• الجنة.. تعرف على أول الأمم دخولاً إليها (18)

    01:40 م الخميس 23 مايو 2019
    الجنة.. تعرف على أول الأمم دخولاً إليها (18)

    الجنة.. تعرف على أول الأمم دخولاً إليها

    كتب - إيهاب زكريا:

    في حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك، يرصد مصراوي ما ورد حول الجنة التي وعد الله تعالى بها عباده المتقين وما جاء في ذكر مكانها وأسمائها وصفاتها، في الأحاديث الشريفة والروايات الصحيحة.

    (18)

    أول الأمم دخولاً إلى الجنة

    استعرض ابن القيم في كتابه "حادي الأرواح في بلاد الأفراح" تحت عنوان: "الباب السادس والعشرون في ذكر أول الأمم دخولا الجنة" بقوله: وفي الصحيحين من حديث همام بن منبه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نحن السابقون الأولون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم أي لم يسبقونا إلا بهذا القدر".

    وعن عمر بن الخطاب رضى الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الجنة حرمت على الأنبياء كلهم حتى أدخلها وحرمت على الأمم حتى تدخلها أمتي" رواه الدارقطني.

    حديث غريب

    قال الدارقطني غريب عن الزهري ولا أعلم روى عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الزهري غير هذا الحديث ولا رواه إلا عمرو بن ابي سلمة عن زهير فهذه الأمة أسبق الأمم خروجا من الأرض وأسبقهم إلى أعلى مكان في الموقف وأسبقهم إلى ظل العرش وأسبقهم إلى الفصل والقضاء بينهم وأسبقهم إلى الجوار على الصراط وأسبقهم إلى دخول الجنة فالجنة محرمة على الأنبياء حتى يدخلها محمد ومحرمة على الأمم حتى تدخلها أمته.

    وأما أول الأمة دخولا فعن أبي هريرة قال رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني باب الجنة الذي تدخل منه أمتي فقال أبوبكر يا رسول الله وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه فقال رسول الله أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي"، رواه أبوداود في سننه.

    حديث منكر

    أما الحديث الوارد عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول من يصالحه الحق عمر وأول من يسلم عليه وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة فهو حديث منكر جدا" قال الإمام أحمد داود بن عطاء ليس بشيء وقال البخاري حديث منكر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان