إعلان

عروض وندوات.. 1200 فعالية فنية في احتفالات وزارة الثقافة بشهر رمضان

08:45 م الجمعة 16 أبريل 2021

الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة

(مصراوي):

أيام قليلة تفصلنا عن بدء إقامة النشاط الفني الذي تنظمه قطاعات وزارة الثقافة فى شهر رمضان والتى تتضمن 1224 فعالية فنية وفكرية وإبداعية في الفترة من 6 حتى27 من الشهر المعظم منها 370 فعالية تطلقها قطاعات الوزارة عبر منصاتها على شبكة الإنترنت و857 فعالية في المسارح وفي المناطق المفتوحة.

صندوق التنمية الثقافية

يبدأ قطاع صندوق التنمية الثقافية، فعاليات البرنامج الثقافي والفني الذى ينظمه خلال شهر رمضان الكريم مساء الأحد 6 رمضان (الموافق 18 أبريل)، حيث يقيم مركز إبداع قبة الغورى بشارع الأزهر، عرض "طقوس السمو" لفرق "سماع" للإنشاد الدينى والموسيقى الروحية.

وخلال العرض يتم تقديم قصائد لأشهر أئمة المتصوفين: إبن عربى، جلال الدين الرومى والنفرى، بالإضافة إلى أعمال من التراث القبطى.

يشارك فى الحفل فرقة إندونيسيا للإنشاد، مجموعة "أكابيلا" للترانيم الكنائسية وفرقة سماع للرقص الصوفى المولوى، بالإشتراك مع الفنان هانى عبد الحى، الحفل رؤية فنية الفنان إنتصار عبد الفتاح.

كما يحتفل بيت المعمار المصرى في مقره ببيت على لبيب بميدان القلعة، بذكرى افتتاحه الذى يتزامن مع الإحتفالات بيوم التراث العالمى.

وفى بيت السحيمى بشارع المعز، تستمر فرقة النيل للآلات الشعبية فى تقديم عروضها الأسبوعية، وتبدأ جميع العروض فى التاسعة مساءاً.

- معرض فيصل للكتاب

تستعد الهيئة المصرية العامة للكتاب لتنظيم معرض فيصل للكتب بأرض الهيئة في الطالبية، خلال الفترة من 8 إلى 18 رمضان، والذي يتضمن برنامجا ثقافيا وفنيا بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة.

يتم تخصيص المعرض للكتب المخفضة فقط على ألا يزيد سعر الكتاب عن عشرين جنيها، وليس للكتب الحديثة.

ومن المقرر أن تشارك كل قطاعات وزارة الثقافة، إلى جانب بعض دور النشر الخاصة، بإصداراتهم التى لا يتخطى سعر الكتاب فيها 20 جنيها، ويرافق المعرض مجموعة من الأنشطة الفنية للأطفال والكبار أيضا.

- دار الأوبرا المصرية

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر 27 عرضاً يبدأ جميعها فى التاسعة والنصف مساء ويتضمن امسيات موسيقية وغنائية متميزة ذات صبغة روحانية ودينية تسمو بالمشاعر والوجدان بالإضافة إلي فرق فنية شابه متفردة مع ليالى لنجوم الموسيقى والغناء وسهرات للدول العربية منها 10 حفلات على مسرح النافورة الذى يشهد لاول مرة امسيات الاوبرا خلال الشهر المعظم يحييها كل من النجم محمد منير ، نسمة عبد العزيز ، مركز تنمية المواهب ( عرض الليلة الكبيرة ) ، الموسيقات العسكرية ، مدحت صالح ، دينا الوديدي ، نوران ابو طالب ، المنشد ياسين التهامي بالاضافة الى التونسية غاليه بن علي وفرقة الحضرة للانشاد الصوفي اللذان يقدمان ايضا عرضين علي مسرح سيد درويش " أوبرا الإسكندرية " .

كما يستضيف المسرح الصغير 3 سهرات اسلامية تضم ملامح من التراث الموسيقي والغنائي مع نماذج من العادات والتقاليد التي تميز دول الفلبين ، اندونيسيا وفلسطين .

هذا الى جانب استمرار فعاليات برنامج الموسم الفنى للاوبرا على مختلف مسارحها ويضم 12 حفل هى فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية ، ثلاث حفلات لمركز تنمية المواهب ، فرقة تراث سيد درويش ، حفل عيد القيامة لكورال ام النور ، حفلين لفرقة الانشاد الدينى ، اوركسترا الكونسرفتوار ، فعاليتين لنادى سينما الاوبرا ، الى جانب حلقة من سلسلة وهابيات .

- قطاع الفنون التشكيلية

كما ينظم قطاع الفنون التشكيلية خلال الشهر 59 نشاطا فعليا تشمل مجموعة من الورش الحرف التراثية" الحلي، أعمال القشرة على الخشب، الرسم على الجلود، الرسم على الزجاج، الملابس التراثية، الأويما، المشغولات الجلدية، الديزي، الديجوباج والنسجيات المرسمة"، وورش الرسم والتلوين ومعرضا للحرف التراثية بوكالة الغوري إضافة إلى تنظيم عدد من الحفلات الفنية والأمسيات الفكرية والإبداعية والورش التدريبية بمركز رامتان الثقافي، سينما الحضارة 1 و2، متحف عفت ناجي وسعد الخادم، مركز ومتحف راتب صديق ، مركز محمود سعيد للمتاحف ومتحف زكريا الخناني إلى جانب استمرار صالون الشباب في دورته 31 بقصر الفنون بساحة الأوبرا، ومعرض الفنان الراحل آدم حنين بمجمع الفنون (قصر عائشة فهمي بالزمالك) وافتتاح معارض الفنانين ضياء الدين داوود، حنفي محمود وكريم مسعد بمركز الجزيرة للفنون كما ينظم القطاع 7 أنشطة أون لاين تتمثل في استكمال الورش الفنية عن تاريخ الفن الحديث، نسب الجسم البشرى، مظاهر رمضان، عمل فانوس رمضان ومسابقة بعنوان تعبيرات رمضانية ومعرضا لأعمال المشاركة بها والتي تستهدف النشء والأطفال والشباب.

- أكاديمية الفنون

أكاديمية الفنون برئاسة الدكتور أشرف زكي تقدم 5 عروض مسرحية طوال شهر رمضان على مسرح على فهمي يؤديها طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية وهي " الوردة والتاج، الوحوش الزجاجية، سالب واحد، المتجول وأغنية على الممر" إلى جانب تسجيل المعهد العلي للموسيقى العربية لعدد من الابتهالات والتواشيح الدينية أداء أعضاء هيئة التدريس وطلاب المعهد وبثها على منصة المعهد على الانترنت.

- هل هلالك

ينظم قطاع الإنتاج الثقافي، برنامجه السنوى هل هلالك على المسرح المكشوف بساحة مركز الهناجر للفنون والذى يضم فعاليات الفنية والفكرية متنوعة ويستمر في الفترة من 6 إلى 20 رمضان منها عرض الليلة الكبيرة، فقرات السيرك القومي، الموسيقى العربية، فنون شعبية، احتفالية القطاع بذكرى حرب العاشر من رمضان، أمسيات شعرية، إنشاد ديني وعروض مسرحية للأطفال الى جانب تكريم اسم الفنان محمد الكحلاوي .

- المسرح

البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان اسماعيل مختار يقدم 5 عروض مسرحية هي "احلام شتوية" لفرقة الشمس لدمج ذوي القدرات الخاصة، "صاحب المقام" من انتاج مسرح الغد، "رحلة سعيد" من انتاج فرقة المسرح الحديث، الليلة الكبيرة من انتاج فرقة القاهرة للعرائس و"عايزين سلام" انتاج ورشة المسرح القومي للطفل وذلك فى 58 ليلة عرض تقام بالقاهرة والاسماعيلية وبورسعيد.

- المركز القومي للطفل

ينظم المركز القومي لثقافة الطفل، 100 فعالية بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب في الفترة من 8 إلى 18 رمضان تتضمن عرض مسرحية الاراجوز الكسلان ، برنامج حدوته رمضانية، ورش فنية، حكي ودمج ، دوري المواهب، المسرح الأسود، مسابقات ثقافية وفنية وفوازير رمضانية، معرض كتاب، معرض فن تشكيلي للوحات الأطفال، معرض منتجات أطفال ذوي القدرات الخاصة، عرض اوبريت أهلا رمضان، كورال أطفال الحديقة، مسرحية رمضان جانا، استعراضات فنون شعبية ولآلات شعبية وفقرات للسيرك القومي ، فرقة شباب لايف، مسرحية على بابا إلى جانب عدد من الأنشطة التى تقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة. كما ينظم المركز 120 فعالية اون لاين عبر قناته على اليوتيوب منها " أوبريت أهلا رمضان، فوازير لولو ومورا، ورشتنا من بيتنا فانوس بالجوخ، عيشها لايت صيام رمضان بيزود المناعة، فوازير المسحراتي، لقاء الادباء، معلومة في رسمة شخصيات رمضانية، الاراجوز في رمضان، إبداعات الشباب، معرض للفنان الصغير، الشاعر الصغير، حكايات صافي، عرائس، مائة حكاية وحكاية، حواديت مصرية للأطفال، حكايات جدو، عيشها لايت المذاكرة في رمضان، أنا وذوي الهمم، إبداعات، معرض عرائس، في بيتنا طفل، فيديو انتباه، لعبة بالكوباية، برنامج من زمان، عباقرة ذوي الهمم وورش طباعة على القماش للأطفال.

- البيت الفني للفنون الشعبية

البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، ينظم 24 حفلا فنيا للفرق التابعة حيث تقدم الفرقة القومية للموسيقى الشعبية عروضها الفنية على مسرح البالون في الفترة من 10 إلى 16 رمضان، كما يقدم العرض المسرحي للأطفال على بابا والاربعين حرامي في الفترة من 18 إلى 25 رمضان على مسرح البالون بالعجوزة ، كما تشارك فرق القومية للموسيقى الشعبية، رضا للفنون الشعبية، القومية للفنون الشعبية، أنغام الشباب- شباب لايف وفقرات السيرك القومي في برنامج هل هلاك المقام على مسرح ساحة الهناجر بالاوبرا خلال الفترة من 7 إلى 19 رمضان ، وتعرض بقاعة صلاح جاهين بالعجوزة مسرحية تغريبة بنت الزناتي، الى جانب العرض المسرحي رمضان جانا على مسرح الحديقة الثقافية بالسيدة زينب ، كما تقدم فرقتا رضا والقومية للفنون الشعبية عروضها بقبة الغوري بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية وفي اطار فعاليات بور سعيد عاصمة الثقافة المصرية تقدم الفرقة القومية للموسيقى الشعبية عروضها الفنية في الفترة من 21 إلى 23 ابريل الجاري ، وتنطلق عروض وفقرات السيرك القومي بالعجوزة بداية من 5 رمضان وتستمر حتى 28 رمضان.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: