إعلان

مصحح اللهجة بـ "جزيرة غمام" يكشف "لكنة" أبطال العمل وكواليس التجربة

10:10 م السبت 09 أبريل 2022

مسلسل جزيرة غمام

كتب- محمد مهدي:

منذ اليوم الأول لتصوير مسلسل جزيرة غمام، علم مصحح اللهجة الصعيدية الشهير "عبدالنبي الهواري" أن العمل سيتحول إلى حديث الجمهور أثناء شهر رمضان الكريم، نظرا للكتابة البديعة للمؤلف الكبير عبدالرحيم كمال والإخراج المتميز لحسين المنباوي، وهو ما دفعه للانضمام إلى تلك المجموعة المتألقة، كما يؤكد في حواره مع موقع "مصراوي".

واختار عبدالرحيم كمال العودة إلى القرن الماضي لسرد قصته في إطار الدراما الصعيدية، في قرية من وحي خياله تطل على البحر الأحمر أطلق عليها "جزيرة غمام" ليرصد الصراع بين أهالي المنطقة ومجموعة من الغجر، وتصدرت حلقات المسلسل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة نظرا لجودة عناصر العمل.

ويؤكد الهواري لمصراوي اختيار فريق العمل للكنة محافظة سوهاج لاستخدامها على لسان أبطال المسلسل لأنها الأقرب إلى الشارع المصري وبها مزج ما بين العامية والعربية فضلا عن سهولة نطقها على لسان الممثلين المشاركين في العمل مُشيرا في الوقت نفسه إلى أن قصة المسلسل ملحمية وتاريخية لا تنتمي إلى بلد محددة.

وكان الفنان الكبير أحمد أمين قد أشار في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى جهد الهواري معهم على مدار فترة طويلة حتى يتمكنوا من الحديث باللكنة الصعيدية بصورة جيدة دون افتعال أو الوقوع في الأخطاء الشائعة أثناء تأدية شخصيات تنتمي إلى الوجه القبلي.

وقال الهواري لمصراوي: "فوجئت بأداء الفنان أحمد أمين، ممثل عبقري، قدم الشخصية الصعيدية على أكمل وجه، سعيد بالتعاون معه والاقتراب من شخصية محترمة للغاية على المستوى الشخصي والفني، وأيضا باقي أبطال العمل، عملت مع بعضهم من قبل مثل الأساتذة رياض الخولي وفتحي عبدالوهاب وتشرفت بالنجوم طارق لطفي ومي عز الدين".

وأضاف مصحح اللهجة الصعيدية بينما يتواجد في موقع تصوير المسلسل: "اجتهد الجميع حتى تخرج اللكنة السوهاجية منهم بطريقة منضبطة، وأشكر المخرج حسين المنباوي الذي حرص على جودة النطق في جميع المشاهد، شعرت بأن كل فنان يرغب في الوصول إلى أفضل نتيجة، ومع كثرة اللقاءات تحولنا إلى عائلة".

مصحح اللهجة الصعيدية عبدالنبي الهواري

وذاع صيت الهواري منذ سنوات عديدة في الأعمال المتعلقة بالصعيد مثل "نسر الصعيد" وفيلم "الجزيرة" وساحرة الجنوب" كما تعاون مع الكاتب عبدالرحيم كمال في مسلسلات مختلفة من أبرزها الرحايا من بطولة الفنان نور الشريف وشيخ العرب همام والخواجة عبدالقادر للنجم يحيى الفخراني

وتابع الهواري: "العمل مع أستاذ عبدالرحيم دائما له طعم خاص، لأنه بلدياتي وراجل يملك القدرة على الكتابة المدهشة بداية من الفكرة والسيناريو والحوار، أتمنى استمرار التعاون معه وتقديم أعمال واقعية تمثل محافظات الصعيد بصورة واقعية وتعبر عن تاريخنا العريق".

ويوضح الهواري أنه يتواجد طوال أيام تصوير مسلسل جزيرة غمام مؤكدا لمصراوي أنه لا يغادر "اللوكيشن" نظرا لاهتمام المخرج بالتركيز مع كافة عناصر العمل سواء الأبطال أو باقي الأدوار الثانوية لذلك يحرص مصحح اللهجة الصعيدية على عمل بروفات عدة معهم قبل الوقوف أمام الكاميرا للتأكد من جاهزيتهم للتصوير.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: