إعلان

كيف تتجنب آلام القولون بعد الإفطار في رمضان؟

02:00 ص الأربعاء 21 أبريل 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال
القولون العصبي من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعا خلال شهر رمضان الكريم، إذ يسبب آلاما وغازات وانتفاخات بعد الإفطار.
لذا نذكر لكم أفضل الطرق التي تساعدك على تجنب آلام القولون في هذا الشهر وخاصة بعد الإفطار، وفق ما أورد موقع "healthline".
1- مراقبة نظامك الغذائي:
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسهم في التهاب القولون، مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والسكر المكرر والكربوهيدرات والقهوة تسبب هذا الالتهاب.
ليس كل شخص حساسًا تجاه كل هذه الأطعمة، ولكن إذا كنت تشعر بالألم، فحاول الحد من هذه الأطعمة لمعرفة ما إذا كان الألم قد انخفض، ثم اضبط نظامك الغذائي للتحكم في الأطعمة التي تسبب الالتهاب أو استبعادها وحاول ألا تثقل على معدتك في الفطار حتى لا تتألم يفضل أن تأكل على مراحل.
2- زيادة الألياف:
الألياف الغذائية مهمة لعملية التخلص من الفضلات عندما لا يكون هناك ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي، يمكن أن يصبح البراز قاسيًا ومؤلمًا جداً، ويجب أن يجهد القولون لإزالة الفضلات، يمكن أن يزيد هذا الضغط الإضافي من خطر حدوث المزيد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك الفتق والبواسير ودوالي الأوردة وارتفاع ضغط الدم.
وتشمل المصادر الجيدة للألياف مثل الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، وابتعد عن الخبز الأبيض، واختر خبز القمح الكامل وتجنب الكعك المحلى واللفائف الحلوة بعد الإفطار.
وعندما تحتاج إلى وجبة خفيفة سريعة، اختر تفاحة بدلاً من قطعة حلوى يمكن أن تؤدي إضافة الألياف بوعي إلى إحداث فرق في صحة القولون.
3- الماء من أهم الأشياء بعد الإفطار:
إذا لم يحصل جسمك على كمية كافية من الماء، فقد يصبح البراز صعباً، ما يؤدي إلى حركات أمعاء مؤلمة، حيث يمتص القولون حوالي ربع لتر من الماء كل يوم، لذلك إذا كنت تعاني من الجفاف، فلا يوجد ما يكفي من الماء لإجراء العملية بسلاسة.
لذلك كل ما عليك فعله بعد الإفطار أن تشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، وإذا كنت بالخارج في يوم حار، فقد تحتاج إلى زيادة هذه الكمية.
4- استمر في التحرك
غالباً ما نجلس جميعاً بعد الإفطار أمام التليفزيون ونكثر من تناول الطعام ولا نتحرك، ويعد أسلوب الحياة الخامل أحد مسببات آلام القولون، حيث يؤدي الجلوس لساعات متتالية إلى تفاقم القولون.
لذلك يجب أن تضع نظام لنفسك يتمثل في الحركة مرة واحدة على الأقل كل ساعة والحفاظ على شكل من أشكال التمارين اليومية، ويمكن أن تكون التمارين بسيطة مثل المشي وهي جزء مهم جدًا من الصحة العامة وكذلك صحة القولون.
5- السيطرة على التوتر:
عندما يكون الإجهاد مفرطًا، قد لا يعمل القولون بشكل صحيح ويمكن أن يسبب تقلصات مؤلمة، ويمكن أن تتأثر الطريقة التي ينتقل بها الطعام عبر القولون مما يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال.
لذلك ابحث عن طريقة لتقليل التوتر تناسبك، مثل المشي أو ممارسة اليوجا أو التنفس العميق ليست سوى بعض مسكنات التوتر التي يمكن أن تقلل منها بشكل كبير.
6- راجع أدويتك:
إذا كنت تعاني من ألم القولون، فيجب مراجعة تناولك اليومي من الأدوية مع طبيبك، حيث يمكن للأدوية غير الستيرويدية والمضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفين أن تؤثر على بطانة الأمعاء وتسبب الالتهاب بمرور الوقت، فيجب أن يقترح طبيبك أدوية بديلة إذا كانت تسبب مشاكل في القولون.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: