إعلان

بعد توقف شهر.. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الفطار أول يوم العيد

10:00 م الأحد 01 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

من المعروف أن الصيام له عدة فوائد للجسم والعقل لما له من تأثيرات إيجابية متعددة؛ فيزيل السموم الموجودة بالجسم.

ومع اقتراب انتهاء شهر رمضان، وحلول أول أيام عيد الفطر، يعود المسلمون لتناول وجبة الإفطار في الصباح، ولكن ماذا يحدث لجسمك عند تناول الفطار أول يوم العيد، بعد توقف 30 يوما عن هذا الأمر؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لموقعي "Healthline" و"dietdoctor".

الجسم سيحتاج إلى إعادة إدخال المواد الغذائية والسعرات الحرارية مرة أخرى، لذلك يجب في البداية إدخال الطعام تدريجيًا إلى النظام الغذائي، مع الأخذ في الاعتبار تناول وجبات صحية لا ترهق المعدة.

- ماذا يجب أن تفعل؟

في البداية يجب أن تبدأ تدريجيًا في تناول الطعام، مثل فترة ما قبل رمضان بعد 4 أيام من انتهاء الصيام، ويجب اختيار الطعام بحكمة حتى تمهد لمعدتك استقبال العناصر الغذائية التي ينقصها.

يجب تناول الألياف والبروتين النباتي والدهون الصحية للحفاظ على توازن الجسم وتعويضه عما فقده، بالإضافة إلى الفيتامينات التي يسهل امتصاصها.

لمساعدة الجهاز الهضمي يجب الإكثار من تناول الشوربة والعصائر لمدة يومين بجانب الطعام حتى يسهل من عملية الهضم، بجانب الخضروات المسلوقة أو المطبوخة، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات فهو مفيد للمعدة بعد الصيام.

بعد 48 ساعة من انتهاء صيام رمضان، يمكنك البدء في إدخال الكربوهيدرات إلى النظام الغذائي بإضافة الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وتجنب الأطعمة المصنعة والسكر.

يفضل تناول وجبة أو اثنين خفيفين بين الثلاث وجبات الأساسية، لتهيئة المعدة على البدء بتناول الثلاث وجبات يوميا.

يجب تناول قطعة واحدة من الكحك والبسكويت والبيتي فور على مدار اليوم.

يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والعصائر الملونة والمحلاة بالسكر بقدر كبير.

- أفضل الأطعمة لوجبة الإفطار أول يوم العيد:

البيض

من الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار، لاحتوائه على البروتين، الذي يقدم للجسم العديد من الفوائد، مثل بناء وتقوية العضلات والشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، مع ضرورة عدم الإفراط فيه، لأن الكميات الكبيرة منه تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الزبادي اليوناني

عند تناول كوب من الزبادي اليوناني على الإفطار، يحصل الجسم على 25 جرامًا من البروتين و149 سعرة حراري، بالإضافة إلى عناصر غذائية أخرى، مثل الكالسيوم وفيتامين B12 والزنك والبوتاسيوم والفسفور.

الجبن القريش

من منتجات الألبان الصحية على الإفطار، لاحتوائه على 24 جرامًا من البروتين لكل كوب، ولكن يراعى تناوله مع الخضراوات، مثل الطمام والخيار، للحصول على الألياف.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: