دوري أبطال أوروبا
بايرن ميونيخ

بايرن ميونيخ

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

كأس خادم الحرمين الشريفين
الاتحاد

الاتحاد

- -
20:00
الهلال

الهلال

دوري القسم الثاني-أ
النجوم

النجوم

- -
15:30
بترول أسيوط

بترول أسيوط

دوري القسم الثاني-أ
دكرنس

دكرنس

- -
15:30
أبو قير للاسمدة

أبو قير للاسمدة

جميع المباريات

إعلان

المواجهة الأخيرة.. حكاية الخماسية السعودية التى أطاحت بالجوهري واتحاد الكرة

12:48 م الأحد 24 يونيو 2018

السعودية كاس القارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد يسري مرشد:

تحمل آخر مواجهة رسمية بين مصر والسعودية ذكريات سيئة للفراعنة، وذلك قبل أن تتجدد المواجهة غداً الاثنين، فى الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولي بمونديال روسيا.

وودّع المنتخب المصري وشقيقه السعودي مونديال روسيا، بعد أن تلقيا هزيمتين لتكون تلك المواجهة تحصيل حاصلٍ.

ويحكي مصراوي خلال السطور القادمة تفاصيل آخر مواجهة رسمية بين مصر والسعودية، قبل 19 عاماً تقريبا- وتحديداً ببطولة كأس العالم للقارات عام 1999.

كانت بطولة عام 1999 التى أقيمت فى المكسيك هى البطولة الثانية الرسمية لكأس القارات والأولى التى تخرج من المملكة العربية السعودية منذ عام 1992.

مصر شاركت فى هذه البطولة بعد فوزها بكأس الأمم الأفريقية 1998 ببوركينا فاسو لتقع فى المجموعة الأولى بجانب منتخبات المكسيك وبوليفيا والسعودية فيما ضمت المجموعة الثانية البرازيل وألمانيا وأمريكا ونيوزيلندا.

تعادل منتخب مصر أمام بوليفيا 2-2 فى افتتاح مبارياته بالبطولة ثم قدم واحدة من أفضل مبارياته مع الجوهرى واستطاع التعادل مع المكسيك أصحاب الأرض 2-2 بعد أن كان متأخراً 0-2 ويلعب بعشر لاعبين بعد طرد ياسر رضوان منذ الدقيقة 63 وتألق بشكل لافت للنظر سمير كمونة الذى سجل الهدف الثانى ببراعة فى الحارس المكسيكي التاريخي خورخي كامبوس، بالإضافة إلى محمد يوسف الذى ألغي خطورة بلانكو، نجم هجوم منتخب المكسيك ليدخل الفراعنة مواجهة الأخضر، وهو فى حاجة للفوز بأى نتيجة لضمان التأهل للدور التالي.

السعودية دخلت هذه المباراة بعد خسارة قاسية من المكسيك 1- 5 ثم التعادل مع بوليفيا 0-0 وكانت تحتاج للفوز مع تعادل أو خسارة بوليفيا من المكسيك فى الجولة الأخيرة.

بدأ المنتخب المصرى المباراة بتشكيل مكون من: عصام الحضرى، حارس مرمي، وأمامه الرباعي إبراهيم حسن ظهير أيمن وعبد الظاهر السقا ومدحت عبد الهادي مساكين ومحمد يوسف ظهير أيسر أمامهم الرباعي أحمد حسن وهاني رمزي ياسر ريان عبد الستار صبري وحازم أمام خلف حسام حسن المهاجم.

جاءت المباراة غريبة ومثيرة بداية من اشتراك ياسر ريان على حساب رضوان الموقوف مررواً بالتوفيق غير العادي لمهاجم المنتخب السعودي مروزق العتيبي وجنون حكم باراجواي، أكينو، الذى منح ثلاثة لاعبين من مصر 3 كروت حمراء، وهم سمير كمونة وعبدالستار صبري وحازم إمام، أسطورة الزمالك الذى نال الكارت الأحمر الوحيد فى حياته بهذه المباراة التى جاءت عصيبة وتبعتها أحداث مثيرة.

البداية كانت الثورة العارمة التى انتابت الشارع المصرى فى الساعات الاولى من صباح يوم الجمعة الـ 30 من يوليو 1999 عقب الهزيمة من السعودية 5-1 حيث ادت الهزيمة إلى حالات من الاحتجاج وقطع الطريق، وتدخلت الشرطة وحدثت بعض المناوشات زادت من حدتها خسارة المنتخب السعودي من البرازيلي فى الدور قبل النهائى 2- 8.

على الجهة الأخرى، طلب كمال الجنزورى، رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلي للشباب والرياضة فى هذا الوقت- تقريراً من سمير زاهر، رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم عن الهزيمة، فيما هاجم حسام حسن فى المكسيك زملاءه بسبب الهزيمة، وبرأ محمود الجوهرى المدير الفنى من أى مسؤولية.

وفى النهاية، تتم إقالة الجوهرى واتحاد الكرة، ويُستعان بالفرنسي جيرار جيلي لتدريب المنتخب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان