إعلان

لو حصل ورأي شخص هلال شوال والدولة لم تعلن.. هل أفطر؟.. أزهريون يوضحون

06:30 م الخميس 20 أبريل 2023

دار الأفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ساعات وتقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر شوال، ولكن يتساءل الكثير عن الجدل الدائر بين رؤية الهلال، وقد تلقي مصراوي سؤال يقول ،" لو حصل ورأي شخص هلال شوال والدولة لم تعلن.. هل أفطر؟

أجاب علي ذلك الدكتور أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، قائلاً لا يجوز لهذا الشخص الفطر حتي ولو راي الهلال بعينه، وعلي السائل أن يلتزم بالجهات المعنية لذلك الأمر.

واجاب علي ذلك أيضاً الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي قائلاً في هذا الأمر أن كريب قال: قدمت الشام واستهل عليّ هلال رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر فسألني ابن عباس، ثم ذكر الهلال فقال: متى رأيتم الهلال؟. فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: ألا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا. هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم" قال الترمذي: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم أن لكل بلد رؤيتهم.

وأضاف علي في رده لمصراوي، ان الأصل العمل بالرؤية في إثبات الأهلة لا بالحساب الفلكي،

أما من رأى الهلال وحده فهل يفطر أم لا ؟

فالأمر مختلف فيه بين الفقهاء:

فعند الحنفية: لا يفطر برؤيته المنفردة حتى لو كان الرائي الإمام وحده أو القاضي وحده.

وعند الحنابلة كذلك.

وعند المالكية – كما ينقل ابن جزي المالكي – بأنه: “من رأي وحده هلال شوال لم يفطر عند مالك خوف التهمة، وسدًا للذريعة. وعلى المذهب: عن أفطر فليس عليه شيء فيما بينه وبين الله”.

وقال الأمام النووي الشافعي: “ومن رأي هلال شوال وحده لزمه الفطر، وهذا لا خلاف فيه عندنا لقوله صلى الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته”

وأكد الداعية في قوله لسائل: عليك باتباع الدولة سدًا للذريعة، وحفاظا على وحدة المسلمين.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: