إعلان

"من غيرها الفرحة متكملش".. زينة رمضان تكسو شوارع وحواري الإسكندرية- صور

02:06 م الأحد 10 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

مع قدوم شهر رمضان الكريم تتجدد العادة المصرية الموروثة في تزيين الشوارع والحواري الشعبية بالإسكندرية؛ لتصبح السمة الأبرز لمظاهر الاحتفال بشهر الصيام في تلك المناطق.

شوارع البهجة

أوراق ملونة ومزخرفة وصلتها خيوط ممتدة بين البيوت، يتوسطها فانوس كلاسيكي وألوان مبهجة تزين الحوائط بعبارات رمضانية ورسومات لشخصيات كارتونية ارتبطت بالشهر الكريم، ذلك المشهد الذي اعتادته شوارع منطقة القباري الشعبية غربي الإسكندرية.

زينة رمضان في شارع النظام

من بين الشوارع المميزة بزينة رمضان شارع النظام بمنطقة القباري؛ حيث تتجلى مظاهر الاحتفال في أشكال التزيين والتصميمات المبهجة التي نفذها أبناء المنطقة بالجهود الذاتية.

ويحرص أهالي الشارع على توزيع المهام بينهم والتخطيط لطرق تزيين مبتكرة للوصول إلى أفضل صورة ممكنة، بما يخلق منافسة بينهم والشوارع الأخرى على أجمل شارع في رمضان.


الجميع يشاركون

وفي تلك المناسبة من كل عام تسمع دقات الأيادي الصغيرة على أبواب المنازل تطلب بضعة جنيهات مساهمة من كل بيت لشراء زينة رمضان في صورة تعكس أحد جوانب المشاركة المجتمعية الفعالة في المناطق البسيطة.

قليلهم كثير

جنيهات قليلة هي كل ما يمكن لأي من أهالي المنطقة المشاركة بها لتجميع تكلفة زينة رمضان كما يوضح "إبراهيم صالح" أحد شباب المنطقة، مبينا أن كل فرد يشارك حسب قدرته المادية.

وأشار إلى أن المشاركة المادية لا تقتصر على المقتدرين فقط، وأن أقل مبلغ تم جمعه كان جنيها واحدا وهو مبلغ يعني الكثير لأنه يشعر الأهالي البسطاء أنهم شاركوا في تجميل الشارع، وأيضا يساهم بشكل أو بآخر في شراء الأدوات اللازمة.

بدونها فرحة رمضان لا تكتمل

يوضح أحمد سعيد أحد الشباب المشاركين في تجميل المنطقة بزينة رمضان أن تلك الأيام هي ما تجعل أهالي المنطقة يشعرون بأجواء رمضان، لاسيما مع تجمع الشباب والأطفال بالمنطقة في كل عام قبل أيام من بداية الصيام لتجهيز الزينة وتصميم الأشكال.

ويضيف سعيد أن أكثر ما يميز أجواء تجهيز الزينة هو مشاركة مختلف الأعمار من الأطفال والشباب وحتى كبار السن، وأن الأطفال يحرصون على المشاركة في الأعمال الخفيفة في ربط الأوراق المزينة بالخيوط؛ بينما يتولي الحرفيون أمر تجهيزات الكهرباء والنجارة والدهانات للتلوين؛ معتبرا أن نجاح الشارع مرتبط بتعاون أبناء المنطقة بشكل دائم لإظهار جمال المناطق الشعبية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان