إعلان

"قرقع قرقيعان".. شاهد احتفالاً شعبياً في ليلة النصف من رمضان بالسعودية (فيديو)

02:13 م الثلاثاء 26 مارس 2024

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في إحدى العادات المتعارف عليها لدى أبناء الخليج العربي والمنطقة الشرقية في السعودية، أقام سعوديون احتفالهم الخاص بليلة النصف من شهر رمضان المبارك الذي يسمى "القرقيعان"، وذلك منذ ليلة 14 حتى مساء يوم 15 من الشهر الكريم.

تعد "القرقيعان" إحدى المناسبات التراثية الجميلة الموروثة عن الأجداد من مئات السنين، والتي تحولت إلى مهرجان احتفالي يلبس الأطفال فيه الملابس الخليجية التراثية التقليدية والجديدة والمزركشة والبخانق.. ويحملون أكياساً متنوعة الأحجام والأشكال والألوان يطوفون الأزقة والشوارع في داخل الأحياء ويطرقون أبواب منازل الفريج "الحي" مرددين الأناشيد والأهازيج الشعبية التي تختلف من منطقة لأخرى.

ففي شرق السعودية ينشدون "قرقع قرقع قرقيعان أم قصير ورمضان.. عطونا من مال الله يسلم لكم عبدالله.. عطونا الله يعطيكم بيت مكة يوديكم يوديكم لأهاليكم...".

معنى القرقيعان

وترجع تسميته بالقرقيعان إلى استخدام الأطفال في الماضي بعض الأواني مثل الطاسة والقدر "الأواني المنزلية" للقرع عليها، ويقول البعض إن معناها لغويًّا هو قرة العين بشهر رمضان الكريم فالقرة هي ‏ابتداء الشيء، وبمرور الزمان تحورت الكلمة وصارت تُنطق "قرقيعان".. ويرى آخرون أن كلمة القرقيعان تعني السلة الكبيرة المصنوعة من سعف النخيل التي يوضع بداخلها خليط من المكسرات والحلويات لتوزيعها على الأطفال، وقيل الفرحة والسعادة.

اقرأ أيضًا:

اعرف في رمضان.. ماذا تقول إذا لم تستطع أداء سجدة التلاوة

بعد إمامة طفل بالزي الأزهري المصلين في التراويح.. هل يجوز ذلك شرعًا؟

بالفيديو| خبير فلك: خسوف القمر يؤكد صحة رؤية رمضان وهذا أول أيام عيد

زكاة الفطر وصلاة المرأة وشروط قراءة القرآن.. 3 أحكام شرعية مهمة يوضحها المفتي

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: