الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

كيف يتم تقدير أسعار لاعبي كرة القدم؟

06:33 م الجمعة 06 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تتضاعف أسعار لاعبو كرة القدم بمعدلات كبيرة في السنوات الأخيرة، وذلك نتيجة عدة عوامل تحدد قيمة اللاعب في فترة الانتقالات الصيفية أو الشتوية.

نرصد في هذا التقرير العوامل المؤثرة في عملية تحديد قيمة اللاعبين:

عمر اللاعب

العامل الأول والأكثر تأثيرًا في عملية تقدير قيمة اللاعب، هو "السن"، كلما كان أصغر سنًا زادت قيمته والعكس. حسب الموقع الإنجليزي " footballwhisper" و "ترانفسير ماركيت".

الخبرة

كما يعتبر عنصر "الخبرة" من العناصر المؤثرة في السعر، فمثلًا يمتلك مهاجم مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد أكثر من 300 مباراة في مسيرته رغم أن عمره 24 عاما فقط.

سجل الإصابات

يؤثر سجل الإصابات بالنسبة للاعب على عملية تسويقه وتقدير قيمته السوقية، إذ يعتبر اللاعبون أصولًا قيمة للأندية سواء في مسألة الأجور أو البيع، فإذا تعرض اللاعب لإصابة خطيرة تؤثر على مسيرته مثل كريستان إريكسن، فإنه قيمته السوقية ستنخفض.

جودة الدوري

تختلف قيمة اللاعب بناء على مستوى جودة الدوري الذي يشارك في مبارياته، فمثلا تزداد قيمة لاعب في الدوري الإنجليزي عن غالبية دوريات كرة القدم في بقية العالم.

التسويق

تعتبر كرة القدم عمل تجاري إلى حد كبير خاصة في الوقت الحالي، إذ لا ترغب الأندية في شراء لاعبين جيدين فقط، بل تطرح أسئلة أخرى، هل اللاعب اسم كبير؟، هل سيكسبون جمهور جديد؟، كيف يتم الاستفادة من بيع قمصانه؟، وغيرها، فقد زاد عدد متابعي صحفة نادي النصر السعودي الرسمية على "إنستجرام" لـ 10 مليون و300 ألف متابع على خلفية التعاقد مع كريستيانو رونالدو، رغم أنه لم يشارك في أي مباراة حتى الآن.

مدة العقد

تؤثر مدة العقد على قيمة التعاقد، حيث كانت إدوارد كامافينجا، لاعب نادي رين الفرنسي سابقا 90 مليون جنيه إسترليني، وقتما استقصى مسئولي ريال مدريد عن سعره، لكن بعد عام، استطاع النادي الملكي التعاقد مع اللاعب بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني، لأنه كان يستطيع التعاقد مع نادي آخر في غضون ستة أشهر فقط مجانًا دون أن يستفيد منه مسئولي النادي الفرنسي.

رغبة اللاعب

تعتبر رغبة اللاعب عاملًا مهمًا من حيث تحديد النادي الذي قد ينتقل إليه، وكلما زاد عدد الأندية التي تسعى للتعاقد معه زادت قيمته السوقية، ثم يأتي السؤال: إلى من سينضم؟

الجودة والإمكانيات

كلما زادت مهارات اللاعب وإمكانياته الفنية وجودته وقدرته على مساعدة الفريق في حسم المنافسات، سيتحول ذلك إلى أموال تضاف إلى عقده في عملية انتقاله.

فيديو قد يعجبك: