إعلان

هل تفسد الصيام؟.. 5 أمور مهمة يجب أن تعرفها قبل رمضان

11:46 ص الثلاثاء 21 مارس 2023

الصيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

بعد إعلان دار الافتاء المصرية أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريا، يبحث كثير من المصريين عن أحكام الصيام، وا يفطر وما لا يفطر، وهناك أمور مشتبهات، بينتها دار الإفتاء والأزهر في فتاوى متفرقة، يرصد مصراوي أهمها في التقرير التالي:

1- هل يشترط التلفظ بالنية في كل يوم من أيام رمضان؟

أوضحت لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر للفتوى أنه لا يشترط التلفظ بالنية في الصيام ما دام الإنسان قد نوى الصيامَ بقلبه؛ وإنما يُشترط تبييت النية قبل الفجر؛ لقول النبي ﷺ: «من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له» [أخرجه النسائي]، لكنَّه ينبغي أن يعلم أن لكل يوم نيةً مخصوصةً -كما ذهب إلى ذلك جمهور الفقهاء-، وذهب المالكية إلى أن المسلم لو نوى أول الشهر صيام الشهر كله صحَّ صومه.. والله تعالى أعلم.

2- حكم تأخير الاغتسال بعد الجماع إلى الصبح.. هل يبطل الصيام؟

أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بالدار، أنه في هذه الحالة يصح صوم الإنسان، وعليه أن يغتسل فور تيقظه، بعد أذان الفجر، ولا شيء في ذلك.

وأضاف شلبي، عبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يصبح جنبًا من غير احتلام، ثم يغتسل ويصوم، وأنه على ذلك يجوز للإنسان أن يؤخر الاغتسال إلى ما بعد أذان الفجر وصومه صحيح ولا شيء فيه.

3- حكم العلاقة الحميمة بين الأزواج في ليالي رمضان

وعبر إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك، أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى، أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز شرعا وحلال لا حرمة فيه، وأن الله سبحانه وتعالى طلب من المسلم البالغ العاقل القادر على الصيام أن يمتنع عن الأكل والشراب والعلاقة الزوجية بين أذان الفجر وأذان المغرب.

وأكد شلبي أن الشرع أباح العلاقة بين الزوجين بعد الإفطار، فهي جائزة شرعا ولا حرمة فيها.

4- هل يجوز للمستحاضة قراءة القرآن والصيام والجماع

قالت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء إنه يجوز للمستحاضة قراءة القرآن؛ لأن الاستحاضة حدث أصغر، فلا تُسقطُ الصلاةَ ولا تَمنعُ صحتها؛ رخصة للضرورة، ولا تمنع الجماع، ولا تُحرِّم الصومَ فرضًا أو نفلًا، ولا قراءة القرآن، ولا مس المصحف، ولا دخول المسجد أو الطواف.

5- هل الكحل والكريم يفسد الصيام؟

أكدت دار الإفتاء المصرية أن هناك 5 أشياء يباح الصائم فعلها، ولا تبطل الصيام.

حددت الإفتاء الأمور الخمسة المباحة للصائم، وهي:

- الاكتحال، حتى ولو وجد طعم الكحل في حلقه؛ لأن العين لا تعتبر منفذًا شرعًا على المختار للفتوى.

- الادِّهان بالزيوت والمستحضرات الطبية المختلفة، حتى ولو وصل إلى جوفه بتسَرُّب المدهون من خلال مسام الجلد والبشرة.

- الاغتسال؛ لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «كان يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ الْمَاءَ وَهُوَ صَائِمٌ مِنَ الْعَطَشِ أَوْ مِنَ الْحَرِّ».

- النَّوم ولو استغرق جميع النهار، بشرط أن لا يتعمد تضييع الصلوات فإن ذلك حرام.

- بَلْع ما لا يمكن التحرز عنه كالريق، وغبار الطريق، كما يُباح شَمُّ الروائح الطيبة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: