إعلان

قبل الصيام.. تعرف على حكم وضع جوزة الطيب في إعداد الطعام

04:11 م الثلاثاء 21 مارس 2023

جوزة الطيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

قبل ساعات من إعلان دار الافتاء المصرية رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريا، يبحث كثير من المصريين عن أحكام الصيام، وما يفطر وما لا يفطر، ومنها حكم تناول ثمرة جوزة الطيب، واستعمالها في إعداد الطعام.

وحول حكم استعمال جوزة الطيب وكذلك التجارة بها، أوضحت دار الإفتاء المصرية أن جوزة الطيب هي ثمرة تباع في الأسواق باعتبارها من التوابل، وتدخل أيضًا في تركيب بعض الأدوية والمشروبات التي تساعد على هضم الطعام، فيجوز شرعًا استخدام القدر القليل منها للبهارات ونحوه، ويُحرم القدر الكثير المؤذي.

وأضافت الدار، في فتوى عبر موقعها الرسمي، أن الفقهاء اتفقوا على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السُكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر.

وحول حكم التجارة فيها تقول الإفتاء إنه وبناء على ذلك: فلا بأس بالتجارة في جوز الطيب بالضوابط المقررة في أصول التجارة والتي تعتمدها منظمات الأغذية والصحة المحلية منها والدولية، إذ أن من يشتريها غالبا يستخدمها على الوجه الجائز، ومن استعملها على الوجه المحرم فالحرمة عليه وحده؛ لأن الحرمة ما لم تتعين حلت.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: