إعلان

منها "FIFO".. طرق سهلة تساعدك على منع إهدار الطعام في رمضان

09:00 ص الثلاثاء 20 أبريل 2021

إهدار الطعام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال

هدر الطعام مشكلة كبيرة قد لا يدركها الكثيرون خصوصا خلال شهر رمضان الكريم، الذي يشتهر بالعزومات.

في الواقع، هناك ما يقرب من ثلث جميع المواد الغذائية المنتجة في العالم يتم التخلص منها أو إهدارها لأسباب مختلفة، وهذا يعادل ما يقرب من 1.3 مليار طن كل عام.

رمي الطعام الصالح للأكل لا يضيع المال فقط، بل يتم وضعه في النفايات، حيث يتعفن وينتج غاز الميثان، وهو ثاني أكثر غازات الاحتباس الحراري المضرة.

وتكثر هذه العادة في شهر رمضان ويهدر الكثير من الأكل في العزومات، لذلك نقدم لكم أفضل الحلول وفق ما أورد موقع "healthline"

1- تسوق على قد الحاجة:

يميل معظم الناس إلى شراء طعام أكثر مما يحتاجون إليه بكثير، على الرغم من أن الشراء بكميات كبيرة قد يكون مناسبًا في بعض الأوقات، فقد أظهرت الأبحاث أن طريقة التسوق هذه، تؤدي إلى المزيد من هدر الطعام.

ولتجنب حدوث ذلك، اذهب إلى السوبر ماركت كل بضعة أيام بدلاً من القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع، وتأكد من استخدام كل الطعام الذي اشتريته آخر مرة من السوق، قبل شراء المزيد من البقالة.

بالإضافة إلى ذلك، حاول عمل قائمة بالعناصر التي تحتاج إلى شرائها، والتزم بها لتساعدك على تقليل الرغبة في الشراء وتقليل هدر الطعام أيضًا.

2- تخزين الطعام بشكل صحيح:

يؤدي التخزين غير السليم إلى كمية هائلة من نفايات الطعام، إذ إن كثير من الناس يخزنون الفواكه والخضروات بطريقة خاطئة، ما قد يؤدي إلى النضج المبكر، وفي النهاية، تعفن المنتجات

على سبيل المثال، لا يجب وضع بعض الخضروات في الثلاجة، مثل البطاطس والطماطم والثوم والخيار والبصل، وإنما يجب حفظها في درجة حرارة الغرفة.

ويعد فصل الأطعمة التي تنتج المزيد من غاز الإيثيلين عن تلك التي لا تنتج عنها طريقة رائعة أخرى لتقليل تلف الطعام، حيث يعزز الإيثيلين نضج الأطعمة ويمكن أن يؤدي إلى تلفها، وتشمل الأطعمة التي تنتج غاز الإيثيلين أثناء النضج ما يلي: الموز، والأفوكادو والطماطم والشمام والخوخ والكمثرى والبصل الأخضر.

احتفظ بهذه الأطعمة بعيدًا عن المنتجات الحساسة للإيثيلين، مثل البطاطس والتفاح والخضروات الورقية والتوت والفلفل لتجنب التلف المبكر.

3- حافظ على نظافة الثلاجة:

في حين أن امتلاك ثلاجة جيدة التجهيز يمكن أن يكون شيئًا جيدًا، إلا أن الثلاجة المملوءة بشكل مفرط تكون سيئة عندما يتعلق الأمر بنفايات الطعام.

ساعد في تجنب تلف الطعام عن طريق الحفاظ على ثلاجتك منظمة، حتى تتمكن من رؤية الأطعمة بوضوح ومعرفة وقت شرائها.

من الطرق الجيدة لتخزين ثلاجتك استخدام طريقة FIFO، والتي تعني "أول بأول"، على سبيل المثال، عندما تشتري علبة من الطعام جديدة، ضع العبوة الأحدث خلف القديم، إذ يساعد هذا في ضمان استخدام الأطعمة القديمة، وليس إهدارها.

4- نسيان بواقي الطعام:

على الرغم من أن الكثير من الناس يحتفظون بالطعام الزائد من الوجبات الكبيرة المتبقية، إلا أنه غالبًا ما يتم نسيانه في الثلاجة، ثم يتم التخلص منه عندما يفسد.

ويساعد تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي شفاف، بدلاً من حاوية غير شفافة، على ضمان عدم نسيان الطعام.

إذا كنت تطبخ كثيرًا وكان لديك بقايا طعام بشكل منتظم، فخصص يومًا لاستخدام أي بقايا متراكمة في الثلاجة، إنها طريقة رائعة لتجنب رمي الطعام يوفر لك أيضاً الوقت والمال.

5- تجميد بقايا الطعام:

يمكنك تجميد بقايا الطعام من الوجبات، والمنتجات الزائدة والوجبات السائلة إنها طريقة رائعة لضمان توفير الطعام وعدم إهداره.

اقرأ أيضا: محشي أول يوم رمضان.. طرق مذهلة للاستفادة من بقايا "المحشي"

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان