إعلان

علماء يكشفون عن فوائد صيام شهر رمضان للعقل

09:00 ص الخميس 07 يونيو 2018

علماء يكشفون عن فوائد صيام شهر رمضان للعقل

كتب- معتز حسن:

أتضح أن الأمتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة في نهار رمضان، لا يكسبه الأجر والثواب فقط، بل كذلك يمنح العقل فوائد صحية عديدة.

بحث العلماء عن فوائد محتملة للصيام، إلا أن الدراسة التي أجريت بمعهد "باك" البحثي، في الولايات المتحدة، توصلت إلى أن عقل الإنسان يعد أكثر المستفيدين من إتمام تلك العبادة الرمضانية.

يعلق الباحث بيجمان هاجيجي، من معهد باك قائلا: "الأمر يرتبط بالتفاعلات الخاصة بالتشابك العصبي، التي تتراجع عند عدم وصول كميات الطعام والشراب للجسم خلال ساعات الصيام، لذا تقل إفرازات النواقل العصبية، وتتاح الفرصة للمخ من أجل إعادة شحن نفسه براحة تامة، من هنا تعتبر ساعات الصيام الطويلة أشبه بالاستراحة التي يحصل عليها الجهاز العصبي، وتكون نتيجتها هي هدوء مفيد للغاية يحظى به المخ". وفق ما نشر موقع "سبوتنيك".

وكانت تلك الدراسة قد أجريت على مجموعة من يرقات الذباب، حيث وضعت البروتينات بوجباتها، قبل أن تسحب منها كميات الغذاء كاملة، لتبين التأثير الذي سيظهر على تلك المجموعة من حشرات التجارب، لذا فمع مرور 3 ساعات فقط، لاحظ العلماء تراجع للدماغ للنصف تقريبًا لديهم، وهي النتائج التي يثق الباحثون أنها ستتشابه تمامًا عند القيام بها مع الإنسان.

الجدير بالذكر أن الدراسة الأخيرة لا تعد أولى الأبحاث التي أشارت لفوائد صحية، يمكن للإنسان اكتسابها عند صيامه عن الطعام والشراب، حيث أكد الخبراء من قبل على أدوار الصيام المتعلقة بتقوية الجهاز المناعي للإنسان، وتحسين النوم والحالة النفسية والمزاجية، علاوة على تحسين القدرات الجنسية أيضا.

في الوقت نفسه أشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن الصوم لا يرتبط لدى البعض بالعبادات الدينية، حيث يلجأ البعض للامتناع عن الطعام أملا في إنقاص الوزن أو تحسين الحالة الصحية لديهم، إلا أن الصيام الذي يقوم به الملايين من البشر، بغرض تلبية فرض من فروض العبادة، هو الأكثر فائدة للإنسان، إذ يعمل إتمام المرء للعبادات المختلفة خلال صيامه، على بعث الراحة والهدوء في النفس، على خلفية النشاط الذي يحدث بالفص الجبهي، ويؤدي لوقاية المرء من التوتر والضغوطات.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: