في عزومات العمل.. 7 نصائح للتخلص من الأجواء الرسمية أثناء الإفطار

07:01 م الأربعاء 22 مايو 2019
في عزومات العمل.. 7 نصائح للتخلص من الأجواء الرسمية أثناء الإفطار

صورة أرشيفية

كتبت- سمية عبد الهادي

كثير ما تزداد العزومات خلال شهر رمضان سواء فيما بين الأقارب أو الجيران أو وزملاء العمل، لكن يظل النوع الأخير هو أكثر الأنواع إرباكا لأصحابه، حيث يكون بين الزملاء وأحيانا المديرين ورؤساء العمل، ما يجعل الأجواء غير مريحة للبعض.

لذلك يقدم "مصراوي" في السطور التالية، بحسب الدكتور أحمد فوزي الاستشاري النفسي، بعض النصائح للتخلص من الأجواء الرسمية المربكة أثناء عزومات العمل.

1- التخلص من الخجل الاجتماعي الذي يصاب به بعض الأشخاص نتيجة عدم تعرضهم للدوائر الاجتماعية المختلفة منذ الصغر، لذلك فهم الشريحة الأكثر ارتباكا أثناء العزومات الرسمية أمام الناس.

2- عدم الاعتناء بقواعد البروتوكول أثناء إفطار العمل في رمضان، فلا داعِ من الإحساس بالذنب نتيجة ذلك، لكونه يحد من حرية الشخص في التعامل مع الآخرين أثناء تناول العزومة.

3- التخلص من القلق والتوتر من وجود بعض المديرين أو رؤساء العمل، فطالما اجتمع هؤلاء مع المرؤوسين أثناء تناول الطعام سيكون الخروج عن الأجواء الرسمية متاح ومطلوب.

4- أهمية المرونة في التعامل مع الآخرين وإدارة الحوار، فلا داعٍ من السكوت أثناء التواجد مع الزملاء في عزومات العمل، فمن شأن ذلك أن يخلق معتقدات سلبية عن البعض.

5- سرعة التعامل مع المواقف والرد على الأسئلة الموجهة.

6- التخلي عن النظامية لبعض الوقت، بمعنى أن يكون هناك استعداد دائم للتحرر من مشاعر الخوف من ارتكاب خطأ ما أثناء الكلام.

7- تعزيز الثقة بالنفس لأن انعدامها يشعر صاحبها بالرسمية الزائدة ويشعره كذلك بالارتباك.

إعلان

إعلان