إعلان

بعد جدل وجود شيكولاتة مخدرة بالأسواق.. ما تريد معرفته عن بذور الخشخاش

11:20 م الخميس 14 أبريل 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي
قالت الدكتورة مها غانم، رئيس مركز السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن بذور الخشخاس تستخدم كاملة أو مطحونة كمادة مضافة للغذاء، خاصة في المعجنات والخبز.
وجاء ذلك في منشور تحذيري نشرته على صفحة التوعية التي أطلقتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "معلومات عن السموم".
وكان الرئيس السابق لجامعة القاهرة جابر نصار، أثار حالة من الجدل بعدما نشر على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حول وجود شيكولاتة مخدرة في الأسواق.
وأعلن الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن نتيجة الاختبارات وتحليل العينات التي جرت على الشيكولاتة المذكورة أثبتت خلوها من مادة الخشخاش المخدرة.
وفي إطار هذا نستعرض كل ما تود معرفته عن بذور الخشخاش، وذلك وفق لما أورد موقع "webmd".
بذور الخشخاش هي من نبات الخشخاش، وتستخدم فيما يلي"
- لعلاج الربو والإمساك والسعال والإسهال والأرق.
- في الأطعمة تستخدم في صنع الكعك أو المعجنات.
- في التصنيع يستخدم زيت بذور الخشخاش في صناعة الصابون والطلاء والورنيش.
من المحتمل أن تكون فعالة لـ تشخيص اتصال غير طبيعي بين الأمعاء والمثانة (الناسور المثاني المعوي)، وتظهر الأبحاث أنه يمكن استخدام اختبار بذور الخشخاش لتشخيص هذه الحالة.
وفي هذا الاختبار، يتناول الأشخاص المصابون بالناسور المثاني المعوي 35-250 جرامًا من بذور الخشخاش الممزوجة بالزبادي أو المشروبات، وتتم مراقبة بول الشخص لمدة 48 ساعة بعد ذلك، وإذا شوهدت بذور الخشخاش في البول، يتم تشخيص الشخص بهذه الحالة.


الآثار الجانبية:

بذور الخشخاش آمنة بشكل كبير بالنسبة لمعظم البالغين عند تناولها بكميات بسيطة في الطعام، حتى لا تسبب الحساسية، ولكن هذا غير شائع، بالإضافة إلى إنها آمنة على الأرجح عندما تستخدم للأغراض الطبية.
ولكن شرب شاي بذور الخشخاش غير آمن، إذ يصنع عن طريق نقع البذور في الماء ويحتوي السطح الخارجي للبذور على المورفين والمواد الأفيونية الأخرى، وعندما تنقع بذور الخشخاش في الماء لصنع الشاي، يتسرب المورفين والمواد الأفيونية الأخرى إلى الماء، ويسبب شرب هذا الماء آثارًا جانبية أو الوفاة بسبب المحتوى الأفيوني.
كما أن تناول كميات كبيرة جدًا منه هو أيضًا غير آمن، ويؤدي إلى انسداد الأمعاء، ولكن هذا غير شائع جدا.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان