إعلان

في الموجة الحارة الجديدة.. كيف تتجنب العطش خلال ساعات الصيام؟

03:01 م الخميس 29 أبريل 2021

أرشيفية

كتبت- أميرة حلمي

تتعرض البلاد لموجة حارة جديدة حتى يوم الإثنين المقبل، إذ ارتفعت درجات الحرارة بشكل تدريجي لتكون أعلى من المعدلات بقين تتراوح بين 5 إلى 6 درجات، بحسب ما قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات تلفزيونية.
وأشارت إلى أن أكثر المناطق تأثيرا بارتفاع درجات الحرارة، هي القاهرة الكبرى وبعض المناطق من السواحل الشمالية مثل السلوم ومطروح والمناطق الجنوبية أيضًا.
ويشعر الصائمون في هذه الأجواء الحارة بالعطش خلال ساعات الصيام، ولذلك نستعرض لكم أهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب العطش، حيث أوصى موقع "health exchange" بتناول أكبر قدر من المياه بين الإفطار والسحور، للحماية من الجفاف والشعور بالعطش طوال اليوم.
وحاولوا شرب 8 أكواب من السوائل، خاصة العصائر قليلة السكر، والحليب والمشروبات، ويجب التقليل من القهوة والشاي والكولا، لأنها تعزز من فقدان الجسم للسوائل.
إلى جانب المياه فإن الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية أوصى بتجنب الأطعمة المصنعة، كالبسطرمة واللانشون والبلوبيف لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة التي تسبب العطش خلال الصيام، وأيضا تجنب الأطعمة الحارة الغنية بالبهارات كالفلفل الحار والتوابل، وكذلك الأطعمة المالحة كالسردين، والمخللات.
أيضا يجب أيضا الأخذ في الاعتبار تقليل كمية الملح المستخدم في طهي الطعام سواء كان وقت الإفطار أو السحور.
وأشار خلال تصرحه لـ"مصراوي"، أن الطعمية والبطاطس المقلية وغيرها من المقليات يقبل عليهم المصريين كأطعمة أساسية في السحور، بالرغم أن الزيوت والمقليات تمنع امتصاص الجسم للمياه ما يؤدي الى العطش، فضلا عن أن الحلويات الدسمة، والمشروبات والعصائر المحلاه تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى الشعور بالعطش.
كما قدم استشاري التغذية، مجموعة من المشروبات التي تقلل الشعور بالعطش ويفضل تناولها مع وجبة السحور.
الماء
على رأس القائمة الماء، أفضل المشروبات للجسم على الإطلاق، ويحتاج الجسم لترين من الماء ويفضل توزيعهم بشكل تدريجي وصحي في الفترة بين الإفطار والسحور.
قمر الدين
منقوع قمر الدين من أشهر المشروبات المرتبطة بشهر رمضان، كل ما عليك هو نقع قطع من قمر الدين بماء دافئ ليذوب بها معجون المشمش، ويفضل عدم إضافة السكر، بذلك تحصل على مشروب صحي مقاوم للعطش.
الخروب
الخروب أيضا من المشروبات الرمضانية المفضلة لدى الكثيرين، مشروب الخروب الطبيعي تناوله في السحور وبين الإفطار والسحور يرطب الجسم ويقلل العطش في نهار رمضان.
الحليب بالتمر
الحليب من أفضل المرطبات للجسم، وعند إضافته للتمر فإنه يصبح مشروب غني بالطاقة أيضا ويزيد من الاحساس بالشبع ومقاومة العطش.
اللبن الرائب
يقلل الإحساس بالحموضة ويرطب الجسم ويقلل الاحساس بالجفاف والعطش.
الكركدية البارد
منقوع الكركدية البارد المخفف قليل السكر يقي من الجفاف والعطش أيضا.
كما هناك مشروبات عشبية أيضا كالينسون والبابونج والجنزبيل الخام بالعسل والنعناع، ويجب تجنب تحليتهم بالسكر لأن السكر يقلل امتصاص الجسم للماء.

اقرأ أيضا: في الموجة الحارة.. أنت مهدد بالإصابة بـ7 أضرار صحية فاحذر


اقرأ أيضا: في الموجة الحارة.. إرشادات مهمة على الصائم اتباعها جيدا

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: