مع ارتفاع أسعارها.. 13 حيلة لتوفير استهلاك المياه في المنزل

11:57 م الأحد 03 يونيو 2018
  مع ارتفاع أسعارها.. 13 حيلة لتوفير استهلاك المياه في المنزل

مع ارتفاع أسعارها.. 13 حيلة لتوفير استهلاك الميا

كتب- هشام عواض:

قررت الحكومة أمس رفع أسعار مياه الشرب والصرف الصحي، على أن يتم تطبيق القرار اعتبارًا من فاتورة شهر مايو الماضي، لذا من الأفضل ترشيد استهلاكنا من المياه، حتى لا تثقل الفاتورة كاهل المواطن.

وبشكل أساسي يأتي الاستهلاك الكبير من المياه، لعدد من السلوكيات والعادات الخاطئة التي قد تقوم بها دون أن تشعر، أو تدري إنها تؤدي في نهاية الأمر إلى ارتفاع نسبة استهلاكك من المياه، ومن ثم ترتفع الفاتورة أكثر وأكثر، بحسب موقع "home water works" المعني بتقديم النصائح حول استهلاك المياه.

1- افحص وجود تسرب مياه في الحنفيات أو المراحيض أو الأنابيب، حيث من الممكن أن تتسبب تسريبات المياه غير المرئية في منزلك في إهدار ما يصل إلى 11 ألف لتر من المياه سنويًا، لذلك من الضروري للغاية إجراء عمليات الفحص الدوري للحنفيات والمراحيض والأنابيب في منزلك.

2- النقطة السابقة، وأيضاً غالبية ما يتعلق بالسباكة، في أكثر الأحيان يتطلب منك طلب سباك متخصص، لمهارته في التعامل مع الفحص بشكل سليم، ولإصلاح أي أضرار قد لا تلاحظها.

3- يمكنك التحقق من وجود تسريب مياه من "السيفون"، بطريقة بسيطة وهي وضع بعض ألوان الطعام في "السيفون" واتركها لمدة 10 دقائق دون أن تقوم بشد السيفون، إذا رأيت أي من ألوان الطعام في المرحاض نفسه بعد المدة فهذه إشارة مؤكدة على وجود تسريب في "السيفون" ويبنغي استدعاء السباك للتعامل مع المشكلة.

4- لا تستهين بفتح الحنفيات حتى ولو لثوان أثناء غسل أسنانك أو الحلاقة، فبدلًا من ترك المياه جارية كل الوقت وإهدار مياه غير مستخدمة، احرص على إغلاق حنفية المياه عند انشغالك بأي شيء آخر، وشغلها فقط عندما تحتاك شفط أسنانك أو وجهك.

5- أغلق دش الاستحمام طالما أنك لا تقف تحته.

6- توجد بالأسواق نوع من سماعات الدش توفر المياه، لأن تختلف أنواع دش الاستحمام، فبعضها يستهلك ما يصل إلى 20 لتر في الدقيقة بينما يكون اندفاع المياه في بعضها أقل وتستهلك ما لا يزيد عن 10 لتر.

7- ركّب صمام خلف سماعة دش الاستحمام، ليتيح لك إغلاق المياه أثناء انشغالك بدعك جسدك بالصابون، على أن تقوم بتشغيلها بضغطة واحدة مع الحفاظ على درجة الحرارة التي سبق لك ضبطها.

8- حاول أن لا تستغرق أوقاتًا طويلة دون داعٍ في الاستحمام، حيث يمكنك توفير ما يصل تقريبًا إلى 40 لتر من المياه إذا نجحت في تقليل وقت استحمامك دقيقتين فقط.

9- تجنب الاستحمام بملء حوض الاستحمام "البانيو"، لأنها بالطبع تهدر لترات كثيرة جدًا من الماء.

10- حاول أن يكون الاستحمام اليومي السريع جزء من روتين يومك، أن تحصل على نظافة جسمك وإنعاشه، وفي ذات الوقت توفر في المياه.

11- لا تلق المناديل أو أعقاب السجائر أو غيرها من الأغراض والقمامة، في المرحاض، لتتجنب حدوث مشكلات كبيرة في السباكة وأنابيب الصرف كما أنها تفرض استهلاك كميات متزايدة من المياه في عمليات الكسح مرة بعد مرة.

12- استبدل غسالة الملابس الحالية بواحدة عالية الكفاءة، لأن الغسالات ذات الطرز القديمة تستهلك الغسالات قديمة الطرز كميات أكبر من المياه ما بين 150 إلى 170 لتر في المرة، على عكس الغسالات الحديثة التي تستخدم كميات مياه أقل، كما كانت الغسالة ذات تكنولوجية متطورة.

13- حاول استخدم المياه الباردة بدلًا من المياه الساخنة في غسالة الملابس، لأن الغسالة تحتاج للمياه من أجل توليد الطاقة، والطاقة مطلوبة بدورها من أجل تسخين المياه، لكنك عن طريق الاعتماد على برنامج غسل الملابس بالمياه الباردة تنجح في توفير كلًا من المياه والطاقة.

يذكر أن قررت الحكومة رفع سعر مياه الشرب للاستخدام المنزلي إلى 65 قرشًا للمتر المكعب، بدلًا من 45 قرشًا في شريحة الاستهلاك الأولى بين صفر وعشرة أمتار مكعبة، وإلى 160 قرشًا بدلًا من 120 قرشا للمتر المكعب في الشريحة الثانية "11-20 مترًا مكعبًا"، وإلى 225 قرشًا بدلًا من 165 قرشًا للشريحة الثالثة "21-30 مترًا".

وأصبحت الرسوم 275 قرشًا للمتر المكعب لاستهلاك الشريحة التي تصل إلى 40 مترًا مكعبًا، و315 قرشًا للشريحة التي يزيد استهلاكها على 40 مترًا مكعبًا. كما قرر مجلس الوزراء، تعريفة موحدة للمحافظات الحدودية "سيناء والبحر الأحمر ومطروح"، بـ13 قرشًا.

وتضمن القرار أيضًا زيادة أسعار المياه للأغراض غير المنزلية، ليكون الخدمي بـ3.3 جنيه بدلا من جنيهين، والحكومي بـ 3.4 جنيه بدلًا من 2.2 جنيه، والتجاري 3.6 بدلًا من 2.4 جنيه، والصناعي بـ4.55 بدلًا من 3.35 جنيه.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 211307

    عدد المصابين

  • 159999

    عدد المتعافين

  • 12487

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 136570909

    عدد المصابين

  • 109760575

    عدد المتعافين

  • 2948088

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي