إعلان

رمضان 2022.. هل يمكن لمرضى السرطان صيام رمضان؟

02:49 م الجمعة 01 أبريل 2022

وزارة الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أسامة علي:

أوضح الدكتور أحمد حسن عبدالعزيز، عضو اللجنة العليا لمبادرة صحة المرأة، موقف مرضى السرطان من صيام شهر رمضان المبارك.

وقال عبدالعزيز، في مقطع فيديو على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة: ليس هناك قاعدة ثابتة ولكل مريض حالة خاصة، فهناك حالة صحية تستطيع الصيام وحالة أخرى لا تستطيع، ويوجد جزء كبير متروك للطبيب المعالج.

وأضاف عضو اللجنة العليا لصحة المرأة، أن هناك حالات شُفيت تماما وتذهب للطبيب فقط للمتابعة، وكذلك المرضى الذين يتعاطون علاجا هرمونيا بسيطا يمكن السماح لهم بالصيام.

وتابع: هناك حالات من المرضى بحاجة لعلاج كيماوي ويحتاج من المريض شرب كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم، وكذلك الحالات التي تتناول أدوية كل 12 ساعة، فلا يسمح لها بالصيام.

وأشار إلى أن هناك بعض حالات المرضى في المنطقة الرمادية، موضحا: ليست شديدة التعب ولا متعافية، وفي هذه الحالة يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج لأنه أكثر من يعلم المريض.

ونصح الدكتور أحمد حسن عبدالعزيز، مرضى السرطان الذين يصومون رمضان، بعدم تناول الطعام بكميات كبيرة مرة واحدة، والأفضل شرب السوائل والمياه بكميات كبيرة.

استطلاع هلال شهر رمضان 2022

تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم الجمعة، هلال شهر رمضان المبارك من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية، عن رؤية هلال شهر رمضان في حفل رسمي وشعبي بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، بعد صلاة المغرب اليوم الجمعة الأول من أبريل 2022، الـ 29 من شعبان 1433 هجرية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1443 هجريا ستوافق يوم السبت 2 أبريل المقبل، وعدته 30 يوما، وبذلك يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 2 مايو المقبل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: