إعلان

رئيس "البحوث الفلكية" يفسر سر رؤية "بدر رمضان قبل موعده"

01:00 ص الثلاثاء 29 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عايدة رضوان

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية، إن ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن ظهور القمر في طور "البدر المكتمل" باليوم الثاني عشر من شهر رمضان ليس مضبوطًا تمامًا.

وشرح عودة، في تصريحات لمصراوي طريقة تتبع البدر في معهد البحوث الفلكية، قائلًا: "نحن نتابع القمر في أيام 12 و13 و14 و15 رمضان ونصوره"، لافتًا إلى أن ذروة اكتمال البدر تأتي ليلة 14 رمضان.

وأضاف في تعليقه على الصور والفيديوهات التي شغلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن سبب رؤية المواطنين للبدر مكتملًا يرجع إلى أنه يكون اكتمالا تقريبيًا، وأن قياس نسبة اكتماله لا تحسب بالنظر إليه عن طريق العين المجردة، ولكن من خلال الأجهزة الفلكية التي تقيس النسب بدقة أكبر.

اقرأ أيضًا:

​"البحوث الفلكية" توضح حقيقة اكتمال "بدر رمضان" قبل موعده

وأوضح: "عادة تصل نسبة إضاءة البدر في ليلة 12 رمضان 96%، بينما تصل لنسبة 98% في ليلة 13 رمضان إلى أن يكتمل البدر في ليلة 14 رمضان، وتخفت إضاءته بعد ذلك في ليلة 15 رمضان لتصبح 96%".

اضغط هنا لمعرفة كل ما أثير على مواقع التواصل بشأن اكتمال "بدر رمضان" قبل موعده

كانت حالة من الجدل ظهرت ملامحها على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب تداول مستخدمي المواقع صوراً وفيديوهات للقمر في السماء، وهو يبدو شبه مكتمل في طور "البدر" باليوم الثاني عشر من شهر رمضان.

واقرأ أيضًا: إذا صدقت رؤية "بدر رمضان قبل موعده".. ما حكم صيامنا ٢٨ يوما؟

وشكك البعض في الرؤية الفلكية لهلال رمضان، وهل إعلانه في مصر والدول العربية كان مبكراً، وهل شابه بعض القصور، متسائلين عن تفسير الظاهرة وعلاقتها بالرؤية الشرعية وإعلان بدء الصيام.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: