إعلان

صور- مقارنة بين شروق آخر 5 أيام من رمضان.. ومتابعون: هذا هو الأقرب

11:16 ص الأحد 16 أبريل 2023

شهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بدأت مغرب أمس السبت ليلة 25 من رمضان المبارك، وهي ثالثة الليالي الوترية في العشر الأواخر من الشهر المبارك، وقد انتهى وقتها مع فجر اليوم الأحد، وقد أخفى الله تعالى ليلة القدر في العشر الأواخر ليسعى إليها المؤمن بقلبه وبصيرته قبل بصره، وهي ليلة مباركة خير من ألف شهر، ولها علامات وردت في كتب السيرة النبوية.

وفي ترصّد علاماتها، قام المصور السعودي المحترف يوسف بجاش برصد شروق الشمس على مدار 5 أيام هي 21 و 22 و23 و24 و25 من رمضان من مكان مرتفع بمكة المكرمة.

وفي صور بجاش، التي نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يظهر فيها اختلاف بين شعاع الشمس على مدار الأيام الخمسة، ومن العلامات التي رصدها أهل العلم في صبيحة ليلة القدر اعتدال الجوّ فيها، لا بارد ولا حار، وتطلع الشمس لا شعاع لها، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) مسلم.

وعلق متابعون على الصور التي رصدت شروق الأيام الخمسة السابقة من رمضان، متسائلين عن أي يوم فيها كان الأقرب لليلة القدر، ومنهم من رآها ليلة 21، وآخرون نقلوا شعورهم بأنها ليلة 23 وما يؤكد وجهة نظرهم أنها وافقت يوم جمعة، بينما يستند البعض إلى إنها ليلة 25 بشكل الشمس عند الشروق واعتدال الجو.

علامات ليلة القدر

أما علامات ليلة القدر التي ورد ذكرها في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فنذكر منها:

أولًا: - نزول الملائكة أفواجًا في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».

ثانيًا: اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

ثالثًا: طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ»، ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء في ليلتها؛ فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: «أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».

خامسا: الشعور بالسكينة والسكون في النفس والإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة.

سادسا: لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب.

اقرأ أيضًا:

مفاجأة.. وكيل الأوقاف يرصد بالفيديو علامات ليلة القدر 23 رمضان

هل كانت "23 رمضان" ليلة القدر؟.. شيوخ ودعاة يجيبون وهكذا قضوها

آخر وقت لزكاة الفطر.. و5 أحكام مهمة يجب أن تعرفها

يعتقد الكثيرون أنها خطأ.. 5 أمور بعد الجماع جائزة شرعًا

حرارة برمودة.. هل تؤشر لليلة القدر؟

لن تصدق جمال صوتها.. فتاة تصدح بالقرآن أمام لجنة تدريب بالأزهر

علامات ليلة القدر.. 6 إشارات هل نرى إحداها الليلة؟

علامات ليلة القدر.. حقيقة توقف نباح الكلاب وسجود الشجر وعذوبة مياه البحر

دعاء ليلة القدر مكتوب 23 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

السعودية تحسم جدل صلاة الجمعة يوم العيد: فتوى وبيان لأئمة المساجد

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد؟.. رأي الشرع يحسم جدلاً تكرر منذ 5 سنوات

لا تقل "حقاً أو أشهد أو يا الله".. أزهري يوضح ماذا يفعل المأموم في دعاء القنوت

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: