دوري أبطال إفريقيا
سيمبا

سيمبا

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

الدوري الإسباني
قادش

قادش

- -
22:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

- -
21:00
الفيحاء

الفيحاء

الدوري السعودي
ضمك

ضمك

- -
21:00
الخليج

الخليج

جميع المباريات

إعلان

كتف مصطفى محمد يثير الجدل في الدوري الفرنسي (صورة)

08:57 م الأحد 23 أبريل 2023

مصطفى محمد

كتب: أحمد عمارة

أثار كتف مصطفى محمد، مهاجم نادي نانت الفرنسي، الجدل الواسع اليوم الأحد، بعدما ساهم في تسجيل هدف في الـ+90، أمام تروا.

نانت نجح في فرض التعادل (2-2) على حساب ضيفه تروا، بعدما سجل هدفًا في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع من المباراة التي جمعت الطرفين على ملعب لا بوجوار، ضمن الجولة 32 من منافسات الدوري الفرنسي.

أضاف الحكم جيرمي بيجنارد، 5 دقائق كوقت بديل عن الضائع في المباراة التي كان يتأخر فيها نانت (2-1) أمام تروا.

وفي الدقيقة السادسة، أي بعد ثوانٍ من نهاية الوقتين الأصلي والإضافي، استلم المهاجم مصطفى محمد، الكرة داخل منطقة جزاء تروا، قبل أن يمررها إلى زميله الذي أهداها على طبق من ذهب إلى إيفان جويساند، ليسجل هدفًا حاسمًا في 6+90.

الحكم احتسب مخالفة على مصطفى محمد، بحجة لمسة يد قبل أن يتدخل الحكام الجالسون في غرفة تقنية الفيديو، وسط اعتراضات تروا، لاعبين ومدربين.

وبعدما شاهد الحكم الفرنسي جيرمي بيجنارد، اللقطة عن قرب عبر شاشات تقنية الفيديو، قرر أن يحتسب اللعبة، هدفًا، ليخطف نانت نقطة ثمينة، ربما تساهم لاحقًا في عدم هبوط رفاق المدرب أنطوان كومباريه إلى الدرجة الثانية.

لقطة جدلية

بعد نهاية المباراة، بدأ مسؤولي تروا في الخروج إلى وسائل الإعلام بحسب راديو "مونت كارلو" الفرنسي، من أجل توجيه النقد إلى حكم مباراة نانت، بسبب الهدف غير الشرعي، على حد وصف المدرب الأسترالي باتريك كيسنوربو.

وقال كيسنوربو في المؤتمر الصحفي: "كان الحكم (جيرمي بيجنارد) هو من قرر نتيجة المباراة.. إنه من المخزي أن يحدث ذلك بعدما رأيت مستويات عظيمة من اللاعبين، كان هناك لمسة يد واضحة على مهاجم نانت (مصطفى محمد) هذا واضح".

وشدد على أن الحكم احتسب مخالفة مماثلة في وسط الملعب خلال مباراة نانت وتروا.

الجدل لم يتوقف، إذ كتب يوان سالمير، مدافع تروا عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، تغريدة حذفها لاحقًا، جاء فيها: "تم تجاوز الوقت الإضافي كما لم يتم احتساب لمسة يد.. شكرًا لك"، في إشارة ساخرة قصد بها الحكم بيجنارد.

واضطر حكم مباراة نانت وتروا إلى الدفاع عن نفسه، ليشرح اللعبة تفصيليًا بقوله: "من الواضح أن جزءًا من محيط الكرة لمس قميص اللاعب (مصطفى محمد)".

وأضاف: "كنت سألغي الهدف إذا كان المهاجم الذي سجل الهدف هو من لمسها بذارعه، الحالات التي بها لمسة يد محتملة يتم احتسابها في حال كان هذا اللاعب هو من أحرز الهدف.. كما لاحظت أنه (مصطفى محمد) سيطر أولًا على الكرة، لا تنس تلك القاعدة".

وأكمل الحكم: "شاهدت اللقطة عبر تقنية الفيديو.. القانون ينص على أن مخالفة لمسة اليد تكون من مقدمة أصابع اللاعب إلى مستوى الإبط، لكنها لمست قميصه، ولا يمكنني أن أقول له أن يقطع ذراعه، لقد كانت حركة طبيعية".

في النهاية، خطف نانت نقطة من تروا، ليصل إلى المركز السادس عشر في جدول ترتيب الدوري الفرنسي بـ32 نقطة، متساويًا مع بريست، صاحب أقرب المراكز المؤدية نحو الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

فيديو قد يعجبك: