احذر.. الموجه الحارة تنذر بالإصابة بـ7 أضرار صحية

02:53 م الإثنين 18 مايو 2020
احذر.. الموجه الحارة تنذر بالإصابة بـ7 أضرار صحية

صورة تعبيرية

كتبت- شيماء مرسي

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة حارة تضرب البلاد حتى منتصف الأسبوع الجاري، وهو ما يؤثر جسم الإنسان خصوصا خلال ساعات الصيام.

وفيما يلي نذكر لكن بعض الأضرار الناجمة عن الحرارة المرتفعة على جسم الإنسان، وفق ما نقل موقعي "archive" و"verywellhealth".

- ضربة الشمس

من أشد الأضرار الناتجة عن التعرض للحرارة الشديدة، ومن أعراضها: ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة، وجفاف الجلد، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي متمثلا في الصداع والتهيج والدوخة والارتباك، أيضًا سرعة في ضربات القلب والتنفس السريع، وأحيانا فقدان الوعي، ويمكن أن تكون قاتلة فهي تتطلب رعاية طبية عاجلة.

- الحمى

تحدث نتيجة التعرض المفرط لدرجات الحرارة المرتفعة وقلة تناول المياه خصوصا في أوقات الصيام، قد لا يتمكن الجسم من تنظيم درجة حرارته نظرا لأن الحرارة الخارجية المكتسبة مرتفعة للغاية، وتتمثل أعراضها في ضيق في التنفس والشعور بالتعب والإعياء الشديد والتعرق الكثير في الجسم و الدوخة والزغللة.

- النزلات المعوية

يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى الإصابة بالنزلات المعوية والتيفويد والدوسنتاريا والالتهاب الكبدي، نظرا لأن شدة الحر تدفع الناس إلى تناول المشروبات المثلجة من الشوارع الموجودين فيها، والتي تعمل حرارة الجو على فسادها أو تلوثها.

- التشنجات الحرارية

تكون فيها الأعراض على شكل تشنجات حادة ومؤلمة في العضلات والساقين والذراعين وجدار البطن والظهر، وتحدث عادة نتيجة عدم تعويض المياه والأملاح المفقودة في عملية التعرق.

- تضخم الجلد وظهور البثور

يؤدي التعرض المباشر للشمس إلى تضخم الجلد وظهور البثور والتهاب الجلد مع ظهور حبيبات حمراء مع رغبة شديدة في حكة الجلد.

- الإنهاك الحراري

يبدأ الإنهاك الحراري فجأة، وأحيانا بعد ممارسة عمل زائد أو التعرق الشديد، ما يتبعه فقدان السوائل والأملاح وعدم أخذ كميات كافية من السوائل، ويتمثل في الدوخة وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي وسرعة وضعف في النبض مع انخفاض في ضغط الدم وصداع وارتباك والتعب والغثيان.

- انخفاض ضغط الدم

مع ارتفاع درجة الحرارة يشعر الإنسان بدوخة وزغللة يصاحبها أحيانا قيء وإسهال وعدم اتزان، مع انخفاض ضغط الدم والدورة الدموية، تصل بالمريض إلى الدخول في الغيبوبة.

ولذا حذر الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية على قناة "إكسترا نيوز"، من التعرض لأشعة الشمس المباشرة خاصة خلال فترات الصيام، مناشدا المواطنين بضرورة التزام المنازل خلال هذه الفترة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106230

    عدد المصابين

  • 98713

    عدد المتعافين

  • 6176

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي