إعلان

بعد سحب كميات إندومي من الأسواق.. طبيبة توجه تحذيرا مهما (المكونات والأضرار)

09:29 م الثلاثاء 12 أبريل 2022

إندومي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي:

كشفت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للاطباء البيطريين، عن أضرار الدهون المشبعة التي تدخل ضمن مكونات النودلز أو الشعرية السريعة التحضير، وخطورتها على صحة الإنسان، مؤكدة أن هذه الأنواع من المنتجات فقيرة الفائدة ولا تصلح أن تكون وجبة رئيسية بل هي وجبة للتسالي وسد الجوع فقط، والاعتماد عليها كوجبة رئيسية للأطفال يتسبب في ظهور أعراض نقص وسوء التغذية.

وفسرت في تدوينة نصائحية عبر جروب "جت في اللقمة" على فيسبوك، بأن مكونات الشعرية سريعة التحضير، هى :"60% من الكربوهيدرات نتيجة دقيق القمح الخاص بالشعرية، بالإضافة إلى دهون مشبعة ومصدرها زيت النخيل الذي تحتويه تلك الشعرية"، موضحة أنها لا تحتوي على بروتينات أو فيتامينات أو أملاح معدنية أو أي فوائد تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

وحذرت الدكتورة شيرين، بأنه يتم إضافة مواد حافظة ومعززات للنكهة وتحسين القوام لهذه المنتجات، قائلة : "النودلز لا تشكل خطراً في حد ذاتها لاحتوائها على تلك المواد، وإنما خطورته في الملح الصيني".

ما هي المادة المثيرة للجدل في الشعرية سريعة التحضير؟

تؤكد الدكتورة شيرين علي زكي أن الشعرية سريعة التحضير، تحتوي توابلها على مادة مونو صوديوم جلوتامات أو أحادي جلوتامات الصوديوم أو ما يسمى بالملح الصيني واختصارها MSG ويرمز لها ب E621، وهي مادة معززة للنكهة ومن مسببات السرطان ومسؤولة عن تدمير خلايا المخ وهناك أبحاث تثبت أنها من أحد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى.

وأضافت الدكتورة شيرين علي زكي أن جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة، ولم تخرج التجارب التي أجريت على البشر بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة، لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص وقد ينتابهم إحساس بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات أكثر من المسموح بها يومياً والتي لا ينبغي أن تزيد عن 3 جرام يومياً وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الامريكية.

بعض النصائح في حالة استخدام الشعرية سريعة التحضير:

- لا تهويل ولا تهوين، بمعنى أن الأضرار التي نسبت إلى الإندومي فيها الكثير من المبالغة ومكوناته تحتويها مواد غذائية أخرى نستخدمها يومياً.

- لا يجب الاعتماد على الإندومي كغذاء للأطفال والشباب ويمكن إضافة الخضار له والبروتين الحيواني من لحوم او قطع دجاج او جمبري ومأكولات بحرية لتعزيز القيمة الغذائية فيه.

- الاعتماد عليها يسبب السمنة للأطفال كونها لا تحتوي إلا على الكربوهيدرات والدهون المشبعة.

- يجب أن ننبه أطفالنا على أضرار تناولها جافة دون طهو حيث ترتفع نسبة الأملاح عند تناولها بهذه الطريقة مما قد يضر بالكلى ومرضى الضغط.

- يجب أن يحذر مرضى الضغط ، والكلى ، والاشخاص الذين لهم تاريخ عائلي في تكوين حصوات الجهاز البولي ، والحوامل من تناول الاندومي بكثافة او بصورة يومية لانها تحتوي على نسبة عالية من الاملاح التي قد تتسبب لهم في اضرار .

- الإعتدال في تناول أي غذاء أمر مطلوب ، والإفراط في تناول أي غذاء لابد من أن يتسبب في مضاعفات.

وكان الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، قد قال إنه يجرى الآن سحب جميع منتجات إندومي من الأسواق لتحليل عينات منه.

وأضاف منصور لمصراوي، إن وكيل شركة إندومي، يقوم حاليا بسحب المنتج الموجود عند تجار التجزئة والبقالين بسبب ما أسماه مشكلة في أكياس التوابل، مشيرا إلى أن العمل جار على سحب جميع الكميات من السوق، ويجرى استبدال الكميات المسحوبة بأخرى لا تحتوي على أكياس الشطة.

وأوضح أن المشكلة الأساسية موجودة في أكياس الشطة، في آخر شريحة إنتاجية للشركة، مضيفا :" لكننا لم نرصد أي مشكلة أو شكوى صحية بسبب المنتج، لكن البعض اشتكى من نقص كميات وأطعمة مثل الخضروات".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان