"الإمتحانات على الأبواب"..7 نصائح تعينك على المذاكرة فى شهر رمضان

10:33 ص الجمعة 18 مايو 2018
"الإمتحانات على الأبواب"..7 نصائح تعينك على المذاكرة فى شهر رمضان

صورة أرشيفية

كتبت-بسمة مشالي:

شهر رمضان الكريم هذا العام يتزامن مع موعد موسم امتحانات آخر العام لطلاب الثانوية العامة، وبالتالي مع طول فترة الصوم وارتفاع درجات الحرارة وكثرة التجمعات العائلية والسهر قد يتأثر بوقت وتركيز الطالب، لشعورهم بالجوع والعطش والخمول خاصًة في نهار رمضان.

قالت الدكتورة إيمان عبد الله أخصائية الطب النفسي والتنمية البشرية لـ"مصراوي": "أن مرحلة الثانوية العامة تمثل عبئ كبير على أولياء الأمور الذين يرونه شبح يحدد مصير ومستقبل ابنهم، وعلى الطلاب الذين يشكون من عدم قدرتهم على التركيز والمذاكرة أثناء الصيام".

ونظرا للضغط النفسى الكبير الذى يتعرض له الطلاب خلال فترة الامتحانات، أوضحت "إيمان" أن هناك بعض النصائح لمساعدة الطلاب على التغلب من الشعور بالكسل والخمول وتشجعهم على المذاكرة وزيادة التركيز.

1-اتباع نظام غذائي صحي في السحور والفطار

من الضروري تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز، مثل الجرجير والخس والفاكهة، الإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم أثناء الصيام وإمداده بالطاقة والنشاط، وتجنب شرب مشروبات المنبهات، وضرورة تناول المكسرات.

كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية فى إعداد الطعام والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات التى تؤدى إلى اضطرابات الهضم.

مع سماع مدفع الإفطار يفضل تناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل، وتجنب تناول الطعام بكميات كبير وبحركة سريعة، ويفضل تناول الحلويات بعد الإفطار بساعتين، والإكثار من شرب السوائل الطبيعية والمياه.

2-تنظيم الوقت

تنظيم وقت الطالب على مدار اليوم، ويفضل مذاكرة المواد الأساسية التي يراها الطالب صعبة بعد الفجر وبعد الفطار بحوالي ساعتين وأثناء فترة النهار، مذاكرة المواد الأخرى.

3- وضع جدول يومي

ضع لنفسك جدول يومي تحدد فيه أوقات المذاكرة مع ممارسة الرياضة و تحديد وقت أيضًا لقضاء وقت مع الأسرة أو من أجل العزومات والخروجات.

4- تحديد مكان مناسب

تهيئة جو ومكان مناسب للمذاكرة وتجنب الجلوس على السرير أو في أماكن النوم، ويفضل أن تكون في مكان مفتوح، وبصوت عالي.

5-ممارسة الرياضة

ضرورة ممارسة الرياضة الخفيفة، وتمارين التنفس خلال المذاكرة، لأنها تعمل على تنشيط تدفق الدم للمخ وتعزز عملية التركيز والتحفيز، وتفرز هرمون السعادة.

6- تقليل الزيارات العائلية

على الأهل عدم الإكثار في العزومات والتجمعات العائلية أو مع الأصدقاء والتوقف استضافتهم في المنزل خاصًة في فترات الإمتحانات.

7- تنظيم ساعات النوم

يجب أن ينظم الطالب ساعات النوم، خاصةً أثناء فترة النهار، لكي لا يأثر على قدراته الذهنية وتجنب الشعور بالخمول والإرهاق.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 710

    عدد المصابين

  • 157

    عدد المتعافين

  • 46

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 837211

    عدد المصابين

  • 176058

    عدد المتعافين

  • 41250

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان