إعلان

اعرف في رمضان.. حكم الإفطار أو السحور على سيجارة

11:13 ص الجمعة 15 مارس 2024

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

في شهر النفحات والبركات، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن الذي فيه ليلة خير من ألف شهر، شهر رمضان المعظم 1445، يحرص الكثير من المسلمين على معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام، حرصا على قبول تلك العبادة العظيمة، وفي ذلك الإطار يحرص مصراوي على بيان الفتاوى والأحكام الشرعية، استنادا لرأي الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية ولجان الفتوى الرسمية وكبار العلماء.

وفي هذه الحلقة (2) ينشر مصراوي رأي أحد علماء الأزهر الشريف في مسألة اضطرار بعض المدخنين للإفطار أو السحور على السيجارة.

كان الدكتور السيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، تلقى سؤالًا في وقت سابق من صاحب حرفة يقول إنه بعد أذان المغرب في رمضان "بيحب يكسر صيامه على سيجارة"، وكذلك آخر يقول "جاي في الشارع متأخر بعد المغرب في رمضان ومش لاقي مياه، فأفطرت على سيجارة".. فهل يضيع أحر ثواب الصيام في مثل تلك الحالة؟

وضّح الشرقاوي تلك المسألة، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، قائلًا: أولا علينا أن نعرف هدي النبي في الإفطار في رمضان، فكان صلى الله عليه وسلم، يفطر قبل صلاة المغرب على رطبات "تمر طري" فإن لم يجد أفطر على التمر "الجاف"، فإن لم يجد أفطر على شربة ماء، وهو ما يهيئ المعدة الطعام.

وتابع الشرقاوي متعجبا: أما الصائم الآن فتجده صام الحلال من الطعام والشراب وعن الشهوة وتجد أحدهم يفطر على معصية، معرفش واحد زي ده بيفكر ازاي وهو عارف ان التدخين حرام شرعًا.

وتابع الشرقاوي: اسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أراد اللهُ عزَّ وجلَّ بعبدٍ خيرًا عسَّلهُ، وهل تَدْرونَ ما عسَّلهُ؟ قالوا: اللهُ عزَّ وجلَّ ورسولُهُ أعلمُ، قال: يفتَحُ اللهُ عزَّ وجلَّ له عملًا صالحًا بيْنَ يَدَيْ موْتِهِ حتَّى يَرضى عنه جيرانُهُ، أو مَن حوْلَهُ.. يعني تخيل إن ربنا يوفقك في عمل صالح طول النهار وانت تخسره بعمل محرم وفاسد.

وأكد الشرقاوي أن الصيام صحيح في تلك الحالة ولا يبطل، ولكن لا ينبغي عليك أن تقدم إلى الله تعالى طاعة وتنهيها بأمر حرمه الله شرعًا وهو التدخين.

اقرأ أيضًا:

منها حكم دفع الزكاة أو الكفارة أو الفدية لغير المسلم.. 3 أحكام مهمة يوضحها المفتي

أثارها مسلسل "صلة رحم".. عملية تأجير الأرحام هل أجازها الشرع؟

ما حكم سماع الأغاني في نهار رمضان؟.. المفتي يوضح

هل ملامسة الكلاب تؤثر على صحة الصيام ؟.. تعرف على رد المقتي

حكم من يصوم ولا يصلي وقطرة الأذن والسواك أثناء الصيام.. 3 أحكام مهمة يوضحهم المفتي

أهم الفتاوى والأحكام الشرعية والآراء الدينية

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان