يورو 2024
سلوفينيا

سلوفينيا

- -
19:00
الدنمارك

الدنمارك

يورو 2024
صربيا

صربيا

- -
22:00
إنجلترا

إنجلترا

الدوري المصري
المقاولون العرب

المقاولون العرب

- -
19:00
طلائع الجيش

طلائع الجيش

جميع المباريات

إعلان

"بدأ كمهاجم".. كيف وصل ستانلي نوابالي إلى حراسة مرمى نيجيريا في كأس الأمم الإفريقية؟

11:32 ص السبت 10 فبراير 2024

ستانلي نوابالي حارس مرمى نيجيريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-هند عواد:

أصبح ستانلي نوابالي حارس مرمى نيجيريا، على موعد مع إنجاز تاريخي، باقتراب حصد بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، عقب الوصول إلى النهائي بالفوز على جنوب أفريقيا بركلات الترجيح، ولا يقف الإنجاز عند هذا الحد، إذ أنه دخل البطولة كاسم غير معروف، ويقترب من ختامها كنجم وأسطورة للجماهير النيجيرية.

وكان نوابالي من ضمن الأسباب التي صعدت بنيجيريا إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023، إذ أنه حافظ على نظافة شباكه 4 مرات، وتمكن من الفوز بركلات الترجيح في نصف النهائي ضد جنوب أفريقيا.

وبدأ الأمر بفشل نيجيريا في التأهل لكأس العالم 2022، لهذا تم استبدال المدير الفني أوجستين إيجوافون بخوسيه بيسيرو، ليبدأ العمل على العناصر المتاحة، وقرر ضم نوابالي إلى قائمة النسور المؤقتة لخوض كأس الأمم الإفريقية، وبدأ اللاعب أساسيا في مباراة ودية قبل البطولة ضد غينيا في أبو ظبي يوم 8 يناير.

وخسرت نيجيريا تلك المباراة بنتيجة 2-0، لكن أداء نوابالي أقنع بيسيرو بضرورة اللعب بدلاً من أوزوهو، وكانت المباراة الافتتاحية ضد غينيا الاستوائية هي الدولية الثانية لنوابالي، بعد مباراة المكسيك، في يوليو 2021، والتي خسر فيها النسور بنتيجة 4-0.

ولم يكن الطريق سهلا بالنسبة لنوابالي، الذي اضطر إلى انتظار الفرصة لإظهار مهاراته بعد تألقه مع فريق جو راوند إف سي النيجيري في عام 2018، لينتقل بعدها إلى أحد أنجح الأندية النيجيرية إنيمبا بعد عام، لكنه وجد أن وقت لعبه محدود خلف الأسماء الأكثر رسوخًا.

وبعد موسم، انتقل إلى منافس إنيمبا لوبي ستارز، قبل أن ينتقل إلى كاتسينا يونايتد بعد عام من ذلك، وشارك في 87 مباراة في الدوري مع أربعة أندية خلال خمس سنوات، مما دفعه إلى مغادرة وطنه للانضمام إلى فريق تشيبا يونايتد الجنوب أفريقي في عام 2022.

ويعد تشيبا يونايتد فريقًا صغيرًا نسبيًا في دوري الدرجة الأولى بجنوب إفريقيا، حيث يحتل المركز 13 في الدوري المكون من 16 فريقًا خلال فترة راحة منتصف الموسم الحالية لكأس الأمم الأفريقية، وعلى الرغم من أن الفريق وضعه غير مستقر في الدوري، إلا أنه حافظ على نظافة شباكه 7 مرات خلال 14 مباراة.

وبدأ نوابالي اللعب كمهاجم قبل الانتقال إلى اللعب كحارس مرمى، وقال في مقابلة مع صحيفة "نيو تلجراف" النيجيرية: "لقد تعلمت أيضًا من العديد من مدربي في الأندية أنه كحارس مرمى، لا يمكنني البقاء بين العارضتين فحسب، بل يجب أيضًا أن أقوم بغزوات في الهجوم لمساعدة الفريق".

وبدأ بيسيرو المدير الفني لمنتخب نيجيريا في استكشاف الحارس، وتم إرسال لقطات من مباريات فريقه تشيبا يونايتد إليه، ليسافر بعدها إلى جنوب أفريقيا، ديسمبر الماضي، لمشاهدة مباراة نوابالي ضد جولدن آروز، وتمكن من المحافظة على نظافة شباكه بالفوز 2-0، ليقضي الأسابيع التالية في اتصال دائم مع المدرب.

وقال نوابالي والدموع تملأ عينيه بعد الحصول على جائزة أفضل لاعب في مباراة نصف النهائي ضد جنوب أفريقيا: "لم أتوقع أن يأتي هذا في طريقي الآن"، ولم تنتهي حكاية اللاعب هنا، إذ أنه على موعد مع مباراة قوية في النهائي، مساء غدً، ضد كوت ديفوار المضيفة.

اقرأ أيضًا:

ملف مصراوي.. وفاة والد لاعب الأهلي.. اجتماع الخطيب وكولر.. وضم ألانيا سبور لمهاجم منتخب مصر

الأهلي ينعى والد أحمد نبيل كوكا

كريم الدبيس ينعى والد لاعب الأهلي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان