إعلان

"الصحابي الذي كلمه الله دون حجاب"..داعية أزهري يروي قصته

02:14 م الأحد 26 أبريل 2020

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحدث الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء الأزهر الشريف، في لقائه مع برنامج "اسأل مع دعاء" المذاع على قناة النهار الفضائية عن الصحابي "عبد الله بن حرام" رضي الله عنه، وكيف كان هو الوحيد الذي كلمه الله بغير حجاب، وهو ممن بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة.. فما هي قصة استشهاده؟

يروي أبو بكر كيف أسلم عبد الله بن حرام قبل الهجرة بحوالي ثلاث سنوات ومات في غزوة أحد بعد الهجرة بثلاث سنوات تقريبًا، أي كانت مدة إسلامه ست سنوات فقط، وقد أبلغ ابنه جابر بن عبد الله أنه سوف يدخل المعركة فودعه واحتضنه وقال له: ما من أحد على وجه الأرض بعد رسول الله أحد أحب إلي منك يا جابر ولكنها الجنة، فانا داخل معركة أحد وإني فيها شهيد بل أنا أول الشهداء، يقول أبو بكر، بالفعل دخل عبد الله بن حرام المعركة وكان أول شهداء المسلمين ومن فرحة المشركين بقتله مثلوا بجثته، فلما انتهت المعركة وعرف جابر ما حدث إليه فبكى ، فرآه النبي وقال له: يا جابر ألا أخبرك ما قال الله لأبيك وقال يحيى في حديثه فقال يا جابر ما لي أراك منكسرا قلت يا رسول الله استشهد أبي وترك عيالا ودينا قال أفلا أبشرك بما لقي الله به أباك قال بلى يا رسول الله قال ما كلم الله أحدا قط إلا من وراء حجاب وكلم أباك كفاحا فقال يا عبدي تمن علي أعطك قال يا رب تحييني فأقتل فيك ثانية فقال الرب سبحانه إنه سبق مني أنهم إليها لا يرجعون قال يا رب فأبلغ من ورائي قال فأنزل الله تعالى: "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون".

ثم قال جابر للرسول صلى الله عليه وسلم: إن أبي ترك ديناً عليه وليس عندي ما أفيه به إلا ما يخرجه ثمر نخيله .. ولو عمدت إلى وفاء دينه من ذلك الثمر لما اديته فى سنين .. ولا مال لأخوتي أنفق عليهن منه غير هذا. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جابر إلى بيدر التمر الخاص بأبيه – وهو المكان الذي يخزن فيه التمر- وقال لي ادع غرماء ابيك، فدعاهم، فيقول جابر: فما زال يكيل لهم منه حتى أدى الله عن أبي دينه كله من تمر تلك السنة، ثم إني نظرت إلى البيدر فوجدته كما هو، كأنه لم تنقص منه تمرة واحدة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان