مقعدها الى المونديال في اوقات مبكرة.

عجزت عن حجز بطاقة اوتوماتيكية نحو نهائيات البرازيل 2014، وكانت محظوظة لخوض ملحق ضد نيوزيلندا بطلة اوقيانيا حسمته في صالحها بسهولة (5-1 و4-2)، ولولا ذلك لكان المكسيكيون خسروا مئات الملايين من الدولارات من العقود التلفزيونية والشركات الراعية في بلد شغوف بالرياضة.

وتطمح المكسيك على الاقل الى تكرار انجازاتها في مشاركاتها الخمس الاخيرة حيث نجحت في بلوغ الدور ثمن النهائي معولة على خبرة قائدها المخضرم مدافع برشلونة الاسباني سابقا وليون المكسيكي حاليا رافايل ماركيز (35 عاما) ومهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي خافيير هرنانديز تشيتشاريتو وجناح فياريال الاسباني جيوفاني دوس سانتوس في غياب النجم الاخر مهاجم ريال سوسييداد الاسباني كارلوس فيلا الذي رفض الدفاع عن الوان منتخب 'ال تري' .

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان