إعلان

هل يصدر البنك المركزي أول 20 جنيها بلاستيكية في عيد الفطر؟

02:53 م الأحد 09 أبريل 2023

20 جنيها بلاستيكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر مصرفية في بعض البنوك لمصراوي، إن البنوك لم تتلقَ أية تعليمات من البنك المركزي بإصدار أول 20 جنيهاً بلاستيكية ليتم توزيعها على فروعها بهدف إتاحتها للعملاء.

كانت بعض الصفحات على مواقع السوشيال ميديا تداولت صوراً قديمة لتصميمات سابقة للـ 20 جنيها البلاستيكية وأنباء عن إصدارها في عيد الفطر.

وأوضحت المصادر أنه عند إصدار المركزي فئة جديدة من أوراق النقد يتم تنبيه البنوك لتلقي حصصها من الفئة الجديدة لإدراجها ضمن فئات النقد المتداولة في السوق المصري وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وكان مصدر مسؤول في البنك المركزي قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إنه تم الانتهاء من أغلب تجهيزات إصدار أول 20 بلاستيكية ولكن توقيت طرحها في السوق متروك في يد البنك المركزي.

كان خالد فاروق، وكيل المحافظ لدار مطبعة النقد بالبنك المركزي، قال في وقت سابق لمصراوي، إن إصدار عملة 20 جنيهًا المصنوعة من البلاستيك سيراعي خلال تصميمها لتكون بطريقة (برايل) لأصحاب ذوي الهمم وذلك ضمن مجهودات الدولة والمركزي في تعزيز انخراطهم بالمجتمع.

وسيتم الاستعانة بأفضل المكاتب العالمية لتصميم 20 جنيها البلاستيكية على غرار 10 جنيهات البلاستيكية وفق ما قاله فاروق في وقت سابق.

وأصدر البنك المركزي أول 10 جنيهات بلاستيكية مصنوعة من مادة (بوليمر) لأول مرة خلال العام الماضي تزامنا مع عيد الفطر وتسلم كل بنك حصته لتوزيعها على العملاء.

وكان وكيل محافظ البنك المركزي لدار مطبعة النقد، قال في وقت سابق لمصراوي، إن البنك المركزي المصري استعان بمجموعة من المكاتب العالمية لتصميم عملة 10 جنيهات البلاستيكية الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر من بينهم شركة "De La Rue" البريطانية.

وتتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، بحسب بيان البنك المركزي.

كما أن النقود البلاستيكية صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقود الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها أو تزويرها، وفقا للبيان.

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: