إعلان

للصيام تأثير إيجابي.. 5 علامات تحذيرية تشير إلى أن كبدك في ورطة

04:01 م الأربعاء 13 أبريل 2022

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يؤثر الصيام إيجابا على جسم الإنسان وخاصة على مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم، وفقا لعلماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان ومركز هيلمهولتس للأبحاث الطبية في ميونيخ.

وذكرت دراسة نشرتها المجلة العلمية المتخصصة "موليكولار ميدسين" أن العلماء توصلوا إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.

ويقع الكبد في الربع الأيمن العلوي من البطن، ويقوم بالعديد من الوظائف الحيوية مثل إنتاج العصارة الصفراوية لهضم الطعام وإزالة السموم من الدم وتنشيط وظائف التمثيل الغذائي والوظائف الاصطناعية في الجسم، لذلك، فإن أي تشوهات في عمل العضو تؤدي إلى اضطراب في عمل الجسم بأكمله، وبالتالي فشل الكبد.

ولهذا يساعد التعرف على علامات خلل وظائف الكبد في مرحلة مبكرة على اتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

فيما يلي خمس علامات تحذيرية تشير إلى أن الكبد لا يعمل بشكل صحيح، وفق ما ذكر موقع "timesofindia".

1. اليرقان:

اليرقان حالة يصاب فيها الجلد والجزء الأبيض من العينين بلون أصفر حتى البول يبدو أصفر غامق، وهذه علامات منبهة لتلف الكبد وتلميح خفي لحالات أساسية أخرى، ويحدث اليرقان عندما يفشل الكبد في معالجة خلايا الدم الحمراء بكفاءة مما يؤدي إلى تكوين البيليروبين، وهو نوع من الصباغ، ويمتص الكبد السليم مادة البيليروبين ويحولها إلى مادة صفراء، والتي تشارك في عملية الهضم ويتم إخراج ما تبقى من خلال البراز.

2. حكة في الجلد:

تؤدي أي مشكلة في الأداء الطبيعي للكبد إلى تراكم مستويات عالية من ملح الصفراء تحت الجلد، وهذا يؤدي في النهاية إلى حكة الجلد والقشور، وتحدث مشكلات الجلد التي تتطور بشكل عشوائي بشكل عام بسبب مشاكل في الكبد، ومع ذلك، ليس كل من يعاني من مشكلة حكة الجلد لديه مستوى عالٍ من الصفراء، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب ظروف أخرى.

3. فقدان الشهية:

من وظائف العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد المساعدة في هضم الطعام، وبطبيعة الحال، عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، فإنه يخل بوظيفة الكبد، مما يؤدي إلى فقدان الشهية، ويؤدي هذا أيضًا إلى فقدان الوزن وآلام البطن والغثيان.

4. نزيف وكدمات متكررة:

إذا تعرضت للكدمات بسهولة أو إذا كانت جروحك تستغرق وقتًا للشفاء، فيجب استشارة الطبيب للتأكد من أن الكبد يعمل بشكل جيد، ويحدث النزيف أو الكدمات بعد الإصابة بسبب نقص البروتينات المحددة اللازمة لتخثر الدم، وينتج الكبد البروتين المطلوب، والذي ينزعج بسبب أمراض الكبد الأساسية، وفي بعض الحالات، يتقيأ الأشخاص دمًا أو يلاحظون دمًا في البراز عند معاناتهم من مشاكل في الكبد.

5. قلة التركيز:

عندما يفشل الكبد في تنقية الدم من السموم، فإنه يبدأ في إعاقة وظائف الجسم الأخرى، وتظهر علامات تراكم السموم أيضًا في ذاكرتك وصحتك العقلية وقلة التركيز والارتباك وفقدان الذاكرة وتقلب المزاج وتغيرات الشخصية، وكلها علامات على مشاكل الكبد الأساسية.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان