إعلان

حرارة برمودة.. هل تؤشر لليلة القدر؟

01:53 م الجمعة 14 أبريل 2023

ليلة القدر

كـتب- علي شبل:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة، اليوم الجمعة 14 أبريل، صبيحة ليلة 23 رمضان، والتي يعتبرها علماء أحرى الليالي الوترية لتكون ليلة القدر هذا العام، بالتزامن مع شهر شهر برمودة الذي بدأ يوم 9 أبريل الجاري، وينتهي يوم 8 مايو من كل عام.

وتشهد البلاد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، لتسود أجواء مائلة للبرودة نهارا ودافئة إلى معتدلة خلال ساعات النهار.

ومن علامات ليلة القدر اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

وأن تكون إحدى الليالي الوترية ليلة جمعة، فهو من التوافقات الزمنية النادرة المباركة، ما تجعلها أرجى ليالي أوتار شهر رمضان المبارك.

وقد أشار كثير من أهل العلم إلى أنه أحرى بليلة القدر لو صادفت ليلة الجمعة، لاجتماع فضل ليلتين عظيمتين في وقت واحد، واستند فقهاء إلى ما نقل ابن رجب الحنبلي (رحمه الله) عن ابن هبيرة (رحمه الله): "وإن وقع في ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة، فهي أرجى من غيرها". وله "إذا وافقت ليلة الجمعة إحدى ليالي الوتر من العشر الأواخر، فهي أحرى أن تكون ليلة القدر".

علامات ليلة القدر

أما علامات ليلة القدر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فتذكر منها:

أولًا: - نزول الملائكة أفواجًا في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ»، ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».

ثانيًا: اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ حيث رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ».

ثالثًا: طلوع الشمس دون شعاع في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ»، ثبت في علامات ليلة القدر النقاء والصفاء في ليلتها؛ فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: «أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ».

خامسا: الشعور بالسكينة والسكون في النفس والإقبال على الله عز وجل في هذه الليلة.

سادسا: لا ينزل في ليلة القدر النيازك والشهب.

اقرأ أيضا:

علامات ليلة القدر.. 6 إشارات هل نرى إحداها الليلة؟

علامات ليلة القدر.. حقيقة توقف نباح الكلاب وسجود الشجر وعذوبة مياه البحر

دعاء ليلة القدر مكتوب 23 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

السعودية تحسم جدل صلاة الجمعة يوم العيد: فتوى وبيان لأئمة المساجد

باحث شرعي يفجر مفاجأة: ليلة القدر قد تكون 22 رمضان

مقارنة بين شروق أمس واليوم.. هل ترصد إحدى علامات ليلة القدر؟

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد؟.. رأي الشرع يحسم جدلاً تكرر منذ 5 سنوات

لا تقل "حقاً أو أشهد أو يا الله".. أزهري يوضح ماذا يفعل المأموم في دعاء القنوت

مكفرة للذنوب ومفرجة للكروب.. كيف تؤدي صلاة التسابيح وأفضل وقت لها؟

3 أماكن لا يجوز فيها الجماع شرعًا.. يوضحها أستاذ بالأزهر

دعاء ليلة القدر مكتوب 21 رمضان.. أفضل الأدعية المستحبة

أفضل دعاء في العشر الأواخر من رمضان.. يكشف عنه مفتي الجمهورية

أقارب لا تجوز عليهم زكاة الفطر ولا زكاة المال.. اعرف 3 أحكام شرعية مهمة

ماذا تفعل في أوراق المصحف القديمة؟.. 3 حلول تقدمها الإفتاء

للمشاركة فى استفتاء مصراوي والتصويت للأفضل في دراما رمضان .. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: