إعلان

حلقات علم ومجالس فتوى وقرآن.. كيف استعد أشهر مساجد المنيا لرمضان

02:47 م السبت 09 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا- جمال محمد:

يومان ويبدأ شهر رمضان ومعه تشهد المساجد إقبالًا ملحوظًا من المصلين والناسكين لقراءة القرآن أو حضور الخواطر والدروس الدينية وحلقات الذكر، في مشاهد نراها بشكل كبير في مثل تلك الأيام المباركة.

وفي محافظة المنيا يستعد مسجد الفولي أشهر مساجد المحافظة وأكبرها لشهر رمضان بعمل بعمل عدة أنشطة مكثفة تغطي مدار اليوم داخل المسجد، لتحقيق أكبر استفادة دينية للرواد سواء من الرجال أو النساء.

وقال الشيخ رائد يحيى إمام وخطيب مسجد الفولي، إن المسجد سيشهد بدءًا من أول يوم رمضان بدء أنشطته المعتمدة من قبل وزارة الأوقاف والتي تتمثل في درس للسيدات بعد صلاة الظهريوميًا، وتقوم واعظات الأوقاف بشرحه، فيما يتم عمل مقرأة قرآن بعد صلاة العصر مباشرة، وشرح أحد الدروس.

أضاف يحيى لمصراوي، أنه سيتم عقب تأدية صلاة العشاء والأربع ركعات الأولى من التراويح شرح درس لأحد أساتذة جامعة المنيا، وبعدها تستكمل الأربع ركعات الأخيرة والشفع والوتر.

وعن نشاط تحفيظ القرآن أوضح إمام المسجد أنه سيتم استمرار النشاط بالمجان بعد صلاة العصر يوم الخميس من كل أسبوع، على أن تُعقد مسابقة يومية وتوزيع جوائز للمصلين بالمسجد عقب الإجابة على أحد الأسئلة.

جدير بالذكر أن مسجد الفولي في مدينة المنيا من أكبر وأشهر المساجد، ويُعد قبلة لآلاف المواطنين طوال الشهر، فالإمام الفولي من الأئمة المعروف عنه علمه الكبير، وهو من أب مصرى وأم يمنية، فاسمه بالكامل "على بن محمد بن على اليمنى المصرى"، ولد عام 990 هــ وتوفى 1067 هـ ، ولقب بالأستاذ، وله العديد من المؤلفات العلمية وأشهر كتاب له "علم الأكياس فى حسن الظن بالناس" ويُعد من أشهر المؤلفات التي عُرف بها، ويأتي إليه الآلاف للزيارة في كل يوم جمعة منذ السابعة صباحاً وحتى السابعة مساءً.

وبُني مسجد الفولي على التراث الأندلسي، ويذكر المؤرخون أن الخديوي إسماعيل وهو فى طريق رحلته إلى جنوب مصر توقف بموكبه في النيل، أمام زاوية الشيخ الفولي قبل إنشاء المسجد الحالي، ونزل وزار الضريح، وأمر ببناء جامع كبير يليق بمقامته العلمية والدينية عام 1363 هـ، وجرى تشييد المسجد وافتتاحه عام 1365 هجريًا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان