الدوري المصري
المقاولون العرب

المقاولون العرب

- -
19:00
طلائع الجيش

طلائع الجيش

يورو 2024
بولندا

بولندا

- -
16:00
هولندا

هولندا

يورو 2024
سلوفينيا

سلوفينيا

- -
19:00
الدنمارك

الدنمارك

جميع المباريات

إعلان

استبعاد الليبيري بيليتي من انتخابات رئاسة الفيفا بسبب "النزاهة"

12:57 م الخميس 12 نوفمبر 2015

موسى حسن بيليتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (د ب أ):

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الخميس، عن استبعاد الليبيري موسى حسن بيليتي من انتخابات رئاسة الفيفا لعدم اجتياز اختبار النزاهة.

وأكد الفيفا أن عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة تقلص إلى خمسة هم الأردني الأمير علي بن الحسين والبحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والفرنسي جيروم شامبين والسويسري جياني إنفانتينو والجنوب افريقي طوكيو سكسويل.

وتقدم الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بأوراق ترشحه، ومن الممكن أن يصبح المرشح السادس للانتخابات، عقب نهاية فترة إيقافه لمدة 90 يوما من قبل لجنة الأخلاق بالفيفا، أو أن يتم رفع العقوبة عنه من قبل محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

وكان بلاتيني تعرض للإيقاف 90 يوما بشأن مليوني يورو قدمها رئيس الفيفا جوزيف بلاتر إليه في 2011 وأكد بلاتيني أنها نظير عمل قام به للفيفا على مدار سنوات وهو ما تسعى التحقيقات لكشف حقيقته.

ووفقا للبيان الذي نشره الفيفا على موقعه الرسمي، أجرت غرفة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات تحقيقات بشأن نزاهة المرشحين. وشملت العملية مرحلتين، أولاً إعداد تقارير مفصلة عن معلومات خاصة بتقييم المخاطر لكل مرشح .. حيث ضمّت هذه التحقيقات مراجعة لسجلات المؤسسات والقضايا القانونية ومحاضر الإفلاس وأي إجراءات تنظيمية متخذة بحق المرشح، وكذلك مراجعة التقارير الإعلامية المثيرة للريبة (سلوك مخادع، تلاعب بنتائج المباريات، انتهاكات لحقوق الإنسان، وغيرها من الأمور). وطُلب من كل مرشح لاحقاً التعليق على محتوى التقرير المفصّل الذي تم إعداده.

ثم تم تقديم تقارير النزاهة النهائية والتعليقات التي تقدم بها المرشحون إلى أعضاء اللجنة الانتخابية الخاصة ليتم تقييمها وتحديد ما إذا كان المرشحون يلبّون متطلبات منصب الرئاسة كما هو محدد في لوائح وأنظمة الفيفا.

لم تصادق اللجنة الانتخابية الخاصة على ترشيح موسى حسن بيليتي بناء على المعلومات الواردة في تقرير النزاهة الخاص به. ومن أجل حماية الحقوق الفردية، لن تعلّق اللجنة الانتخابية الخاصة علناً عن تفاصيل قرارها، مع العلم أنها شرحت اعتباراتها بالتفصيل لموسى حسن بيليتي.

يمكن استئناف قرارات اللجنة الانتخابية الخاصة بخصوص أهلية المرشحين في محكمة التحكيم الرياضي في لوزان.

وتقام انتخابات رئاسة الفيفا في 26 فبراير المقبل لاختيار خليفة بلاتر، الذي تفوق على الأمير علي في الانتخابات التي جرت في 29 مايو الماضي ولكنه أعلن بعدها بأربعة أيام أنه سيتنحى عن منصبه لارتباط اسمه بالعديد من فضائح الفساد التي طالت الفيفا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان